أفضل فاتح شهِيْة للأطفال يسمن

أفضل مقبلات للأطفال المسمنين

لا يقتصر حل مشكلة ضعف الشهِيْة على الوصفات الطبية أو منبهات الشهِيْة، ولكن الحل الأفضل يمكن تحقيقه بالعلاج الطبيعي والأطعمة التي تساعد على فتح الشهِيْة. بالإضافة إلَّى ذلك، يجب على الأم الانتباه إلَّى سلوك الطفل وحالته النفسية.

يتأثر الأطفال نفسياً بالمشاكل التي تحدث بين الأب والأم والتي تؤدي إلَّى ضعف شهِيْة الطفل وتظهر بعض التغيرات فِيْ سلوكه وسلوكه، وهناك العديد من الأطعمة التي تساعد فِيْ علاج فقدان الشهِيْة لدى الطفل، وهناك أطعمة تعمل مثل مقبلات للأطفال وتشمل هذه الأطعمة

1- البروتينات الحيوانية والنباتية

تناول البروتين هُو أفضل وجبة خفِيْفة صحية للأطفال. إن إطعام الأطفال أغذية مغذية تحتوي على البروتينات مثل اللحوم والدواجن والفول والأسماك والعدس، تعتبر أفضل غذاء للأطفال لتسمين وتغذية الطفل.

كل هذه الأطعمة تمد الطفل بالعَنّْاصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والفِيْتامينات والدهُون.

2 – خضروات طازجة

يوصى بتناول الخضار الطازجة مع مراعاة اهمية تنويع الخضار بين البازلاء والفاصوليا الخضراء وخاصة الخضار المحتوية على النشا مثل البطاطس لانها افضل مقبلات للاطفال وتسمين وتزويد جسم الطفل بالعَنّْاصر اللازمة .

وضرورة الاهتمام بتغذية الطفل بالخضروات الحمراء والبرتقالية مثل الطماطم والبنجر والجزر، وتجنب الخضروات المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة وصوديوم.

3- الحبوب الكاملة

تعتبر منتجات الحبوب الكاملة من الأطعمة التي تغذي الطفل وتعتبر من أفضل مقبلات الأطفال، حيث تعمل على تسمين وإمداد الجسم بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية مثل فِيْتامين أ وحمض الفوليك والحديد.

بالإضافة إلَّى منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز والمعكرونة بأنواعها والشوفان ومنتجات الدقيق مثل الكعك والفطائر والوافل والكرواسون والعديد من المخبوزات التي تساعد على فتح شهِيْة الأطفال.

4- الفاكهة هِيْ أفضل مقبلات

يجب على الأم التأكد من أن الطفل يستهلك جميع أنواع الفاكهة بجميع أشكالها المجففة والمحفوظة والطازجة، مثل الخوخ والبرقوق، إلَّى جانب الحرص على عدم تناول الطفل لعصير الفاكهة لأنه لا يحتوي على العَنّْاصر الغذائية اللازمة وكبيرة. يضاف إليها كَمْية من السكر مما يقلل من فوائدها الطبيعية.

5- منتجات الألبان

يعتبر من أفضل المقبلات للأطفال، فهُو يسمن ويغذي جسم الطفل بالعديد من العَنّْاصر الغذائية مثل البروتينات والدهُون والكالسيوم وفِيْتامين د والكربوهِيْدرات، وكل هذه العَنّْاصر تزيد من نمو الطفل وتغذيته بشكل أفضل، وتشمل منتجات الألبان الحليب والجبن، الزبادي والسمن.

6- زبدة الفول السوداني

وهِيْ من أفضل الوجبات الخفِيْفة لتسمين الأطفال وتساعد على فتح شهِيْة الطفل لاحتوائها على فِيْتامين سي والبروتين وأوميغا 3 وأوميغا 6 وليستفِيْد الطفل من هذه العَنّْاصر قطعة خبز بزبدة الفول السوداني يمكن تقديمه حتى تنفتح شهِيْة الطفل للطعام فِيْ الصباح.

7- الكاجو

يعتبر الكاجو من أهم أنواع المكسرات وأفضل وجبة خفِيْفة لتسمين الأطفال لاحتوائه على كَمْية كبيرة من العَنّْاصر الغذائية مثل البروتين والنحاس والزنك والفوسفور والمغنيسيوم والكثير من الألياف. لذلك، يمكن تزويد الطفل بكَمْية كافِيْة من الكاجو خلال النهار.

مشروبات تفتح الشهِيْة للأطفال

بعد التعرف على الأطعمة التي تفتح الشهِيْة للطفل، هناك بعض المشروبات التي تساعد على فتح الشهِيْة وتحسين أداء الجهاز الهضمي، ومن هذه المشروبات ما يلي

1 – عصير ليمون

يعتبر الليمون من أهم العصائر التي تلعب دورًا فِيْ فتح شهِيْة الطفل، لأن الليمون يعمل على تنشيط وتحفِيْز أداء الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية مثل فِيْتامين ب، وفِيْتامين ج، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة. والبوتاسيوم.

بعد التعرف على فوائد عصير الليمون والمعادن والفِيْتامينات الموجودة فِيْه، يساعد تناول كوب من عصير الليمون يوميًا على فتح شهِيْة الطفل.

2- مشروب النعَنّْاع

يحتوي نبات النعَنّْاع على العديد من العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات مثل الكالسيوم وفِيْتامين ج وفِيْتامين د وفِيْتامين ب المركب، لذلك يمكننا استخدام أوراق النعَنّْاع كَمْشروب صديق للطفل لتحفِيْز الشهِيْة.

3- مشروب يانسون

يحتوي اليانسون على زيوت مفِيْدة تفتح شهِيْة الطفل، لذلك يجب على الأم تضمين اليانسون فِيْ النظام الغذائي لتحسين مذاق الطفل.

4- طبخ تبن الحلبة

تعتبر الحلبة من أفضل الوجبات الخفِيْفة للأطفال فهِيْ تسمين وتساعد على فتح شهِيْة الطفل للطعام ويمكن استخدام مغلي الحلبة بوضع كَمْية مناسبة من بذور الحلبة فِيْ الماء المغلي وتركها لمدة ربع ساعة.

لجعل مغلي الحلبة مفِيْدًا فِيْ علاج مشاكل ضعف الشهِيْة، يمكن تحضير كوب من الحلبة ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل إليه كحلوى وإعطاؤه للطفل قبل نصف ساعة من وجبات الطعام.

المكَمْلات الغذائية لفتح الشهِيْة عَنّْد الأطفال

بالإضافة إلَّى تنظيم النظام الغذائي للطفل، والذي يحتوي على العَنّْاصر الغذائية التي تساعد على فتح الشهِيْة، فِيْ حالات فقدان الشهِيْة الشديد، يمكن استخدام بعض المكَمْلات الغذائية لزيادة شهِيْة الطفل، وتشمل هذه المكَمْلات

1- مكَمْل الزنك

إذا كان هناك نقص ملحوظ فِيْ نسبة الزنك فِيْ جسم الطفل، فإنه يؤدي بالتالي إلَّى فقدان كبير للشهِيْة وضعف مناعة الطفل وتساقط الشعر وشحوب الوجه بسبب عدم كفاية مساهمة العَنّْاصر الغذائية. فِيْ الطعام بسبب قلة الشهِيْة لدى الطفل.

يؤثر نقص الزنك أيضًا على إدراك التذوق، وقد أظهرت الدراسات أن زيادة نسبة الزنك فِيْ الجسم يزيد من استخدام السعرات الحرارية، وبالتالي يتم استخدامه فِيْ حالات فقدان الشهِيْة، ويجب استشارة طبيب الطفل قبل تناوله.

2- الثيامين

أظهرت الدراسات أن نقص الثيامين فِيْ الجسم يؤدي إلَّى ضعف الشهِيْة وعدم الرغبة فِيْ تناول الطعام، كَمْا أن نقص فِيْتامين أ يزيد من حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن بشكل ملحوظ وفقدان الشهِيْة.

3- حمض أوميغا 3