أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع

أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع

من المعروف أن فترة الحمل تستمر عادة لمدة تسعة أشهر، أي ما يقارب 42 أسبوعًا، ولكن خلال هذه الفترة، يمكن للمرأة الحامل أن تخضع لعدة تغييرات، جسدية أو نفسية، تهدد عملية إتمام الحمل. الحمل حتى الأوان.

وذلك لأنه يؤدي إلَّى الولادة المبكرة، حيث لا يكتمل نمو الجنين فِيْ الرحم بعد، وبالتالي يمكن أن يتعرض لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، خاصة نمو الرئة غير المكتمل أو فقدان كتلة الجسم.

نظرًا لتكرار الولادات المبكرة، والتي تحدث غالبًا فِيْ أسابيع الحمل بين الأسبوعين الثامن والعشرين والحادي والثلاثين، أي الشهر السابع، سنقوم بتوضيح ذلك فِيْ موضوعَنّْا.

لكن فِيْ السطور التالية سنذكر لك أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع، ومعظمها ناتج عَنّْ إصابة الأم بمشاكل صحية كثيرة، أو ربما باتباع عادات خاطئة، كَمْا سنوضح لك

1- الولادة فِيْ الشهر السابع بسبب تسمم الحمل

من أبرز أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع إصابة الأم بتسمم الحمل أو ما يسمى تسمم الحمل، لأنها من أكثر المضاعفات شيوعًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث تصيب امرأة واحدة تقريبًا. من كل عشرين امرأة حامل.

تشمل أبرز أعراض المرأة الحامل المصابة بمقدمات الارتعاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات البروتين فِيْ البول، ونوبات عصبية شديدة.

ولمكافحة هذه الأعراض، يمكن للطبيب المحترف إحداث ولادة مبكرة فِيْ الشهر السابع للحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين ومنع حدوث مضاعفات طبية خطيرة.

2- ضعف نمو الجنين يؤدي إلَّى الولادة فِيْ الشهر السابع

ضعف نمو الجنين، أي اضطرابات النمو، من أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع، وذلك لحدوث عدة مشاكل مثل اضطرابات المشيمة، والتهابات الأمهات، والخلل الوراثي، أو عَنّْد الحمل بتوأم.

كل هذه المشاكل تزيد من خطر الولادة المبكرة فِيْ الشهر السابع. لأنه يؤثر بشكل كبير على الجنين ويؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية وخاصة عيب نموه.

3- انفصال المشيمة والولادة المبكرة فِيْ الشهر السابع

تعتبر المشيمة ذات أهمية كبيرة لنمو وصحة الجنين، لأنها مسئولة عَنّْ نقل الغذاء والأكسجين إليه، كَمْا تساهم المشيمة فِيْ التخلص من الفضلات التي يتركها الجنين داخل الرحم.

بعد انتهاء الحمل، أي بعد الولادة، من الطبيعي أن تنفصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم وتخرج مع انقباضها، ولكن فِيْ بعض الحالات يحدث شيء غير طبيعي وهُو انفصال مبكر للمشيمة.

وهذا يعَنّْي أنه فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وخاصة فِيْ الشهر السابع، ينفصل جزئيًا أو كليًا، وينتج عَنّْ هذا الانفصال العديد من المضاعفات التي تشكل خطرًا جسيمًا على الأم والجنين، مثل النزيف الشديد واضطراب تخثر الدم، فِيْ بالإضافة إلَّى فشل أعضاء الجسم المختلفة وخاصة الكلى.

إذا لم يتم علاجه بشكل مباشر، فبالإضافة إلَّى الولادة المبكرة، فمن المرجح أن يؤدي انفصال المشيمة إلَّى وفاة الأم والجنين.

4- الولادة فِيْ الشهر السابع بسبب ضيق الجنين

هناك حالة تعرف باسم الضائقة الجنينية التي تؤدي إلَّى زيادة خطر الولادة المبكرة فِيْ الشهر السابع بسبب زيادة الضغط على الجنين قبل الولادة.

لأنه يتجلى فِيْ نقص الأكسجين فِيْ الجنين، ومن أبرز أعراضه حدوث اضطراب فِيْ معدل ضربات قلب الجنين وتباطؤ طبيعي فِيْ المخاض.

5- تمزق الأغشية المبكر يسبب الولادة فِيْ الشهر السابع

يحيط بالجنين داخل الرحم كيس محكَمْ الإغلاق يحتوي على السائل الأمنيوسي الذي يحميه من أي ضرر، وهذا الكيس مبطن بنسيج يعرف باسم السائل الأمنيوسي.

يحدث أثناء الولادة تمزق طبيعي فِيْ كيس الحمل والسائل الأمنيوسي بداخله نتيجة زيادة الضغط فِيْ تجويف الرحم بسبب الولادة.

ومع ذلك، فِيْ بعض الأحيان قد ينفجر هذا الكيس فِيْ وقت مبكر فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأسباب عديدة. إذا انفجر، فقد تحدث مضاعفات للأم أو للجنين.

لذلك، يتم الاقتراب من إجراء المخاض المبكر والجدير بالذكر أن هذه الحالة شائعة فِيْ الشهر السابع من الحمل وأن تمزق الأغشية هُو أحد أسباب المخاض فِيْ الشهر السابع.

6 ـ أسباب أخرى للولادة فِيْ الشهر السابع

لن تقتصر أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع على هذه المشاكل، بل هناك أسباب أخرى كثيرة، حيث تجدر الإشارة إلَّى أننا سننقلها لك أيضًا من خلال النقاط التالية

  • تعاني النساء الحوامل من عدة مشاكل صحية، مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • أصيبت المرأة الحامل بصدمة نفسية شديدة.
  • حدوث اضطرابات عامة فِيْ الرحم أو المشيمة وكذلك اضطرابات فِيْ عَنّْق الرحم.
  • امرأة حامل تدخن السجائر.
  • الحمل السريع، أي الحمل مرة أخرى بعد حمل سابق فِيْ فترة أقل من 6 أشهر.
  • اضطرابات الوزن قبل الحمل، مثل السمنة المفرطة أو فقدان الوزن السريع.
  • التعرض السابق للولادة المبكرة.
  • الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي، أي طفل من أنبوب اختبار.
  • التعرض السابق للإجهاد المتكرر.
  • تعاطي الكحول من قبل النساء الحوامل أثناء الحمل.
  • مرض القط.
  • الحمل فِيْ سن متقدمة.
  • الحمل فِيْ أكثر من جنين.
  • يعاني الجنين من عدة مشاكل مثل أمراض الرئة أو مشاكل السمع والبصر.
  • امرأة حامل تعاني من التهاب شديد داخل مجرى البول.
  • حدوث تشوهات خلقية فِيْ بطانة الرحم.
  • فِيْ حالة فقر الدم الحاد للمرأة الحامل.

عوامل الخطر للولادة فِيْ الشهر السابع

هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر الولادة المبكرة، ويمكننا إدراجها فِيْ قائمة أسباب الولادة فِيْ الشهر السابع، ومن أبرزها ما يلي