ما حكم ذكرى الزواج ابن عثيمين

ما حكم ذكرى زواج ابن عثيمين حيث انتشرت عادة الاحتفال بذكرى الزواج بين الناس ، وهذا الأمر مثير للجدل ، حيث اختلف العلماء في حكم هذه العادة ، فمنهم من أجازها؟ ومنهم من ينهى عنه ويعتبره شبيهاً بالكفار فيسعى للحديث عن حكم ذكرى الزواج. وبحسب العلامة ابن عثيمين رحمه الله.

ما حكم ذكرى زواج ابن عثيمين؟

وحكم الاحتفال بالنكاح عند العلامة ابن عثيمين رحمه الله أنه لا يجوز. وسئل الشيخ ابن عثيمين عن الأزواج الذين يحتفلون بيوم زفافهم ، ويميزون هذا اليوم عن غيره من الأيام ، ويتبادلون الهدايا بينهم ، فما حكم ذلك؟ فأجاب:

أرى أن هذا لا يجوز. لأنهم يأخذون هذا كعطلة. عندما يأتي ذلك اليوم ، يعتبرونه عطلة يتبادلون فيها الهدايا والفرح وما شابه. وأما إذا فعلوا ذلك وقت الزواج ، ليلة العرس ، أو يوم النكاح ، فلا بأس. وأما جعله كل عام يمر به هذا اليوم ، فإنهم يفعلون هذا الاحتفال ، فلا يجوز ؛ لأن الإجازات القانونية الثلاثة هي: عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الفطر. نعم.

ما حكم ذكرى زواج ابن باز؟

رأي الشيخ ابن باز مطابق لرأي الشيخ ابن عثيمين. إن الاحتفال بأعياد مثل عيد الأم وعيد الزواج ما هو إلا ابتكارات لا أساس لها ، لكن الاحتفال بالزواج بحد ذاته أشبه بإقامة وليمة زفاف. لا حرج فيه ، بل يستحب فعله. أما الاحتفال كل عام بعد الزواج فهو مستحب. وهذا مكروه لا يجوز ، وكذلك أعياد الميلاد وعيد الأم ونحوهما ، وكلها من عادات الكفار من النصارى واليهود وغيرهم ، ولا يجوز التشبه بها. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تشبه بقوم فهو من هم”.

مراسم توزيع الجوائز في الشريعة الإسلامية

هناك العديد من المناسبات التي قد يتم الاحتفال بها في الشريعة الإسلامية ، مثل الاحتفال بالزواج ، والاحتفال بالنصر ، والاحتفال بأعياد المسلمين مثل عيد الفطر وعيد الأضحى. أفعالهم أو أقوالهم أو لباسهم وعاداتهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محذرًا من اتباع اليهود والنصارى: “لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَن قَبْلَكُمْ شِبْرًا بشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بذِرَاعٍ، حتَّى لو سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ، قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، اليَهُودَ وَالنَّصَارَى؟ قال: من؟

وبهذا وصلنا إلى نهاية المقال ما حكم ذكرى زواج ابن عثيمين الذي تحدثنا فيه عن حكم ذكرى الزواج عند العلماء الجليلين ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله. وكذلك تعرفنا على الاحتفالات المباحة في الشريعة الإسلامية.