سورة الواقعة فضل قراءتها وفوائدها واسباب نزولها وسبب تسميتها

سورة الواقعة هِيْ سورة مكية موجودة فِيْ الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم. تتكون من ستة وتسعين آية وترتيبها فِيْ القرآن هُو السادسة والخمسون. نزلت الواقعة بعد سورة طه وقبل سورة الشعراء. يرجع الاسم إلَّى ورود هذه الكلمة فِيْه وفتحها بها، لأن وصف هذا اليوم العظيم فِيْ هذه السورة كان فِيْ بدايته، واستخدمت آياته الأولى منهج الشرط، أي فِيْ بيان تعالى. (إذا وقع الحدث * وقوعه ليس خطأ) [الواقعة1-2] .. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام مقدمة عَنّْ سورة الواقعية وموقعها وأسرار قراءتها ومزايا قراءتها.

فِيْ فضل سورة الواقعة وفوائدها

  • ومن قرأها بعد ذلك لن يكتب على أنه من المهملين، فهِيْ تحتوي على الترهِيْب والإشارة إلَّى أهُوال القيامة والحساب والعقاب والموت، فلا يفسح لمن يقرأها فرصة لا يدركها أبدًا.
  • وقد ورد فِيْ فضل هذه السورة مجموعة من الأحاديث الضعيفة، وهِيْ أن تلاوتها كل ليلة يمنع الفقر والرزق، والله عز وجل أعلم. عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال ((الفقر لا يصيبه) وهذا الحديث ضعيف سلسلة الرواة واتفق عليه كثير من كبار علماء الأحاديث. من نقاط الضعف إلا أن تلاوة سورة الوقائع وغيرها من سور القرآن الكريم تعتبر من الأعمال الفاضلة ولا حرج على المسلم من أداء بعض الأعمال الفاضلة حتى لو ورد فِيْ الأحاديث الضعيفة فقط. هم. وقيل أيضا إن ابن مسعود أمر بناته بقراءتها كل ليلة.

صحة الأحاديث الواردة فِيْ سورة الواقعية

  • ما رواه ابن دقيق العيد عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْهما – قال قال أبو بكر يا رسول الله، أرأيتك كبرت قال (هُود والواقعة والمرسلات قد شيخوني وأعجبوا بها).[٥] لما ورد فِيْ هذه السور من تهُويل عذاب الآخرة، وعَنّْ صفات الجنة.
  • ومن أصح ما ظهر فِيْ فضائل سورة الواقعة وأسرارها ما ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من قرأ السورة). الواقعي فِيْ كل ليلة لا يصيبه الفقر قط، وقد أمرت بناتي بتلاوته كل ليلة).[٧] قراءة الواقعة باب من أبواب الرزق كَمْا فِيْ الحديث. من يقرأها لا يفتقر، ومن يثابر فِيْها فهُو مكتفٍ للذات. حيث سمي فِيْ مكان آخر سورة الغاني، وفِيْ صحة ذلك الحديث نظر.

المواضيع الواردة فِيْ سورة الواقعة

  • وقد أشرت فِيْ هذه السورة إلَّى أهُوال يوم القيامة وأحداثه وانقسام الناس إلَّى ثلاث فئات أصحاب اليمين، وأصحاب اليسار، وأوائل الإسلام.
  • ذكرت السورة براهِيْن على قوة الله تعالى ومن هذه البراهِيْن أول خلق للإنسان، غرس وحرث، ماء عذب ينزل من الغيوم، نار مشتعلة من الأشجار.
  • ذكرت السورة لحظة الموت والموت وكل الناس واقفِيْن حول الشخص المحتضر، عاجزين تمامًا عَنّْ فعل أي شيء من أجله وليس لديهم شيء من أجله، وعادت لتذكر مصير البشر مرة أخرى، فإما أن يكون الرجل واحدًا. . واحد من أصحاب الحق ومصيره الجنة أو من أصحاب اليسار ومصيره النار لا قدر الله.

سبب نزول سورة الواقعة

  • وتغطي هذه السورة الكريمة أحوال يوم القيامة وأهُوال ما قبل الساعة، وتقسيم الناس إلَّى ثلاث طوائف (يمين، أعسر، سلف).
  • بسم الله الرحمن الرحيم. قوله تعالى (فِيْ السدر المخصب) قال أبو العالية والضحك نظر المسلمون إلَّى الفوج وهُو وادي الطائف المخصب فأحبوا سدره فقالوا لو كان لدينا شيء من هذا القبيل فقط.
  • قالت عروة بن رويم إن الله تعالى لما أنزل (جماعة من الأول وقليل من الأخير) صرخ عمر وقال يا رسول الله آمنا بك وآمننا بك، ورغم كل هذا، قلة منا قال يا عمر بن الخطاب، أنزل الله ما قلته، فخلق جماعة من الأول وجماعة من غيرهم، فقال عمر راضون بربنا وتصديق نبينا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آدم إلينا قليلًا ومن لي حتى يوم القيامة عدة، وإلا رعاة الإبل السوداء الذين قالوا لا إله إلا الله يحقق ذلك.
  • حدثنا سعيد بن محمد المؤذن، قال حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدون، قال حدثنا أحمد بن الحسن الحافظ، قال حدثنا حمدان السلامي، قال حدثنا النادر بن محمد.، قال حدثنا عكرمة بن عمار، قال حدثنا أبو زامل، قال حدثني ابن عباس، قال كان الناس يمطرون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فِيْ الصباح كان بعض الناس شاكرين ومنهم من كفر، فقالوا هذه رحمة الله عز وجل، أقسم بوضع النجوم حتى تصل وتكسب لقمة العيش التي تنكرها} رواه مسلم عَنّْ عباس بن عبد العظيم عَنّْ النضر بن محمد.