هل المغص والغازات من علامات الحمل

هل آلام البطن والغازات علامة على الحمل

تعتمد بعض النساء على الآثار الجانبية فِيْ التعرف على إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، وقد دفع ذلك بعضهن إلَّى التساؤل هل تقلصات المعدة والغازات من أعراض الحمل

والجواب نعم، فالمرأة الحامل تتعرض لكثير من الغازات المتراكَمْة بسبب عسر الهضم الذي يحدث بسبب الاختلالات الهرمونية، وكذلك الشعور بالمغص بسبب سوء الهضم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حدوث المغص وتراكَمْ الغازات المفرط لدى المرأة الحامل يظهر فِيْ الأيام الأولى من الحمل ويستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بالإضافة إلَّى ظهُور أعراض أخرى للحمل.

ومع ذلك، هناك بعض النساء اللواتي يعانين من المغص وتراكَمْ الغازات بشكل مفرط فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وهذا لا يدعو للقلق، حيث يرجع ذلك إلَّى التغيرات الهرمونية التي تحدث عَنّْد النساء فور إخصاب البويضة.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا ينصح بمعالجة تراكَمْ الغازات والمغص بالأدوية العلاجية أثناء الحمل لما له من آثار جانبية على الجنين مثل التشوهات الخلقية.

لذلك من الضروري اللجوء إلَّى الطب البديل واستخدام الأعشاب الطبيعية التي تساهم فِيْ تخفِيْف المغص والغازات الزائدة والإمساك الحاد والانتفاخ المصاحب للشعور بالمغص.

بالإضافة إلَّى ذلك، من الضروري معرفة أن المغص والغازات ليست بالضرورة ناجمة عَنّْ الحمل، فهناك أسباب أخرى تؤدي إلَّى الغازات والمغص.

أعراض الحمل قبل الحيض

كجزء من الحديث عما إذا كان المغص وانتفاخ البطن من أعراض الحمل، فسوف نشرح أعراض الحمل التي تظهر قبل مَوعِد نزول الدورة الشهرية والتي تنشأ نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تنتج عَنّْ تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية.

1_ تعشيش الدم

نزول الدم، أو ما يعرف بدم الحمل، من الأعراض الأساسية التي تعاني منها المرأة الحامل بعد الإخصاب، وهِيْ البقع المضيئة للدم ذات اللون الفاتح التي تحدث نتيجة انغراس البويضة فِيْ البطانة. من الرحم.

فترة حضانة الدم بحد أقصى 2 إلَّى 3 أيام ويصاحبها تقلصات خفِيْفة.

2 _ اضطراب حركية المعدة

تبدأ زيادة إفراز هرمون الاستروجين فور إخصاب البويضة مما يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ حركة الجهاز الهضمي مما ينتج عَنّْه اضطرابات فِيْ حركة المعدة والأمعاء.

مما يسبب عسر الهضم والإمساك الشديد وأحياناً تصاب المرأة بالإسهال ولا ينصح بتناول الأدوية بدون استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعالج الإسهال والإمساك.

3_ اضطراب درجة الحرارة

من أعراض بداية فترة الإباضة ارتفاع طفِيْف فِيْ درجة الحرارة القاعدية، ولكن عَنّْدما يتم تخصيب البويضة فِيْ هذه الفترة قبل نزول الدورة الشهرية، تنخفض درجة الحرارة.

لذا فإن اضطراب درجة الحرارة بين المرتفعة والمنخفضة قبل مَوعِد الحيض يعتبر علامة على الحمل.

4_ انقطاع نزيف الحيض

من أكثر أعراض الحمل شيوعًا توقف نزيف الحيض بسبب انغراس البويضة فِيْ بطانة الرحم، ويستمر توقف نزيف الحيض طوال فترة الحمل، ولكن فِيْ بعض الحالات من الممكن أن يستمر نزيف الحيض أثناء الحمل. الأشهر الأولى من الحمل.

5_ اللحوم

فقدان الشهِيْة أو ما يسمى بالرغبة الشديدة، عَنّْدما تبدأ المرأة فِيْ تفضيل أنواع معينة من الطعام وتشعر بالاشمئزاز وعدم الرغبة فِيْ تناول أنواع أخرى.

من الشائع للمرأة الحامل التي تفضل الحلوى والسكريات أن تكون حاملاً فِيْ الغالب بامرأة، لكنها تفضل الأطعمة المالحة على أن تكون حاملاً برجل.

6_ الصداع

يؤدي زيادة إفراز الهرمونات إلَّى زيادة تدفق الدم فِيْ الأوعية، مما يؤدي إلَّى الشعور بصداع شديد، والذي غالبًا ما يستمر لفترة طويلة أثناء الحمل.

7 _ الشعور بالتعب

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون، تشعر المرأة الحامل بالتعب والركود وتفقد القدرة على أداء الأنشطة اليومية، لذلك ينصح المرأة الحامل بالحصول على قسط كافٍ من الراحة.

8_ انتفاخ البطن

كَمْا ذكرنا فِيْ جواب السؤال هل تقلصات المعدة والغازات من علامات الحمل، أن المرأة الحامل تعاني من انتفاخ البطن المتكرر وبالتالي تعاني من الغازات والشعور بالامتلاء.

9_ انتفاخ الثدي

خلال أشهر الحمل، تعاني المرأة من انتفاخ فِيْ الثدي وزيادة الحساسية للمس بسبب ارتفاع معدل إفراز الهرمونات الجنسية. يتضخم الثدي أيضًا بسبب تكوين الغدد الثديية المسؤولة عَنّْ إنتاج الحليب لإرضاع الطفل بعد الولادة.

10_ حلمات داكنة

تلاحظ المرأة الحامل أن لون الحلمتين قد تحول إلَّى اللون البني الغامق نتيجة زيادة تدفق الدم فِيْ الأوعية الدموية نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدث عَنّْد المرأة الحامل.

بالإضافة إلَّى ذلك، تلاحظ المرأة وجود بعض البقع الداكنة حول الحلمات وظهُور الأوردة، ولكن بعد انتهاء الحمل والرضاعة يعود لون الحلمتين إلَّى لونه الطبيعي.

11_ كثرة التبول

فِيْ بداية الحمل، تعاني المرأة الحامل من كثرة التبول، ومع تقدم الجنين فِيْ العمر يزداد عدد مرات زيارة المرحاض بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض والمثانة.

12 _ غثيان الصباح

كَمْا قلنا سابقاً، رداً على سؤال ما إذا كان المغص وانتفاخ البطن من أعراض الحمل، هناك أعراض أخرى مثل الشعور بالغثيان والقيء، وتحديداً فِيْ الصباح قبل الإفطار، لأن المعدة فارغة.

لعلاج مشكلة غثيان الصباح المصحوب بالقيء يجب استخدام المشروبات الطبيعية مثل الزنجبيل بدلاً من تناول الأدوية العلاجية، ولكن فِيْ حالة الغثيان الشديد لا بد من استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

13 _ الشعور بآلام أسفل الظهر

فِيْ بداية الحمل تشعر المرأة بألم خفِيْف فِيْ أسفل الظهر، ومع تقدم الجنين يزداد الشعور بالألم بسبب زيادة الضغط على فقرات العمود الفقري، وبالتالي يجب على المرأة تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

14 _ زيادة الوزن

يزداد وزن المرأة بسبب الحمل واضطراب الشهِيْة الذي تعاني منه نتيجة عدم التوازن الهرموني، لذلك من الضروري تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه للحد من تناول السعرات الحرارية العالية.

15_ طعم معدني

من أعراض الحمل قبل الحيض الشعور بطعم معدني فِيْ الفم نتيجة عدم التوازن الهرموني، لذلك تنصح المرأة بتناول أوراق النعَنّْاع الطازجة للتخلص من هذا الطعم.

16_ زيادة الإفرازات المهبلية

الاضطراب الهرموني الذي يحدث بعد التلقيح يؤدي إلَّى تغيرات معينة فِيْ كَمْية الإفرازات المهبلية والتي تعتبر طبيعية ولا تشكل أي خطر إلا إذا ظهرت إفرازات حمراء أو رمادية.

يجب أن تستشير طبيبًا محترفًا لأن هذه الإفرازات غالبًا ما تكون ناجمة عَنّْ عدوى بكتيرية أو أمراض منقولة جنسيًا.

17 _ انتفاخ الجسم

تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث أثناء الحمل زيادة معدل احتباس السوائل، لذلك تعاني النساء من تورم فِيْ مناطق معينة من الجسم، مثل الساقين.

18_ النعاس

تشعر المرأة الحامل دائمًا بالحاجة إلَّى النوم لفترات طويلة من الوقت بسبب عدم التوازن الهرموني.

19 _ تقلبات مزاجية كبيرة جدًا

تزداد الحالة العقلية للمرأة أثناء الحمل سوءًا بسبب زيادة التقلبات المزاجية لأنها تشعر بالتوتر والقلق.

اسباب المغص والغازات

كَمْا أوضحنا فِيْ جواب السؤال هل يعتبر المغص والغازات من أعراض الحمل، فهناك أسباب أخرى تؤثر على النساء المصابات بالمغص والغازات الزائدة، غير الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي

1_ متلازمة ما قبل الحيض