هل ارتجاع المريء يسبب بلغم

هل يسبب ارتجاع المريء المخاط

هناك العديد من الأعراض التي تدل على مرض ارتجاع المريء. قد يعاني الشخص المصاب بالارتجاع المعدي المريئي من اضطرابات معينة فِيْ الجهاز الهضمي، والتي تنتج عَنّْ عودة العصارة الحمضية من المعدة إلَّى قناة المريء، مما يؤدي إلَّى التهابات المريء وهذا يؤدي إلَّى ظهُور العديد من أعراض هذا الالتهاب.

قد يعاني الشخص المصاب بارتجاع المريء من بعض الأعراض التي تشبه إلَّى حد بعيد أعراض البرد، مما يجعله يتساءل عما إذا كان ارتجاع المريء يسبب البلغم لذلك بحثنا للتوصل إلَّى إجابة صريحة هِيْ نعم، وأحد أهم أسباب ارتجاع المريء هُو المخاط المرتبط بمنطقة الحلق.

لا شك أن هناك بعض الأعراض التي تصاحب ظهُور البلغم فِيْ الحلق نتيجة لارتجاع المريء، مثل الشعور ببروز فِيْ الحلق مع شعور بشيء فِيْ منطقة الحلق لا يستطيع المريض ابتلاعه مما يؤدي إلَّى صعوبة. بلع الطعام حتى شرب الماء الذي يصاحبه ألم شديد عَنّْد البلع.

يظهر البلغم أيضًا بشدة عَنّْد وجود ارتجاع المريء لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفِيْة المزمن.

حيث يصاحب ارتجاع المريء العديد من الأعراض غير المباشرة التي تجعل المريض فِيْ حيرة من أمره عَنّْد زيارة طبيب الباطنة أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي أو طبيب الأنف والأذن لتشخيص حالة ارتجاع المريء.

ما هُو ارتجاع المريء

يُعرف الارتجاع المريئي بأنه حالة مرضية شائعة تنتج عَنّْ عودة حمض المعدة ومحتوياته الغذائية إلَّى المريء، وهِيْ حالة تعاني منها معظم النساء الحوامل فِيْ المراحل المتأخرة من الحمل، حيث تسبب هذه الحالة حرقة. الألم الذي يظهر خلف عظام القص وتكرار هذه الآلام قد يشير إلَّى وجود مشكلة تتطلب بالضرورة زيارة فورية للطبيب لإجراء الفحص الطبي وتحديد العلاج المناسب حسب شدة الإصابة.

تم تعريف الارتجاع المعدي المريئي أيضًا على أنه تآكل أو عودة العصائر الحمضية من الأمعاء إلَّى قناة المريء، مما يتسبب فِيْ إحساس بالحرقة أو الحموضة بسبب ارتجاع الطعام فِيْ الحلق.

أعراض ارتجاع المريء

تختلف الأعراض حسب شدة الإصابة وأيضاً حسب الحالة الصحية للمريض، وقد تكون هناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر بوضوح ليلاً، وكَمْا ذكرنا فِيْ بداية المقابلة، للإجابة على السؤال، هل ارتجاع المريء يسبب البلغم هناك بعض الأعراض المصاحبة للجهاز التنفسي والتي يمكن أن تصاحب الأعراض العامة للارتجاع المعدي المريئي.

مما يدعو المريض إلَّى زيارة طبيب الأذن والأنف والحنجرة فِيْ حالة وجود بلغم متكرر فِيْ منطقة الحلق، وظهُور تغير واضح فِيْ الصوت أو التهابات متكررة فِيْ الأذن الوسطى أو الجيوب الأنفِيْة، والتي قد تكون بسبب السبب الحقيقي وراءه عدوى مرض ارتجاع المريء، وفِيْ هذه الحالة قد تكون المشكلة متعلقة بعضلة الصمام فِيْ الجزء العلوي من المريء، مما يؤدي إلَّى ارتجاع العصارة الحمضية إلَّى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

كَمْا أن هناك بعض الأعراض التي تجعل شكوى المريض بارتجاع المريء تركز على مرض الصدر، مما يدفعه إلَّى زيارة طبيب الصدر والقلب.

لتوضيح إجابة السؤال فِيْما إذا كان الارتجاع المعدي المريئي يسبب البلغم، يرجى ملاحظة أن الارتجاع يمكن أن يسبب بعض المشكلات المتعلقة بالأسنان، بما فِيْ ذلك تآكل مينا الأسنان، أو حدوث بعض التهابات اللثة المتكررة، أو حدوث رائحة الفم الكريهة.

لذلك يمكن القول أنه قد يكون هناك المزيد من الأعراض، ولكن السبب فِيْ النهاية واحد، وهُو ارتجاع المريء.

أكثر أعراض ارتجاع المريء شيوعًا هِيْ ألم الصدر وصعوبة البلع مع ارتجاع الطعام عَنّْد تناول أو حتى شرب أي سوائل، وقد تترافق هذه الأعراض مع شعور بوجود كتلة فِيْ الحلق لا يستطيع المريض ابتلاعها.

أما الأعراض التي تصبح أكثر حدة وأكثر وضوحًا فِيْ الليل، فقد تشمل السعال المزمن والتهاب الحلق والربو المتفاقم مع عدم القدرة على النوم المستمر بسبب ارتجاع الحمض إلَّى الأنبوب البلعومي أثناء النوم.

أسباب ارتجاع المريء

وكجزء من الإجابة على سؤال ما إذا كان الارتجاع المعدي المريئي يسبب البلغم، نذكر الأسباب التي أدت إلَّى ظهُور أعراض الارتجاع، وهناك بعض العوامل والمؤثرات التي تؤدي إلَّى احتمالية الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

فِيْ الحالة الطبيعية غير المتأثرة، يحدث ابتلاع للطعام، مما يتسبب فِيْ ارتخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية حول أرضية المريء للسماح بتدفق الطعام والسوائل من خلاله إلَّى المعدة، قبل أن تنقبض هذه العضلة مرة أخرى.

فِيْ الارتجاع المعدي المريئي، تضعف العضلة العاصرة، مما يتسبب فِيْ تدفق حمض المعدة لأعلى وعبر المريء، مما يؤدي إلَّى تهِيْج بطانة المريء والتسبب فِيْ حدوث التهاب.

يمكن أن يكون سبب ضعف العضلة العاصرة الذي يؤدي إلَّى ارتجاع المريء هُو تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب تهِيْج الارتجاع لاحتوائها على بعض المواد التي تضعف العضلة العاصرة بمرور الوقت نتيجة حدوث عدوى معينة، مثل الأطعمة

  • وجبات كبيرة.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • تناول الأطعمة الحمضية.
  • تناول منتجات الطماطم مثل الكاتشب والكاتشب.
  • تناول الأطعمة الدسمة والمقلية.
  • تناول جميع أنواع الشوكولاتة.
  • تناول الكثير من البصل، خاصة إذا كنت تتناوله كثيرًا فِيْ الصباح على معدة فارغة.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل المشروبات الغازية والقهُوة.
  • تناول مشروب النعَنّْاع.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن اعتبار القلق والتوتر والخوف من الأسباب الخفِيْة غير المباشرة للارتجاع المعدي المريئي، والتي ترجع إلَّى التغيرات التي تحدث فِيْ الجسم عَنّْد الشعور بالقلق أو التوتر أو الخوف.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالارتجاع المريئي

بعد الإجابة على السؤال هل يسبب ارتجاع المريء البلغم، هناك مجموعة من العوامل والعادات التي يتبعها بعض الأشخاص والتي تعمل كَمْحفزات تساهم فِيْ ارتجاع المريء بسبب تأثيرها على جدار المعدة أو الأنسجة الداخلية للمريء وهذه العوامل مذكورة فِيْ القائمة فِيْ النقاط التالية

  • السمنة المفرطة
  • حدوث فتق فِيْ عضلة الحجاب الحاجز مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعضلة العاصرة.
  • الإصابة بأمراض معينة ناتجة عَنّْ اضطراب النسيج الضام، مثل تصلب الجلد
  • تأخر إفراغ المعدة.
  • يمكن اعتبار الحمل فِيْ الأشهر الأخيرة سببًا لارتجاع المريء بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه الفترة.
  • تناول بعض الأدوية التي تهِيْج جدار المعدة والمريء، مثل الأسبرين.
  • يزيد التدخين من خطر الإصابة بالتهاب جدار المريء، مما يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.