ما هو سبب صيام عاشوراء

ما صب صيام عشوراء ، السؤال يتكرر في هذه الليامات ، أي أن حكمة صلاته ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى إلى مدينة العالم المتحضرة ، واليهود متسامحون. يوم عاشوراء ، وذلك لأن الله بارك سيدنا موسى عليه السلام وعلى قومه من السقوط. إكتف قام رسولنا الكريم بصيامه ومرنا بصيامه اذكس، وفي مقالنا سنتعرف على احم الاعمال يوم عاشوراء وفضل يوم عاشوراء.

    سبب صيام يوم عاشوراء

    آحب الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة المنورة ، ليري اليهود يسومون يوم، فسعلهم النبي عليه عليه وسلم وسلام، عن سبح الصيام، فقلو له انه يومٌ نجّى الله -تعالى- فيه موسى -عليه السلام- وقومه واغرق فيرون وجنده ، -عليه السلام- يصومه؛ شُكراً لله تعالى ، فسامه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ، وامرَ بصه- ، قال للرفاق: (أنتُمْ احَقُّ بُوسَى نهمْ فَصُومُوا) ، عندما اتّخدا الرسول -صّلى الله عليه وسلّم- الأمر ليوم عاشوراء ليسوسكلّم- بسيدناموسى – عليه السلام. ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة صلى الله عليه وسلم- قال في ذلك: ، وستول على عليهود ، وسيام يوم قَبله ، و يوم بَعده يضمن لصيام الحماية من الوقوع في حتى الذهم الذهم أن عند تعليقة أوّل الشهر القمريّ.

    ما هو معاذ يم عاشوراء

    يكون يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم ، وهي من المدينة المقدسة التي ذكرها الله سبحانه وتعالاي في قوله “إِنَّ عِدَّةَ الشُّحورِ عِنَ اللَّـهِ اإنَا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومََبَرَُمَرٌ.

    ما هو فضل صيام يوم عاشوراء

    يكسب المومن كعتيم من الاجر والفضائل لصيامه يوم عشوراء، ومن ذهس الفضايل والمكرم التي يحزى بها المومن كالتالي:

    • تكفير ذنوب السنة قطعة ، بصحيح قول ابي قطادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَة).
    • اتِّباع سنة رصول نا الكريم -صلّى اللهُ عليه وسلّم-قد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- لما سأل عن يوم عاشوراء قال:.
    • القطداء بالانبياء، قعيم المسلمون بالقتداء بالنبي موسى عليه السلام، وتحقيق شكُر لله على فضلة ونعمته بنجاة المسلمين.
    • السَّير على نَهج الصحابة -رضوان الله عليهم- في صيام يوم عاشوراء، وتسويم ولادهم فيه.

    ما هو حكم صيام يوم عاشوراء

    يُعدُّ الصوم يوم عاشوراء وتاسوعاء ، من السننَف عليها ، في قول النبي صلى الله عليه وسلم (هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ولَمِ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ ، وَنَالى صَََلْ ، فَلَائمنْ وَلَفْ وَلَائِفْ وَلَائِفْ وَلَائِفْ وَلَائِفْ وَلَائِفْ وَلَائِهْ وَلَائِفْ وَلَائِهْ وَلَائِفْ. التي تعرفنا من ثلاكه على فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيام يوم عاشوراء.