مفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع

مفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع

يهتم العلماء المهتمون بالأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع بتوضيح مفهُوم واضح ودقيق للثقافة فِيْ كلا العلمين.

هناك تعريف يعتبر الأكثر شمولاً ووضوحاً، وهُو أن الثقافة هِيْ مجمع كبير يشمل جميع فروع المعرفة الإنسانية، مثل القوانين والمعتقدات والأخلاق وكل ما يكتسبه الفرد ويتلقى من ثقافة بلد معين. الذي يعيش فِيْه على ممتلكاته.

لذلك، فإن ثقافة المجتمعات هِيْ كل ما له جوانب فكرية ومادية واجتماعية، فهِيْ لا تتعلق فقط بما لدينا من الأعمال الأدبية والفنية، التي تدركها فئة معينة فقط من المجتمع وتدرك قيمتها أو معَنّْاها.

مفهُوم الثقافة

فِيْ سياق مناقشتنا لمفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع، علينا التعامل مع مفهُوم الثقافة على هذا النحو، لأن مفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع والعلوم الأخرى يقتصر للأسف فِيْ كثير من مجتمعات العالم على الفن والأدب. جزء وأعمال ذات صلة ابتكرها العقل البشري وبعض الأفكار الحضارية والفاخرة، التي يبتكرها الناس ويناقشونها ويدافع عَنّْها ويحاولون تنفِيْذها عمليًا.

لكن الأمر ليس كذلك، فعلم الاجتماع يشمل مجموعة واسعة من التخصصات التي تشكل مفهُوم الثقافة فِيْ أي مكان فِيْ العالم.

فِيْ العصر السابق المعروف باسم عصر التنوير، تم تعريف الثقافة على أنها كل شيء اكتسبه الإنسان وأدركه كعضو فِيْ مجتمعه، مثل الأدب والفن والقوانين والعادات والتقاليد وغير ذلك.

وبالمثل، فإن الثقافة هِيْ شيء يتم الحصول عليه من المجتمع وما تحتويه من أنظمة وعادات وما إلَّى ذلك وليست شيئًا موروثًا عَنّْ الوالدين أو الأسرة.

ما هُو علم الاجتماع

لمعرفة مفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع، نحتاج إلَّى معرفة ما هُو علم الاجتماع، لأن علم الاجتماع هُو علم يدرس الحياة الاجتماعية للإنسان، وأفعال الناس وعاداتهم وثقافاتهم وتقاليدهم ومدى تأثيرهم على العالم من حولهم. .

ينقسم علم الاجتماع إلَّى مجموعة من المجالات والتخصصات التي يتم دراستها أكاديميًا لأنها تتناول الحديث عَنّْ المجتمعات وعملها وتقدمها والتأثيرات التي تغير المجتمع من حيث الاقتصاد والثقافة وغيرها، سواء كانت إيجابية. أو سلبا.

يؤثر هذا على الطرق التي تعمل بها الشركات والمؤسسات ويؤثر على سياسات وقرارات الدولة.

علم اجتماع البناء

بدأ علم الاجتماع بالظهُور مؤخرًا، وتحديداً فِيْ بداية القرن التاسع عشر، عَنّْدما ظهرت التكنولوجيا الحديثة بمزاياها فِيْ ربط الدولة ببعضها البعض وتوسيع دائرة المعرفة الإنسانية والوصول إلَّى المعلومات بنقرة زر واحدة، ولكنها أيضًا عيوب لا يمكن إنكارها، لذلك منذ ظهُور علم الاجتماع كان لا مفر من إصلاحه.

وأهم هذه السلبيات العزلة التي تسببها التكنولوجيا الحديثة، حيث يهتم كل شخص بجهاز أو أكثر من الأجهزة الحديثة ويهمل علاقاته الاجتماعية والعائلية وحتى الاهتمام بتكوين صداقات حقيقية فِيْ المكان، لأنه بدأ فِيْ التراجع. بوضوح وتم استبداله بأشخاص لديهم مواقع اتصال إلكترونية وصداقات مجهُولة.

ما هِيْ أشكال الثقافة فِيْ علم الاجتماع

يوجد فِيْ علم الاجتماع أنماط وأشكال عديدة لمفهُوم الثقافة، وسنتحدث عَنّْ هذه الأشكال ونناقش ما تعَنّْيه على النحو التالي

  • الثقافة من حيث المادية الثقافة المادية هِيْ ثقافة متخصصة وتهتم بكل الأشياء التي ينتجها الفرد فِيْ المجتمع، مثل الطعام وأدوات المائدة والطعام وجميع أشكال وأنواع الملابس والوسائل التكنولوجية والمنتجات والمواد الطبيعية.
  • الثقافة من وجهة نظر أخلاقية هِيْ ثقافة تتعامل مع كل العادات والتقاليد والأفكار والممارسات التي تهم أفراد المجتمع، وكذلك دينه والأساطير الشعبية الموروثة أو المرتبطة بمجموعة من المجتمعات. وضعت بالقرب من بعضها البعض.
  • الثقافة العامة الثقافة التي تميز المجتمع الموحد.
  • الثقافة الفرعية الثقافة الفرعية هِيْ ثقافة تختص بوجود طبقات وفئات مختلفة فِيْ نفس المجتمع، مثل وجود الطبقة الشعبية، والأرستقراطية، والثقافة فِيْ المناطق الحضرية، وثقافة الريف. .

هذه الأنماط الأربعة التي يمكننا من خلالها فهم ثقافة الشركة بسهُولة ويسر.

خصائص الثقافة فِيْ علم الاجتماع

هناك بعض السمات التي تميز مفهُوم الثقافة فِيْ علم الاجتماع، حسب آراء العلماء، وسنناقشها على النحو التالي

  • تتميز الثقافة بالاستقلالية أي استقلال الثقافة عَنّْ الأشخاص الذين يحملونها، مما يعَنّْي أنه من المستحيل أن تختفِيْ الثقافة الشعبية ولن نعرف عَنّْها شيئًا حتى لو مات كل هؤلاء أو حتى. اختفى، وهذا بسبب التأثيرات الثقافِيْة التي تركوها لنا على مر السنين
  • تتميز الثقافة بالاستمرارية تستمر الثقافة عبر الأجيال ولا تتوقف عَنّْد حدود معينة.
  • تتميز الثقافة بالانتقائية لأن الأجيال الحديثة، التي تلقت شكلاً أعلى من التعليم والمزيد من المعلومات ونشأت على التفكير والانفتاح والتقنيات الحديثة، لن تتردد أبدًا فِيْ اختيار الثقافات التي تناسبها. استبعاد الثقافات المتخلفة أو المقيدة للرأي أو غير المنطقية التي لا تتفق معها.
  • وخير مثال على ذلك ما فعلته المجتمعات الحديثة برفضها لأي شكل من أشكال التمييز بين الناس كعبيد وسياد.
  • تنقسم الثقافة إلَّى عدة مكونات وفروع، ولا يمكننا اعتبار أحد هذه الفروع علمًا منفصلاً، بل هُو فقط