أسباب نزول الدمع من العين اليسرى

أسباب تمزق من العين اليسرى

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدموع تخرج من العين اليسرى وليس اليمنى. ومن أسباب خروج الدموع من العين اليسرى أنها تتعرض لمحفزات خارجية تساعد العين على النزول من القنوات الدمعية فِيْها وليس من العين الأخرى. ، على النحو التالي

1- انسداد الغدد الدهنية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى انسداد الغدد الدهنية فِيْ العين، مثل استخدام الكحل أو التقدم فِيْ السن مما ينتج عَنّْه ظهُور انتفاخ فِيْ الجفن، والذي يصاحبه تمزق من العين اليسرى إذا كانت مصابة.

2- إصابة الشعر

الشعر هُو انحراف فِيْ الرموش ونموها باتجاه داخل العين بسبب مرض مناعي أو وراثي أو عيب خلقي، وهُو أحد أسباب تمزق العين اليسرى بسبب التخلص من التهابها.

3- خدش مقلة العين

هناك العديد من العوامل الخارجية التي تسبب الخدوش فِيْ مقلة العين، مثل ارتداء العدسات اللاصقة، أو سقوط الرموش فِيْ العين، أو التعرض للأوساخ والغبار، مما يؤدي إلَّى التهاب مقلة العين وتمزقات منها لتنظيفها مرة أخرى.

4- القرح الالتهابية

تحدث هذه الأنواع من القرحات نتيجة تعرض القرنية لعدوى بكتيرية أو فِيْروسية، نتيجة التعرض لعوامل خارجية، أو دخول جسم غريب إلَّى العين، أو حدوث جفاف شديد فِيْ العين يسبب كَمْية كبيرة من الدموع. تخليص العين من هذه القرحات ولكن معظم الحالات تتطلب علاج طبيب.

5- التهاب الملتحمة

الملتحمة هِيْ بياض العين. عَنّْد تعرضه لجسم غريب، يتحول إلَّى اللون الأحمر، مما يشير إلَّى وجود التهاب داخل العين. يؤدي هذا إلَّى تجمع القنوات الدمعية كَمْية كبيرة من الدموع لغسل الجانب الأيسر من العين وتطهِيْره بشكل طبيعي من الالتهابات.

6- جفاف العين

يحدث نتيجة زيادة تعرض العين للتيارات الهُوائية والأتربة أو كثرة النظر لفترات طويلة إلَّى الشاشات وعدم إحداث ومضات طبيعية للعين جفاف تام لأنسجة العين اليسرى.

يحفز جهاز المناعة فِيْ الجسم القنوات الدمعية لإنتاج المزيد من الدموع لتخفِيْف هذا الجفاف، لكن بعض الحالات تتطلب قطرات تعمل كدموع اصطناعية مع زيادة الجفاف.

7- تأثير بعض الأدوية

أظهرت بعض الدراسات أن العديد من المرضى قد تناولوا أنواعًا معينة من الأدوية التي تسبب تدفق الدموع بشكل لا إرادي من العين اليسرى أو أختها.

تعمل مضادات الهِيْستامين فِيْ علاج الحساسية، ومضادات الاكتئاب، وأدوية باركنسون، من بين أمور أخرى، تسبب جفاف العين، مما يتطلب من القنوات الدمعية القيام بعملها وإنتاج المزيد من الدموع من العين لتعويض هذا الجفاف فِيْ العين.

8- الحساسية

هناك العديد من أنواع الحساسية التي يتعرض لها الإنسان نتيجة المرور بعدة عوامل مثل الحساسية للألياف من بعض الأقمشة، والحساسية لفراء الحيوانات فِيْ المنزل مثل الكلاب والقطط، والحساسية من حبوب اللقاح.

يؤدي تعرض العين والأنف لمسببات الحساسية إلَّى الاحمرار والتهِيْج مما يؤدي إلَّى تدفق الدموع من العين لمحاولة إزالة أسباب التهِيْج والالتهاب.

9- مستحضرات التجميل

هناك العديد من مستحضرات التجميل المستخدمة للعيون مثل الآيلاينر والعدسات اللاصقة والرموش الصناعية التي تسد القنوات الدمعية التي تنتج الدموع مما يؤدي إلَّى تورم العين والتهابها. الطبيب ودرجة المرض.

10- أمراض المناعة

تؤثر العديد من أمراض المناعة الذاتية على وظيفة القنوات الدمعية وتعطل إنتاج الدموع فِيْها مما يسحبها بكَمْيات كبيرة من القنوات من عين إلَّى أخرى.

11- أنواع القطرات

يمكن أن يؤدي تأثير العديد من قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية إلَّى رد فعل تحسسي فِيْ العين، مما يسبب التهابًا يحفز القنوات الدمعية على إفراز الدموع فِيْ محاولة لتجنب رد الفعل التحسسي.

12- العلاج الكيميائي

يتعرض مرضى السرطان للعلاج الكيميائي الذي يمنع الخلايا السرطانية من الانقسام ويعمل كأثر جانبي، وعدم قدرة القنوات الدمعية على القيام بعملهم، مما يدل على تدفق الدموع من العين دون سبب.

13- جراحة العيون والأنف

من الممكن أن يكون أحد الدوافع وراء تمزق العين اليسرى نتيجة جراحة العين، وهذا التمزق هُو تطهِيْر آلي للعين أو التخلص من بعض الالتهابات الناتجة عَنّْ الجراحة.

14- شلل الوجه النصفِيْ

يعد شلل الوجه النصفِيْ أو شلل نصفِيْ من أهم أسباب الدموع القادمة من العين اليسرى، وذلك لعدم قدرة العين على الحكَمْ على عضلاتها، كَمْا أنها مفتوحة وجافة.

15- انسداد القناة الدمعية

يعتبر من أهم التغيرات التي تحدث نتيجة التقدم فِيْ السن أو حدوث بعض الالتهابات، وذلك بسبب عدوى خارجية تؤدي إلَّى انسداد القناة الدمعية كليًا أو جزئيًا، مما يسبب تهِيْجًا وتمزقًا بالعين اليسرى.

16- قلب الجفون

هذه الحالة نادرة، وينحرف الجفن للداخل، مما يتسبب فِيْ احتكاك الرموش بالعين، مما يجعلها أحد أسباب نزول الدموع من العين اليسرى لتعويض الالتهاب والجفاف الناتج عَنّْ الاحتكاك.

17- الإصابة بأمراض معينة

يمكن أن يكون أحد أسباب تمزق العين اليسرى اضطرابات الغدة الدرقية أو الساركويد أو نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفِيْة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو كليهما.

طرق علاج الدموع القادمة من العين اليسرى

بعد معرفة أسباب خروج الدموع من العين اليسرى نقدم طرق علاجية لهذه الحالة والتي يوجد منها عدة طرق منها منزلية أو طبية أو عشبية

طريقة العلاج الطبي

ينصح العديد من الأطباء فِيْ حالة تمزق إحدى العينين بعد فحص المريض ومعرفة سبب حالته ومن ثم إيجاد نوع العلاج المناسب له، على سبيل المثال.

1- استخدم بضع قطرات

ينصح العديد من الأطباء المرضى بترك الدموع تتدفق من العين اليسرى للسيطرة على التهابها ببعض قطرات من مركبات ريستاس أو الكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهابات.

2-H المضادات الحيوية