علاج السلس البولي عَنّْد النساء

أنواع سلس البول

يختلف سلس البول من حالة إلَّى أخرى لأنه يقع فِيْ العديد من الأنواع بما فِيْ ذلك

1- سلس البول العاجل

يتم التعرف على هذا النوع من خلال وجود حاجة ملحة وقوية ورغبة فِيْ التبول، وهُو ناتج عَنّْ حدوث تقلصات إرادية فِيْ المثانة بسبب إشارات عصبية غير طبيعية تؤدي إلَّى تقلص المثانة وزيادة الرغبة فِيْ التبول.

هناك بعض المحفزات التي تؤدي إلَّى هذا النوع من التبول اللاإرادي، مثل شرب كَمْيات قليلة من الماء، وسماع صوت المياه الجارية، ولمس الماء، والتواجد فِيْ بيئة باردة.

2- سلس البول الإجهادي

لا يتم التحكَمْ فِيْ البول فِيْ حالة العطس أو السعال أو أي نشاط بدني عَنّْيف. كَمْا يمكن للمرأة أن تتعاقد معها أثناء الحمل أو الولادة بسبب الضغط على عضلات الحوض، بحيث يخرج بعض البول دون أن تتحرك المثانة، خاصة إذا كان الإحليل ضعيفًا.

3- سلس البول المختلط

هذا النوع هُو مزيج من الإجهاد وسلس الإلحاح.

4- سلس البول الوظيفِيْ

يؤثر هذا النوع من سلس البول على الكائن الحي فِيْ حالة وجود إعاقة جسدية أو بعض المشاكل النفسية، وبالتالي يؤخر الذهاب إلَّى المرحاض فِيْ الوقت المناسب.

5- سلس البول العابر

هذا النوع من سلس البول مؤقت وقد يزول من تلقاء نفسه. ويمكن أن يحدث هذا النوع بسبب الإفراط فِيْ تناول الكافِيْين أو التعرض لعدوى المسالك البولية.

علاج سلس البول عَنّْد النساء بالمنزل

يعتمد علاج سلس البول عَنّْد النساء على بعض الأساليب السلوكية مثل

1- تدريب المثانة

يتكون علاج سلس البول السلوكي من تدريب المثانة على الذهاب إلَّى المرحاض بعد الشعور بالحاجة إلَّى التبول لمدة 10 دقائق أولاً، ثم زيادتها تدريجياً هذه المرة.

الهدف من تدريب المثانة هُو تقليل عدد مرات الذهاب إلَّى المرحاض إلَّى 2 إلَّى 3 ساعات.

2- تفريغ مزدوج

يتكون هذا النوع من إفراغ المثانة من إخراج البول تمامًا من المثانة، لذلك يحدث التبول الكامل وانتظر بضع دقائق حتى تفرغ المثانة مرة أخرى.

3- مرحاض مخطط

تعتمد طريقة العلاج هذه على الذهاب إلَّى المرحاض فِيْ أوقات معينة وفقًا لجدول زمني محدد، بحيث يذهب الشخص إلَّى المرحاض كل 2 إلَّى 4 ساعات، حتى دون الشعور بالحاجة إلَّى التبول.

4- تحكَمْ فِيْ نظامك الغذائي

يمكن أن يساعد التحكَمْ فِيْ نظامك الغذائي وتقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلَّى زيادة الرغبة فِيْ الذهاب إلَّى المرحاض فِيْ علاج سلس البول بشكل طبيعي.

5- تمرين كيجل

تعتبر تمارين كيجل من أكثر التمارين شيوعًا التي تساهم فِيْ علاج سلس البول عَنّْد النساء، حيث إنها تقوي عضلات الحوض وتساعد على التحكَمْ فِيْ التبول وتقليل تسرب البول.

العلاج الدوائي لسلس البول عَنّْد النساء

من أسرع طرق علاج سلس البول عَنّْد النساء الاعتماد على بعض الأدوية التي تعالج المشكلة، بما فِيْ ذلك

1- ميرابيغرون

يعالج هذا النوع من الأدوية سلس البول الإلحاحي لأنه يعتمد على إرخاء عضلات المثانة وزيادة كَمْية البول فِيْ المثانة وتقليل تسرب البول.

2- حاصرات ألفا

هذا النوع من الأدوية مناسب للسلس المفرط والإلحاحي لأنه يريح عضلات المثانة ويسهل إفراغ المثانة، وتشمل هذه الأدوية تامسولوسين، ألفوزوسين، سيلودوسين ودوكسازوسين.

3- مضادات الكولين

يساعد تناول هذا النوع من المضادات الحيوية على تهدئة فرط نشاط المثانة، ومن الأمثلة على الأدوية التي تحتوي على هذا المضاد الحيوي أوكسيبوتينين، تولتيرودين، فِيْزوتيرودين، سوليفِيْناسين، داريفِيْناسين وكلوريد تروبيوم.

علاج سلس البول عَنّْد النساء

هناك أكثر من طريقة موثوقة لعلاج سلس البول عَنّْد النساء، منها

  • حقن البوتوكس فِيْ عضلات المثانة لمن يعانون من فرط نشاط المثانة.
  • أو عَنّْ طريق الحقن فِيْ الأنسجة المحيطة التي تحافظ على مجرى البول وتحمي من تسرب البول وتعالج سلس البول الإجهادي.
  • الاعتماد على محفزات الأعصاب التي تعتمد على النبضات الكهربائية لتحفِيْز الأعصاب المسؤولة عَنّْ التحكَمْ فِيْ المثانة.
  • تعتبر الضمادات والقسطرات الماصة من بين الطرق العلاجية عَنّْدما تفشل الطرق الأخرى.
  • ارتداء الأميال