ملخص قصص الانبياء عليهم السلام بشكل مختصر ومبسط ورائع جداً

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال من خلال موقعَنّْا على الإنترنت سين ملخصاً لقصص الأنبياء عليهم السلام بطريقة مدهشة ومبسطة جداً لجميع الأعمار. من قصص الأنبياء عليهم السلام كَمْا ورد فِيْ القرآن الكريم.

ملخص قصص الانبياء

آدم سيدنا آدم عليه السلام هُو أول الأنبياء وأبو البشر. خلقه الله بيده، ونفخ فِيْه روحًا، وأمر الملائكة أن يعبدوها، وخلق حواء له هِيْ وامرأته، ليقيموا فِيْ الجنة، وحذرهم من أن يأكلوا من شجرة معينة، لكن الشيطان همس لهم، لذلك من اكلوا انزلهم الله القدير الى الارض. سمح لهم بالعيش وأمرهم أن يعبدوه وحدهم دون شريك، وشجع الناس على ذلك.

أيوب من نسل سيدنا إبراهِيْم عليهما السلام. كان عَنّْده مال كثير وأولاد وبركات ولكن الله عز وجل أراد أن يصيبه فأزال عَنّْه كل ذلك وأصيب بمرض شديد طيلة 18 عاما حين تقاعد الناس إلا زوجته التي كانت صابرة حتى شفاه الله تعالى منه. ومرضه وطعامه وأعاده له. وله ممتلكاته وبركاته ولهذا سيدنا أيوب السلام مثال على الصبر والمحن.

إبراهِيْم إنه صديق الله. أرسله الله تعالى وفضله على كثير من خلقه. كان أهل سيدنا إبراهِيْم عليه السلام يعبدون الكواكب والأصنام دون الله. له واختاره برسالته، دعا إبراهِيْم عليه السلام قومه إلَّى عبادة الله وحده دون شريك، لكنهم كذبوا عليه وحاولوا حرقه، فهرب منهم بأمر الله تعالى. خلق الله أنبياء من نسل إبراهِيْم، فولد له إسماعيل وإسحاق.

إدريس كان نبيًا صالحًا وصبورًا. أول نبي أرسل إلَّى الأرض بعد آدم وهُو جد نوح. نزلت عليه ثلاثون مخطوطة ودعا إلَّى وحدة الله، واعتقد ألف شخص أنه أول من كتب بقلم، وأول من يخيط الثياب ويلبسها، وأول من نظر إلَّى علم التنجيم ومساره.

اسحق هُو ابن سيدنا ابراهِيْم عليه السلام من امرأته سارة والبشارة بميلاده من الملائكة سيدنا ابراهِيْم وامرأته سارة عَنّْدما كان قوم لوط يمرون ويذهبون. لمدن لوط لتحطيمها على كفرهم وفسقهم، وقد ذكر الله تعالى فِيْ القرآن الكريم سيدنا إسحاق صلى الله عليه وسلم أنه “فتى عارف”.

إسماعيل هُو ابن سيدنا إبراهِيْم البكر، وابن السيدة هاجر، وسبحان الله ماء زمزم له والسيدة هاجر، ثم جاء أمر الله بقتل إسماعيل كَمْا رآه إبراهِيْم فِيْ حلمه. كان يقتل ابنه، فعرضه عليه وقال يا أبتاه، افعل كَمْا أمرت، ستجدني إن شاء الله. من الصابرين “. ولكن فِيْ وقت القتل شاء الله عز وجل أن يضحي بسيدنا إسماعيل عليه السلام بتضحية عظيمة.

داود أعطاه الله المعرفة والحكَمْة، وجعل الجبال والطيور خاضعة له، ومجد معه، وله الآن حديد.

صالح أرسله الله لأهل ثمود وكانوا قوم جاحدين. لقد أعطاهم الله الكثير من القوت، لكنهم عصوا ربهم وعبدوا الأصنام وتفاخروا فِيْما بينهم بقوتهم. القصاص على اعمالهم والله خلص صالح والمؤمنين