اتجاه القبلة كَيْفَِيْة التعرف علي اتجاه القبله الصحيح فِيْ المنزل أو تحديده بالبوصله

يحتمل أن يزور المسلم ذات يوم مكانًا أجنبيًا عَنّْه أو يذهب فِيْ إجازة معينة إلَّى مدينة أو بلد لم يزرها بعد، ويتساءل بالتأكيد أين تقع القبلة أو القبلة. الاتجاه الصحيح لأداء الصلاة، لأنه معروف بضرورة تحديد اتجاه القبلة. القبلة لأداء عبادة كثيرة، ولكن أهمها الصلاة التي يكون فِيْها قبول القبلة من شروط صحتها.

يعتمد تحديد اتجاه القبلة إلَّى الكعبة المشرفة على الموقع الجغرافِيْ. يمكن أن يكون الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب أو حتى أي اتجاه مثل الشمال الشرقي أو الشمال الغربي أو الجنوب الشرقي أو الجنوب الغربي. سيجدهم مشاهد المصلين فِيْ المسجد الحرام فِيْ مكة يصلون بشكل دائري أي 360 درجة حول الكعبة، لذلك إذا كنت تصلي فِيْ المسجد الحرام يمكنك مواجهة الشمال أو الجنوب وستكون مواجهة للقبلة.

فِيْ معظم دول العالم، وخاصة فِيْ البلدان التي يتواجد فِيْها المسلمون، تم تحديد القبلة مسبقًا. فِيْ هذا البلد، يحمل المسلم دائمًا بوصلة معه لمعرفة اتجاه القبلة بدقة وأفضل حل فِيْ بلدنا. الوقت هُو لمتابعة معرفة الإحداثيات إن أمكن إلكترونيًا من خلال الأقمار الصناعية، أو بشكل تجريبي من خلال تحديد الشرق والغرب فِيْما يتعلق بالشمس، ثم استنتاج تقريبي حول الموقع على الأرض وموقع القيادة إشارة قصيرة إلَّى الكعبة المشرفة.

طرق سهلة وبسيطة لمعرفة اتجاه القبلة الصحيح

  • استخدام المواقع المتخصصة هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي تختص بتحديد اتجاه القبلة، ويمكنك استخدام أي منها لتحديد اتجاه القبلة بسرعة وسهُولة.
  • باستخدام تطبيقات الهاتف الذكي، حيث أنه من السهل جدًا تحديد اتجاه القبلة فِيْ غضون ثوانٍ، ما عليك سوى تنزيل أي من هذه التطبيقات المتخصصة فِيْ تحديد اتجاه القبلة واختيار ما يناسبك لتحديد موقع القبلة، أينما كنت نكون.
  • استخدام البوصلة، وهِيْ من أقدم الطرق لتحديد اتجاه القبلة، لكنها لا تزال مستخدمة اليوم لأنها طريقة دقيقة وصحيحة لتحديد اتجاه القبلة. يمكنك استخدام النشرة المرفقة مع البوصلة لتحديد القبلة بدقة.
  • سجاد الصلاة نعلم جميعًا مدى توفر سجاد الصلاة ببوصلة، وهِيْ طريقة جيدة لتحديد اتجاه القبلة بسهُولة. يمكنك أيضًا استخدام الدليل المرفق بالسجادة لتحديد الاتجاه.
  • كَمْا يمكن تحديد اتجاه القبلة من خلال الشمس ؛ لأنه تم تحديد أماكن شروق الشمس وغروبها، لذلك يسهل على الإنسان تحديد الاتجاهات الأربعة ثم تحديد اتجاه القبلة إذا علم بذلك. هُو الشرق أو الغرب أو الجنوب أو الشمال، حيث يمكن استخدام هذه الأساليب فِيْ الحالات التي لا يستطيع فِيْها المرء معرفة القبلة من خلالها وعدم توفر الأشياء والوسائل التي ذكرناها.

دقة استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة

يستخدم الكثير من الناس البوصلة لتحديد قبلة الصلاة ولا يعلمون أنه فِيْ بعض الظروف يمكن أن يخطئ فِيْ قراءاتها وقد نجد أن البوصلة تعطينا اتجاهًا مختلفًا فِيْ كل مرة تغير موقعها فِيْ نفس المكان . وبالتالي يجب على المرء أن يأخذ فِيْ الاعتبار أشياء كثيرة عَنّْد استخدام البوصلة، وأهمها

  • عَنّْدما يقع تحت تأثير المعادن الموجودة فِيْ الأثاث ومواد البناء من حولنا أو التي تم دفنها تحت الأرض.
  • المجالات المغناطيسية والتيارات الكهربائية المنبعثة من الأجهزة المنزلية مثل أجهزة الراديو والتلفزيون وما إلَّى ذلك.
  • تُحسب زاوية القبلة باستخدام بوصلة من الشمال فقط ولا تحدد الشمال، بل تحدد الشمال المغناطيسي ؛ نظرًا لأن المجال المغناطيسي للأرض يتغير باستمرار، فإنه يتقلب ويتحرك بعيدًا عَنّْ الشمال الجغرافِيْ بعدة درجات حتى 30 درجة مئوية.

أنواع البوصلة

بوصلة عادية. بوصلة الطيران. بوصلة بحرية. بوصلة كهرومائية. بوصلة موشورية. بوصلة سيلفا.

تستخدم بوصلة مغناطيسية منتظمة لتحديد اتجاه القبلة، لأنها فِيْ كثير من الأحيان مزودة بأحرف خاصة لتحديد اتجاه القبلة أو اتجاه مكة المكرمة.

أما البوصلة الإلكترونية فهِيْ تتميز بتوافرها فِيْ العديد من أجهزة الملاحة وكذلك فِيْ الأجهزة الذكية وتطبيقات الهاتف المحمول، فهِيْ سهلة الاستخدام وهِيْ نموذج متطور للغاية مقارنة بالبوصلة التقليدية أو التقليدية.

ومن الجدير بالذكر أن الله عز وجل قد ذكر القبلة فِيْ العديد من المواضع فِيْ القرآن الكريم، قال تعالى ” وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كان عظيمًا جدًا، إلا أولئك الذين قادهم الله، ولم يدع الله إيمانك يفشل. بل إن الله عطوف بالناس ورحمته “. سورة البقرة، الآية 143.

هناك بعض الحالات التي يحتمل فِيْها إغفال شرط اتجاه القبلة فِيْ الصلاة، ومن هذه الحالات أن يكون هناك ما أصبح مانعاً أو يمنع الشخص من تحديد اتجاه القبلة بدقة، أو حتى حاجز. بين الإنسان وبين قدرته على استقبال القبلة منها، وإصابته بمرض معين، ومن صلى فِيْ غير اتجاه القبلة جهلًا أنه غير صحيح، فلا تكون صلاته. تتكرر إذا تعلم الاتجاه الصحيح للقبلة.