درجات تقوس الساقين عَنّْد الأطفال

درجات انحناء القدم عَنّْد الأطفال

حنف القدم هُو مرض عظمي يصيب البالغين والأطفال. ويسمى أيضًا مرض الساق الملتوية. يحدث عَنّْدما تكون العظام ناعمة وتسبب آلامًا فِيْ المفاصل. هذا يؤثر على الحركة والمشي. يعتبر تشوهًا فِيْ القدم لأنه لا يمكنك الجمع بينهما بحيث يكون الكاحلين بعيدًا عَنّْ بعضهما البعض.

يمكن أن يكون الانحناء عَنّْد الأطفال نتيجة عوامل النمو ويمكن أن يكون أحد أعراض الأمراض المبكرة مثل الكساح ومرض سقوط القدم، كَمْا يؤدي انحناء الساقين عَنّْد الأطفال إلَّى التهاب المفاصل فِيْ الركبتين أو الوركين. ، ومعظم الأطفال فِيْ حالة طبيعية، ومع النمو تبدأ الساقان بالانحناء بشكل طبيعي.

من الطبيعي أن يبدأ جميع الأطفال به بسبب وضعهم فِيْ رحم الأم حيث مكثوا لمدة تسعة أشهر لذلك كانت أرجلهم منحنية فِيْ هذا الوضع ويتم قياس درجة انحناء الساق عَنّْد الأطفال عَنّْ طريق قياس المسافة بين الركبة والركبة. يختلف مفصل الكاحل ودرجة الانحناء فِيْ كل مرحلة (أ) يمر بها الطفل، ويعتمد الطبيب أحيانًا على اجترار الساقين لمعرفة درجة شدة الانحناء.

إذا لم يختفِيْ تقوس الساقين مع بلوغ الطفل سن الثالثة فهذا يدل على مرض فِيْ الساقين أدى إلَّى وجود هذا الانحناء، ويجب استشارة الطبيب فِيْ ذلك الوقت. يبدأ مرض انحناء الساقين عَنّْد الأطفال بالظهُور من الرضاعة الطبيعية ويبدأ من الركبتين إلَّى أطراف الساقين.

يتضح للوالدين عَنّْدما يرون الساقين، لأنهم يلاحظون متى يبدأ فِيْ اتخاذ الخطوات الأولى، ويبدو أن الساقين تنحني للخارج، وإذا استمر هذا الانحناء لفترة طويلة بعد ثلاث سنوات أو أكثر، فعَنّْدئذ العلاج سيكون أكثر صعوبة وفِيْ السطور التالية سنتعرف على أنواع الانحناء وما هِيْ أسبابه.

أنواع الأرجل المقوسة

لمعرفة المزيد عَنّْ مرض انحناء القدم وجدنا أن الأطباء قسموا حالة الانحناء الذي يحدث عَنّْد الأطفال إلَّى نوعين رئيسيين.

1- تقوس الأرجل إلَّى الداخل

يعاني الأطفال المصابون بالرضفة من هذا الانحناء ويكون الانحناء للداخل وليس للخارج، مما يجعل من الصعب على الطفل رفع ركبتيه إلَّى الداخل بالكامل بسبب الانحناء فِيْ جانب الركبة.

2- تقوس الساقين من الخارج

يعاني الأطفال المصابون بالركب الأروح من هذا القوس ولا يمكنهم الاتصال بالقدمين لأن الركبتين متقاربتان.

أسباب تقوس الساقين عَنّْد الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال ينحني أرجلهم، وسنعرض لكَمْ فِيْ مقالتنا درجات انحناء الساقين عَنّْد الأطفال، وهِيْ من أكثر الأسباب شيوعًا التي حددها الأطباء.

  • تشرب الكثير من الأمهات المشروبات الغازية، خاصة أثناء الحمل.