قصص القرآن قِصَّة الهدهد والنبى سليمان علية السلام

قصص القرآن الكريم موجزة ومبسطة للأطفال والكبار. نقدمها لكَمْ من خلال موقع أحلام.

قِصَّة بايبر ونبي الله سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم “ونظر إلَّى العصفور فقال لم أرى الهدهد أم كان من الغائبين” (20) وكان الهدهد مهندسًا. الذي أظهر لنبي الله سليمان عليه السلام مكانًا من الماء، عَنّْدما كان سليمان فِيْ أرض مقفرة لم يجد فِيْها المحاصيل ولا الماء. طلب من أبوقير أن يريه مكان الماء، ثم أمر الجن بالحفر له حتى يسحبوا الماء من الأرض. وذات يوم جمع النبي سليمان الطيور فِيْ مكان جلوس ونظر إليها ولاحظ عدم وجود مزمار القربة. قال تعالى “لماذا لا أستطيع أن أرى المخاط، أم كان من الغائبين سأعاقبه بشدة، أو أقتله، أو سيأتي لي بسلطة واضحة”.

وعَنّْدما جاء الهدهد، سارعت الطيور لتسأله “ماذا تركت هنا، أيها الطائر الصغير” نبي الله، سليمان، أقسم بدمك وأقسم أن يقتلك. “سألهم دوديك هل جعل استثناء قالوا نعم، كَمْا قال، “سأعاقبه بشدة، أو سأقتله، أو يعطيني سلطة واضحة”. لذلك ابتهج دوديك وتأكد “وهكذا نجوت”. ثم جاء إلَّى مجلس سليمان وقال له رأيت ما لم تره فِيْ حضورك وأحضرت لك أنباء مؤكدة أنني رأيت امرأة تقود جيشًا عظيمًا فِيْ أرض (مأرب) اليمنية وهذه المرأة تمتلك الزينة. للعالم ومتعته وله عرش عظيم مرصع بالجواهر واللآلئ فِيْ قصر عظيم، وتنزل الملكة وجيشها وشعبها إلَّى الشمس بدلاً من الله تعالى.

فقال سليمان سننظر فِيْ كلامك ونظهر صحته “. ثم كتب سليمان رسالة إلَّى بلقيس ملكة سبأ يدعونا إلَّى الإيمان بالله العظيم ووحدانيته، وطلب من عازف القربة استقبال الرسالة وإيصالها. قصرها دون أن يلاحظ أحد، ثم انظر ماذا ستفعل الملكة وشعبها. وعَنّْدما رأت الملكة بلقيس الخبر، جمعت على الفور حاشيتها واستشارت معهم بشأن ما يجب أن تفعله فِيْ أمرها. أخيرًا، قررت بلقيس إرسال هدية ثمينة إلَّى النبي سليمان، وعَنّْدما جاء الرسل بالهدية، أعاد سليمان الهدية ودعوتهم إلَّى الإسلام. فقالت ربي ظلمت نفسي وسلمت نفسي مع سليمان لله رب العالمين.