علاج انقطاع النفس أثناء النوم

علاج انقطاع النفس النومي

انقطاع النفس النومي هُو اضطراب شائع يُعرف باسم انقطاع النفس الانسدادي النومي ويصنف على أنه شديد، وهِيْ حالة يتوقف فِيْها التنفس ثم يستأنف بشكل متكرر أثناء النوم.

وينتج عَنّْ ذلك انسداد مؤقت فِيْ جميع الممرات الهُوائية نتيجة توقف تدفق الهُواء أو الاضطراب فِيْها بشكل عام، وتؤدي هذه الحالة إلَّى ظهُور عدة أعراض مزعجة مثل الشعور بالتعب الشديد وصوت الشخير العالي وغيرها. .

إذا تركت دون علاج فقد تؤدي إلَّى مضاعفات ليس لها عواقب وخيمة أبرزها مشاكل القلب وهناك طرق عديدة لعلاج هذه المشكلة المرضية.

يختلف علاج انقطاع النفس النومي باختلاف شدة الأعراض والأعراض المصاحبة له، وفِيْ الحالات البسيطة قد يوصي الطبيب بالعلاج بتغيير نمط الحياة.

فِيْ الحالات الشديدة يمكن اللجوء إلَّى العلاج الطبي أو الجراحة، وفِيْ السطور التالية سنعرض لكَمْ بياناً مفصلاً عَنّْ علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

علاج انقطاع النفس النومي بتغيير نمط الحياة

فِيْ أبسط حالات متلازمة انقطاع النفس النومي، يمكن للطبيب المحترف أن يرى أن الحل الجيد والمناسب لعلاج انقطاع النفس النومي هُو تغيير نمط الحياة والتخلي عَنّْ العادات الخاطئة.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أن هذا العلاج لا يلجأ إليه ولا يعتمد على نفسه دون علاج طبي لاحق، حيث إنه مجرد علاج تكَمْيلي يساهم فِيْ تخفِيْف أعراض هذا الاضطراب والسيطرة عليها.

1- إنقاص الوزن الزائد لعلاج توقف التنفس أثناء النوم

إن العامل الأكثر خطورة للإصابة بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم هُو الزيادة المفرطة فِيْ الوزن، حيث أظهرت بعض الدراسات العلمية أن ما يعادل 70٪ من المصابين بانقطاع النفس النومي يعانون من زيادة الوزن.

السبب فِيْ أن زيادة الوزن تؤثر على التنفس أثناء النوم هُو أن مخازن الدهُون الزائدة تغطي المسالك الهُوائية العليا فِيْ الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلَّى انسداد وبالتالي اضطراب التنفس أثناء النوم.

إذا كنت تعاني من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم وتعاني من زيادة الوزن، فأنت بحاجة إلَّى تقليل الوزن الزائد حتى تختفِيْ أعراض هذه المتلازمة.

يمكن التخلص من الأرطال الزائدة عَنّْ طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي بدون الأطعمة الدهنية.

2- علاج انقطاع النفس النومي بالإقلاع عَنّْ التدخين

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم بثلاث مرات من غير المدخنين لأن التدخين يؤدي إلَّى تراكَمْ كَمْيات كبيرة من المخاط فِيْ الشعب الهُوائية.

يؤدي هذا إلَّى توقف التنفس أثناء النوم، ولهذا السبب يُصنف الإقلاع عَنّْ التدخين كإحدى الطرق الفعالة فِيْ علاج انقطاع النفس النومي.

3- تغيير الوضعية أثناء النوم لعلاج انقطاع النفس النومي

وأما النوم على الظهر فِيْحدث أمرين سقوط اللسان، وكذلك الحنك الرخو داخل الحلق، أي فِيْ مؤخرة الحلق، وهذا الأمر يحتمل أن يؤدي إلَّى انسداد مجرى الهُواء.

لذلك من الضروري تغيير وضعية النوم بالنوم إما على الجنب أو فِيْ منطقة المعدة، مع ضرورة وضع وسادة تحت الرأس بحيث يرتفع مستواها بنحو 6 سم أو 4 على الأقل فوق السرير. .

4- علاج انقطاع النفس النومي بالابتعاد عَنّْ الكحول

يمكن علاج انقطاع النفس النومي عَنّْ طريق إيقاف العادات السيئة مثل شرب الكحوليات أو استخدام المنومات أو المهدئات، خاصة قبل النوم.

وذلك لأن هذه الأشياء تعمل على إرخاء العضلات الموجودة فِيْ الحلق، مما يؤدي إلَّى توقف ملحوظ فِيْ التنفس أثناء النوم.

تجدر الإشارة إلَّى أنه إذا كنت ترغب فِيْ استخدام المهدئات لتخفِيْف أعراض انقطاع النفس النومي، فِيْجب عليك استشارة طبيبك بشأن استخدامها الآمن.

5- جدول نوم منتظم للتخلص من انقطاع النفس

عَنّْد التفكير فِيْ كَيْفَِيْة علاج انقطاع النفس النومي، من الضروري التخطيط لجدول منتظم ومنسق لعدد ساعات النوم وكذلك وقت الاستيقاظ، مع مراعاة ما يلي

  • تأكد من أنك تنام 8 ساعات على الأقل يوميًا.
  • الذهاب إلَّى الفراش فِيْ نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ فِيْ نفس الوقت حتى لا تشعر بالتعب الشديد.

6- تمرين الرقبة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم

أكثر أنواع متلازمة انقطاع النفس النومي شيوعًا هُو انقطاع النفس الانسدادي النومي، والذي يحدث بسبب ارتخاء عضلات قاع الحوض، ويمكن علاج هذا النوع عَنّْ طريق أداء تمارين الرقبة على النحو التالي

  • اضغط على الحنك الصلب فِيْ تجويف الفم بلسانك واستمر فِيْ هذا الوضع لعدة دقائق.
  • عَنّْد تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم، يجب ضغط اللسان على الحنك.
  • العمل على تجعيد الشفاه للأمام، أي حركة القبلة، ثم يمينًا ويسارًا، ثم لأعلى ولأسفل.
  • ضع أحد أطراف أصابعك على أحد خديك ثم حاول مقاومة طرف إصبعك بواسطة عضلة خدك.
  • يمكن تدريب الحلق على علاج توقف التنفس أثناء النوم عَنّْ طريق وضع بالون فارغ بين الشفتين والتنفس بعمق من خلال الأنف بحيث يدخل الهُواء إلَّى البالون ويملأه بالفم.

العلاج الطبي لانقطاع التنفس أثناء النوم

فِيْ حال لم تؤد الإجراءات السابقة المتعلقة بتغييرات نمط الحياة لعلاج انقطاع النفس النومي إلَّى تحسن فِيْ عملية النوم وتقليل شدة أعراض هذا الاضطراب، فِيْعتمد اللجوء فِيْ هذه الحالة إلَّى العلاج الطبي أو الجراحة.

فِيْ السطور التالية نذكر بالتفصيل الطرق الطبية المستخدمة فِيْ علاج متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم

1- الضغط الهُوائي الإيجابي المستمر لتوقف التنفس أثناء النوم (CPAP)

إذا كنت تعاني من أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي، فإن أفضل علاج هُو استخدام جهاز ضغط هُوائي إيجابي مستمر.

وهُو من أكثر أنواع الأجهزة شيوعًا وفعالية فِيْ علاج هذا الاضطراب التخريبي، فهُو جهاز ضغط هُوائي متصل بقطعة توضع فوق أنف المريض أو فمه لتقليل عدد حالات توقف التنفس أثناء النوم.

تكَمْن الفكرة وراء هذا الجهاز فِيْ نقل الهُواء من ضاغط الهُواء إلَّى أعلى الأنف وأسفل الحلق إلَّى القصبة الهُوائية، مما يمنع إغلاق مجرى الهُواء المتكرر.

يؤدي التدفق المستمر للهُواء إلَّى القصبة الهُوائية إلَّى تضخم الحنجرة وإبقائها مفتوحة، بحيث لا يعاني أحد من انقطاع النفس أثناء النوم. ومن أبرز مميزات هذا الجهاز ما يلي

  • يساعد الضغط الإيجابي المستمر فِيْ مجرى الهُواء على تنقية هُواء الأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي من الغبار والدخان والمواد المسببة للحساسية.
  • يتيح هذا الجهاز كلاً من ترطيب الهُواء والتدفئة.
  • يضغط الهُواء برفق ويرسله مباشرة إلَّى الشعب الهُوائية.

2- استخدام بخاخات الأنف لعلاج انقطاع النفس النومي

يمكن أن يؤدي احتقان الأنف إلَّى انقطاع النفس الانسدادي النومي