هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

هل تجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

نعم، يجوز قراءة سورة الكهف مساء الجمعة بعد غروب الشمس يوم الخميس، كَمْا يجوز قراءة سورة الكهف من صلاة الخميس بعد المغرب حتى غروب الشمس يوم الجمعة.

وظهر وقت تلاوة سورة الكهف فِيْ حديث الرسول الكريم، حيث قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أشرق بينهما نور. الجمعة. رواه أبو سعيد الخدري.

فضل سورة الكهف ليلة الجمعة

بعد معرفة إجابة السؤال هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة يجب أن نشير إلَّى فضل هذه السورة ليلة الجمعة، ويجب أن تعلم أنها ليست فضيلة واحدة، بل جماعة. من الفضائل التي سنشرحها لكَمْ من خلال الفقرات التالية

1- طريق القيادة

ومن المعروف عَنّْ سورة الكهف إبعاد المسلم عَنّْ الذنوب والعصيان، ومساعدته فِيْ إرشاده إلَّى الصراط المستقيم الذي فِيْه كل الخير. النور بين جمعتين “رواه أبو سعيد الخدري.

2- الحماية من فتنة المسيح الدجال

نشير إلَّى فضل سورة الكهف أن من حفظ آياتها العشر الأولى سيصون من الدينونة مع المسيح الدجال، وهذا يظهر فِيْ حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “من ذكر. رواه أبو علم.

فضل حفظ الآيات العشر الأولى من سورة الكهف جاء فِيْ حديث مشرّف قال فِيْه النبي – صلى الله عليه وسلم – “من أمسكها فليقرأ مقدمات سورة الكهف. رواه النواس بن سمعان الأنصاري.

وأما قراءة آخر سورة الكهف حيث توجد الآيات العشر الأخيرة، فلها فضل كبير فِيْ حمايتها من فتنة المسيح الدجال سعيد الخضري.

3- الحماية من الدنيوية

تحتوي سورة الكهف على العديد من القصص والمواعظ التي تشمل إغراءات العالم التي يواجهها الإنسان فِيْ حياته ومن هذه الفتن ما يلي

  • الفتنة فِيْ الدين التي وردت فِيْ قِصَّة أصحاب الكهف، وكَيْفَ تمسك الشباب فِيْه بالله تعالى وهربوا من كفر أهلهم، فحماهم الله تعالى وأنقذهم من هذا. الفتنة.
  • الغضب فِيْ العلم الذي ظهر فِيْ قِصَّة الخضر مع سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – وكَيْفَ شكر الخضر على هذه النعمة.
  • غضب قِصَّة ذو القرنين عَنّْ الملكية والقوة وكَيْفَ كان نجاح ذو القرنين فِيْ هذه المحكَمْة بفضل الله العظيم على هذه النعمة العظيمة.

4 – شركة جيدة

أوضحت سورة الكهف أهمية الرفقة الطيبة، وهذا يظهر فِيْ قِصَّة نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – مع الخضر صاحب الكثير من العلم، وقِصَّة أصحاب الكهف. الذين ناموا واستيقظوا معا مدة طويلة والله تعالى جعلهم من معجزات المؤمنين.

أيضا صاحب حديقتين وحواره مع الفقير الراضي وقدرة الله العظيمة على تغيير الأحوال.

5- الرقي فِيْ الكلام

علمنا من سورة الكهف أن عون الله تعالى سيأتي قريباً جداً وأن الله تعالى سيغير ظروف الظلام إلَّى نور لعباده، والله تعالى قادر على صد ظلم المعتدين، وبالتالي تهدئة قلوب المؤمنين.

كَمْا تظهر الحنكة فِيْ أحاديث أدب سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – مع الخضر الذي أرسله الله تعالى، كَمْا يظهر الرقي فِيْ الأحاديث بين أصحاب الكهف وأهلهم.

الغرض من سورة الكهف

فِيْما يتعلق بإجابة هل يجوز قراءة سورة الكهف مساء الجمعة، ننتقل إلَّى مقصد سورة الكهف، لأن موضوعها الأساسي هُو الإيمان ومواضيع أخرى يجب على المسلم إدراكها وصحتها. بالنسبة له مثل الإيمان بيوم القيامة وما فِيْه من تهديد للكافرين والوعد العظيم للمؤمنين، وهناك عدة آيات تدل على القيامة.

ووجهت سورة الكهف مسار الفكر من خلال تقديم العديد من الحوارات حيث حوار أصحاب الكهف مع المشركين من أهلهم وحوار أصحاب الكهف مع بعضهم البعض وحوار صاحب الكهف الثاني. الحدائق مع صاحبها.

كَمْا تحتوي سورة الكهف على حوار سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – مع الخضر والكثير من الخلافات حول خلافات السلطان وأمواله وعلمه، وذهب سورة الكهف إلَّى

  • تحسين مستوى الخطاب والارتقاء به إلَّى مستويات أعلى، مثل خطاب أصحاب الكهف الذي جرى مع قومهم، وكلام نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – للجميع – خضر.
  • يقوم الأئمة وكل من هم على أعلى مستوى من الناس فِيْ موقع القدوة بتعليم الناس أهمية الدعم الذاتي لما يملكه الناس من مال.
  • ويدل على حالة المجتمع الصالح، ويظهر ذلك فِيْ قِصَّة سيدنا موسى – عليه السلام – مع الخضر، وقِصَّة أصحاب الكهف، وقِصَّة صاحب الجديتين.

قصص سورة الكهف

فِيْ ظلنا