علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

علاج رفض الرضيع للرضاعة

من الطبيعي أن يرفض المولود ثدي أمه، لأن هذا الوضع جديد تمامًا بالنسبة له، لذلك لن يعتاد على الولادة الطبيعية فورًا، لذلك لا داعي للقلق إذا رفض طفلك الرضاعة، ولكن فِيْ فِيْ حالة رفض الطفل الإرضاع لفترة طويلة، يجب عليك القيام بما يلي

  • من الضروري للغاية إرضاع الطفل بمجرد استيقاظه، لأن امتصاصه للحليب سيكون أقل حدة وسيتجنب الضخ الشديد للحليب الذي قد يتسبب فِيْ اختناقه أثناء الرضاعة، مما يؤدي إلَّى رفض الطفل الرضاعة. .
  • حاولي زيادة عدد الوجبات المتكررة.
  • يمكنك إرضاع الطفل وهُو نائم، حتى لو كان فِيْ نوم عميق، لأن ذلك قد يجعل الطفل يقبل الرضاعة حتى لو لم يكن قد واجهها أثناء فترة صحة الطفل.
  • جربي وضعيات مختلفة للرضاعة الطبيعية، حيث قد يرفض الطفل بعض أوضاع الرضاعة الطبيعية.
  • حاولي الاعتناء بالطفل وإعطائه الكثير من وقتك عَنّْ طريق وضع الطفل على الثدي كثيرًا ومحاولة إرضاعه عدة مرات فِيْ اليوم.
  • احرصي على احتضان طفلك جيدًا أثناء الرضاعة، لأن سبب رفضه قد يكون خائفًا من هذا الوضع الجديد أو العالم الخارجي الذي تعرض له فِيْ فترة قصيرة من حياته، بعد أن اعتاد عليه. وضعية بطن الأم.
  • قم بتقييم التغييرات التي تحدث فِيْ روتينك اليومي، وفكر فِيْ جميع التغييرات التي حدثت فِيْ نظامك الغذائي والتي قد تكون مزعجة لطفلك، لأنه من الممكن أنه إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو التوتر، فإن الطفل يشعر بنفس الحالة التي يشعر بها الطفل. الأم.

أسباب رفض المولود الجديد للرضاعة

كَمْا سبق القول، فإن المولود الجديد لا يعتاد على الوضع الخارجي الجديد عليه، فِيْشعر الطفل بالخوف من أصغر شيء، بالإضافة إلَّى الرغبة فِيْ الرضاعة حيث يتم إطعامه فِيْ بطن الأم، وهناك أيضًا أسباب أخرى سنقدمها لك فِيْ الفقرات التالية

1- عدم قدرة الطفل على الإمساك بالثدي

فِيْ سياق حديثنا حول علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية، فإن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تسبب مقاومة الطفل للرضاعة الطبيعية هُو أنه يتطلب قدرًا معينًا من القوة والثبات للربط أو الإمساك بحلمة الأم حتى لا تفلت. من فم الطفل.

بعد الولادة مباشرة، يكون الطفل فِيْ حالة صحية سيئة، لذلك بدلاً من محاولة الإمساك بالحلمة، يلجأ الطفل إلَّى رفض الرضاعة الطبيعية.

بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الطفل لا يستطيع أن يمتص الحليب من الثدي جيدًا، فِيْ هذه الحالة يزداد جوع الطفل، مما يؤدي إلَّى زيادة الغضب ورفض الثدي، لذلك يجب محاولة جعل الطفل يقيم علاقة صحيحة مع الطفل.، أي. اجعله يمسك الحلمة بجانب الكثير من المناطق المحيطة حتى يعتاد على الرضاعة.

يمكن أن يحدث هذا أيضًا عَنّْد الأطفال الذين يعانون من التصاق اللسان، حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلَّى عدم إمساك الطفل بالحلمة جيدًا.

2- الولادة المبكرة

إذا ولد الطفل قبل المَوعِد المحدد، لا يملك الطفل طاقة كافِيْة لمواصلة الرضاعة الطبيعية وهذا ما يجعل الطفل غير قادر على الإرضاع بشكل طبيعي لأنه لم يتطور بشكل كامل فِيْ رحم الأم.

بالإضافة إلَّى ذلك، خلال الفترة التي يقضيها الطفل فِيْ الحضانة بعد الولادة المبكرة، يعتاد الطفل على التغذية الاصطناعية، لأن معظم الأطفال الذين يولدون قبل المصطلح يحتاجون إلَّى الحضانة بسبب عدم قدرتهم على التكَيْفَ بسهُولة مع العالم الخارجي.

يخلق الطبيب عالماً مشابهاً لرحم الأم، بحيث يكتمل نمو الطفل ومن ثم يمكنه التعايش مع هذا العالم الجديد تمامًا بالنسبة له.

3- حلمات مقلوبة

استمرارًا لمحادثتنا حول علاج رفض الرضاعة الطبيعية عَنّْد الرضيع، فِيْ حالة إصابة الأم بحلمات مقلوبة، قد يكون من الصعب على الطفل الإمساك بالثدي وبالتالي لا يستطيع الطفل الرضاعة جيدًا.

4- إصابة الطفل أثناء الرضاعة

من الممكن أن يتعرض الأطفال لكسر أو كدمة بسبب قلة خبرة الأم فِيْ الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كان هذا الطفل هُو الطفل الأول لهذه المرأة، وعَنّْد حدوث ذلك يكره الطفل الرضاعة الطبيعية حتى لا يكونوا كذلك. تتعرض لمثل هذه الإصابة مرة أخرى.

لذلك من الضروري الانتباه إلَّى وضع الطفل جيداً أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه فِيْ حالة حدوث أي إصابة أثناء الرضاعة الطبيعية، فهذا أحد الأسباب الرئيسية لرفض إرضاع الطفل.

5- قلة اللبن من ثدي الأم

من خلال حديثنا عَنّْ علاج رفض الرضاعة يمكن أن يحدث هذا إذا لم تتغذى الأم بشكل كافٍ، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الأمر يحدث غالبًا لدى النساء اللواتي يكون حملهن هُو الحمل الأول، خاصة فِيْ الحمل الأول. أيام بعد الولادة مباشرة.

6- بعض الأسباب الأخرى

هناك عوامل أخرى تجعل الطفل يرفض الرضاعة الطبيعية فور ولادته، وكجزء من حديثنا عَنّْ علاج رفض الطفل للرضاعة، سنعرض الآن بعض العوامل التي تؤثر على زيادة رفض الرضاعة الطبيعية من قبل المولود، على التوالى. سوف نظهر لك هذا فِيْ النقاط التالية

  • يعاني الطفل من عيوب خلقية فِيْ الفم، مثل الشفة الأرنبية أو الحنك.
  • تعرض الطفل لوجود العفن فِيْ الفم وهذا ما يمنعه من الرضاعة.
  • يلعب التهاب الأذن دورًا كبيرًا فِيْ رفض الطفل للرضاعة أو مشكلة صحية أخرى.
  • حليب الأم قليل جدًا، بسبب ضعفها أو عدم تناول نظام غذائي صحي وتجاهل شرب الماء، فِيْمتنع الطفل عَنّْ الرضاعة لأن الكَمْية التي يتناولها لا تكفِيْ، لذلك يكون الحل دائمًا على الأم أن تعطيه الحليب الاصطناعي. وهُو الحليب الذي يفضله معظم الأطفال ولهذا ترفض حليب الأم وتريد الحليب الصناعي.
  • تتعرض الأم لمشكلة فِيْ الثدي تمنع الطفل من الرضاعة، ومن أهم هذه المشاكل عدم بروز الحلمة أو كبر حجم الثدي مما يمنع الطفل من الرضاعة. الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح.
  • الإفراط فِيْ تناول الأمهات للأطعمة التي تغير رائحة ومذاق الحليب مثل الحلبة والثوم والبهارات وهذه الأطعمة بشكل عام تتسبب فِيْ معاناة الأم من الغازات وبالتالي الطفل الذي يصاحبه مغص شديد يؤدي إلَّى رفض الطفل. للرضاعة الطبيعية.
  • بكاء الطفل الطويل بسبب الجوع يغضبه بسبب الرضاعة، لأنه يبذل مجهُودًا كبيرًا فِيْ البكاء، مما يجعله لا يستطيع أن يبذل مجهُودًا آخر فِيْ الرضاعة.

أسباب رفض الطفل فجأة الإرضاع

من خلال مناقشتنا حول علاج رفض الرضيع للرضاعة، تجدر الإشارة إلَّى أن الطفل قد يعتاد على الرضاعة الطبيعية ويرفض فجأة الرضاعة الطبيعية.

هذا بشكل عام بسبب لجوء الأم أو أحد أفراد الأسرة إلَّى إعطاء اللبن الصناعي، إلَّى جانب العديد من العوامل الأخرى التي تساعد فِيْ هذا الأمر، وسوف نوضح لك ذلك فِيْ النقاط التالية

  • تفضيل التغذية الاصطناعية للطفل على حليب الأم.
  • يشعر الطفل بالإرهاق لأن عملية الرضاعة الطبيعية تتطلب القليل من الجهد من الطفل حتى يتمكن من شفط الحليب بشكل صحيح.
  • يعاني الطفل من حمى أو وجع فِيْ الأذن أو التهاب فِيْ الحلق أو أي مرض آخر يسبب له إزعاجًا شديدًا.
  • تغيير طريقة تغذية الطفل أو إدخال أطعمة أخرى تجعله يفضل الأطعمة على الرضاعة الطبيعية.
  • دخول الطفل فِيْ فترة التسنين.
  • صعوبة فِيْ الإمساك بالثدي.
  • الإفراط فِيْ استخدام اللهاية للطفل.
  • تدفق الحليب بسرعة أو ببطء.
  • حالة الغلاف الجوي أو البيئة المحيطة بشكل عام.
  • انزعاج الطفل المرتبط بالمص.
  • تشتيت انتباه الطفل أثناء الرضاعة بأي شيء آخر.
  • تتغير رائحة الأم لسبب ما، سواء كان ذلك بسبب اختلاف العمر أو استخدام مستحضرات التجميل أو أسباب أخرى لتغيير رائحة الجسم، بالإضافة إلَّى الإفراط فِيْ شرب الكحول من قبل الأم، مما يضر بالحليب فِيْ الثدي. .
  • أم تستخدم وسائل منع الحمل عَنّْ طريق الفم، مثل حبوب منع الحمل، أو امرأة تعاني من مشاكل فِيْ عملية التبويض.

أفضل أنواع الحليب الصناعي

عَنّْدما يستمر الطفل فِيْ رفض إرضاعه، فليس أمام المرأة خيار سوى الوصول إلَّى اللبن الاصطناعي، لذلك كجزء من حديثنا حول علاج رفض الطفل للرضاعة، سنعرض لك الآن أفضل أنواع الحليب فِيْ الفقرات التالية

1- بدياشور

من خلال حديثنا عَنّْ علاج رفض الرضاعة عَنّْد الطفل، تجدر الإشارة إلَّى أنه إذا استمر الطفل فِيْ رفض الرضاعة، لا بد من الوصول إلَّى الحليب الصناعي، لأن هذا النوع يعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة فِيْ عالم. .