كَيْفَِيْة التخلص من حكة الجسم

كَيْفَِيْة التخلص من حكة الجسم

هناك العديد من الحلول التي يمكن لمريض الجلد المصاب بالحكة اتباعها لمعرفة كَيْفَِيْة التخلص من حكة الجسم التي يعاني منها وتحقيق طرق العلاج المناسبة لحالتهم مثل

الطريقة الأولى (الدوائية)

تعتمد طريقة العلاج الدوائي للحكة على أسباب الإصابة وتشخيصها. هناك أسباب تتعلق بالجسم نفسه، مثل التعرض للحروق، وأسباب تتعلق بعوامل خارجية، مثل لدغات البعوض أو الحروق أو غيرها، ومن أهم العلاجات الطبية.

1- كريمات الترطيب

الذي يعمل عَنّْ طريق زيادة نسبة الرطوبة فِيْ الجلد نتيجة احتباس الماء والرطوبة فِيْ الجزء العلوي من الجلد مما يعمل على حمايته من التعرض للجفاف الذي يسبب الحكة.

2- مضادات الهِيْستامين

أظهرت إحدى الدراسات من عام 1996 م فعالية مضادات الهِيْستامين فِيْ تخفِيْف الحكة أثناء النعاس لأن زيادة نسبة مركب الهِيْستامين فِيْ الجسم يزيد من الحساسية المسببة للحكة.

3- مضادات الاكتئاب

يعمل السيروتونين، الموجود فِيْ مضادات الاكتئاب، عَنّْ طريق إطلاق الناقلات العصبية فِيْ الجسم عبر الدماغ، مما يقلل الحكة فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.

4- مركب الهِيْدروكورتيزون

تتواجد هذه المادة بنسبة 1٪ فِيْ العديد من المراهم والكريمات المضادة للحكة المستخدمة فِيْ تخفِيْف الحكة، وتعمل على تهدئة الجسم والقضاء التام على الحكة والحكة.

5- سهُولة الجلوس

تقضي هذه الجلسات على أسباب الحكة وخاصة النوع الناتج عَنّْ التئام الحروق، بحيث لا تخدش الحكة طبقات الجلد، وهذه الطريقة هِيْ الحل لكَيْفَِيْة علاج حكة الجسم.

6- مثبطات الكالسينورين

المراهم والكريمات التي تحتوي على هذا المركب أو المخدر الموضعي تهدئ الحكة حتى يتم إزالتها تمامًا.

7- مضادات الستيرويدات القشرية

تعمل الكورتيكوستيرويدات عَنّْ طريق وضعها على المنطقة المصابة مع الحرص على تغطيتها من نوع الحكة المصاحبة لوجود بقع حمراء على مناطق واسعة جدًا.

الطريقة الثانية (طبيعية)

تعتمد الطريقة الطبيعية للتخلص من حكة الجسم على العديد من العَنّْاصر الطبيعية الموجودة فِيْ بعض النباتات والأعشاب أو حتى الماء، والتي تساعد على التخلص من الحكة وأسبابها غير السارة للمريض، مثل

1- الصبار أوليفِيْرا

من أجوبة السؤال عَنّْ طرق التخلص من حكة الجسم استخدام جل الصبار الذي يعمل كجيل يحتوي على العديد من م.