هل الجيوب الأنفِيْة تسبب وسواس وخوف

هل التجاويف تسبب اضطراب الوسواس القهري والخوف

والجدير بالذكر أن مريض الجيوب الأنفِيْة عادة ما يعاني من التوتر والقلق، وهذا التوتر ناتج عَنّْ مخاوف المريض على نفسه من هذا المرض الرهِيْب، وهذا القلق يجعل المريض يدخل فِيْ حالة اكتئاب كبيرة لا أولوية لها على غيره. .

ترتبط أمراض الجيوب الأنفِيْة والأذن والأنف والحنجرة ارتباطًا وثيقًا بالصحة العقلية والاجتماعية والعاطفِيْة للمريض، وخاصة الحالة النفسية.

أما إذا كان منشغلاً بالتفكير فِيْ الكثير من الألم أو الأعراض التي ستنجم عَنّْ المرض، فإن سرعة شفائه ستنخفض بسرعة، خاصة إذا كان مرضًا مزمنًا مثل التهاب الجيوب الأنفِيْة.

أظهرت دراسات مختلفة أن معظم المرضى الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفِيْة هم عادة الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب فِيْ كثير من الحالات ويمكن تقسيمهم إلَّى قسمين على النحو التالي

1- المرضى الذين يعانون من حالة نفسية سيئة قبل الإصابة

فِيْ كثير من حالات التهاب الجيوب الأنفِيْة، يكون للمريض تاريخ سابق من الاكتئاب قبل الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفِيْة، وعادة ما يشعر هذا النوع من المرضى بالاكتئاب بسرعة نتيجة المرض.

نظرًا لأنه مستعد عقليًا بشكل أساسي للشعور والتأثر بأي مشاعر سلبية فِيْ أي وقت، لا يمكننا القول هنا أن المريض مصاب بالاكتئاب فقط بسبب مرض الجيوب الأنفِيْة.

ولكن أيضًا بسبب خلفِيْته الجسدية السابقة وقدرته على تلقي أعراض التوتر والقلق والاكتئاب