كَمْ يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

كَمْ يوما يمكن أن يتأخر الحيض بدون حمل

يؤدي تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية إلَّى تأخير الدورة الشهرية وغيابها يستمر لمدة 9 أشهر، ولكن فِيْ بعض الأحيان تعاني النساء من تأخر فِيْ الدورة الشهرية دون حدوث حمل.

لذلك يسألون أنفسهم كَمْ عدد الأيام التي يمكن أن تتأخر فِيْها الدورة الشهرية دون حمل، وتتلخص الإجابة فِيْ النقاط التالية

  • إذا تأخرت الدورة لمدة 7 أيام من مَوعِدها المعتاد كل شهر، يجب على المرأة إجراء اختبار الحمل للتأكد من أن سبب التأخير هُو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي.
  • إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فإن سبب التأخير لا يتعلق بالحمل، ولكن يجب إجراء الاختبار عدة مرات، لفترات مستمرة لقياس هرمون الحمل فِيْ البول.
  • وإذا كانت النتيجة لا تزال سلبية، فعليك الذهاب إلَّى الطبيب لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية.
  • من الممكن أن يتأخر الحيض أكثر من 3 أشهر بدون حمل، وفِيْ هذه الحالة من الضروري إجراء فحوصات طبية على الأعضاء التناسلية لمعرفة سبب انقطاع الدورة الشهرية.
  • هناك نساء لديهن دورة شهرية منتظمة تأتي كل 28 أو 30 يومًا، وفِيْ هذه الحالة إذا كان التأخير أكثر من 7 أيام فالسبب هُو الحمل.
  • لكن فِيْ حالة النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام فِيْ الدورة الشهرية، يصعب تحديد السبب لأن طبيعة الدورة الشهرية تتأخر من 5 إلَّى 7 أيام أو أكثر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مدة الدورة الشهرية تختلف لكل امرأة حسب طبيعة جسمها وطبيعة الهرمونات، وبالتالي هناك بعض النساء اللاتي تتراوح دورتهن الشهرية من 21 إلَّى 35 يومًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تأخر الدورة الشهرية بدون حمل لمدة تزيد عَنّْ 7 أيام مقلق ولا بد من ة الطبيب لمعرفة السبب وإيجاد العلاج المناسب.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

وكجزء من موضوع الحديث عَنّْ عدد الأيام التي يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية بدون حمل، سنشرح الأسباب التي تؤدي إلَّى تأخير نزول الدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي

1_ سن اليأس

يتراوح سن اليأس عَنّْد النساء من 50 إلَّى 55 سنة ومن أبرز أعراض هذا العمر انقطاع الدورة الشهرية نتيجة عدم قدرة المبيضين على إنتاج بويضات ناضجة.

لذلك هناك عدم انتظام فِيْ توقيت الدورة الشهرية ثم يتوقف بشكل دائم ويمكن للمرأة التعرف على هذه الفترة من خلال بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة.

2_ استخدام حبوب منع الحمل

من أكثر الأسباب شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية استخدام حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع إخصاب البويضة، لكن هذه الحبوب تحتوي على نسبة معينة من البروجسترون والإستروجين.

يلعب هذان الهرمونان دورًا رئيسيًا فِيْ منع المبيض من إنتاج البويضات الناضجة التي تمنع الحيض، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الحبوب يمكن أن تمنع نزيف الحيض لمدة تصل إلَّى 6 أشهر.

ولكن بعد هذه الفترة يعود دم الحيض مرة أخرى، لذلك تنصح المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل بإجراء اختبار الحمل بانتظام لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية.

فِيْ بعض الأحيان يمكن الحمل بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل، وهذا هُو سبب قطع دورة إخصاب البويضة.

3_ خلل فِيْ عمل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هِيْ المسؤولة عَنّْ إفراز الهرمونات التي تنظم عمليات التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، وبالتالي تؤثر على معدل إفراز الهرمونات المسؤولة عَنّْ نزيف الحيض.

وعليه، فِيْ حالة إصابة المرأة بخلل فِيْ وظائف الغدة الدرقية، إما من قصور أو من زيادة إفراز الهرمونات، يكون هناك انتهاك لمصطلح الدورة الشهرية.

4_ السمنة المفرطة

النساء البدينات أكثر عرضة للدورة الشهرية غير المنتظمة بسبب تراكَمْ الدهُون داخل الجسم، مما يسبب العديد من التغيرات الهرمونية.

5_ متلازمة كيس المبيض

يُعرف وجود عدد من الأكياس المائية على المبايض بمتلازمة تكيس المبايض، والتي تؤدي إلَّى فشل المبايض فِيْ أداء وظيفتها حيث تصبح غير قادرة على إنتاج بويضات ناضجة.

بالإضافة إلَّى أنه يسبب زيادة فِيْ وجود هرمون (الأندروجين) وهُو أحد هرمونات الذكورة، وبالتالي من الممكن انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة بدون حمل.

6_ الإصابة بالأمراض المزمنة

النساء اللواتي يعانين من بعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، أكثر عرضة لتأخير الدورة الشهرية، بسبب اضطراب فترة الإباضة التي تسبق بداية الدورة الشهرية.

7 _ الضغط النفسي

الإجهاد والقلق والاكتئاب والضغوط النفسية الأخرى التي تتعرض لها المرأة يمكن أن تكون سببًا لبعض المشكلات الصحية، من أبرزها اضطراب الدورة الشهرية.

وهُو ناتج عَنّْ التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة الإجهاد والتوتر، مما يؤدي إلَّى انتهاك فترة الإباضة، وبالتالي إلَّى انتهاك فترة الدورة الشهرية.

8_ خسارة الوزن

إذا فقدت المرأة وزنها بشكل مفاجئ وفِيْ فترة زمنية قصيرة، فقد تتأخر الدورة الشهرية، حيث يتسبب فقدان الوزن فِيْ العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على مَوعِد الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن المرأة التي يقل وزنها بنسبة 10٪ عَنّْ الوزن الطبيعي تعاني من تأخر دائم فِيْ الدورة الشهرية.

9_ الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب تأخير الدورة الشهرية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، لأنها تسبب تغيرات هرمونية تؤدي إلَّى انقطاع الدورة الشهرية لفترة زمنية معينة.

ومع ذلك، بمجرد التوقف عَنّْ تناول هذه الأدوية، يجب أن تعود الدورة الشهرية إلَّى انتظامها، ولكن إذا استمرت فِيْ التوقف، يجب عليك ة طبيبك على الفور.

10_ تمرن بشكل مكثف

إن ممارسة الرياضة بكثرة أو ممارسة الرياضة بعَنّْف يعرض المرأة لبعض التغيرات الهرمونية وبالتالي يؤدي إلَّى خلل فِيْ وظائف الغدة الدرقية مما يؤثر على توقيت نزيف الحيض.

11_ الرضاعة

أثناء الرضاعة الطبيعية، يزداد معدل إفراز هرمون الحليب، مما يؤثر على الهرمونات الجنسية المسؤولة عَنّْ تدفق دم الحيض، وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية أو تنقطع حتى اكتمال الرضاعة الطبيعية.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

بعد تحديث عدد الأيام التي يمكن أن تتأخر فِيْها الدورة الشهرية بدون حمل، سنشرح الأعراض التي تعاني منها المرأة بسبب تأخر الدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي

  • الإحساس بألم فِيْ الثدي وزيادة حجمه نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة.
  • فقدان الشهِيْة العصبي، حيث ترغب بعض النساء فِيْ تناول وجبة دسمة وتفقد أخريات شهِيْتهن.
  • ظهُور إفرازات بنية اللون أثناء الحيض بدلاً من الدم.
  • وجع بطن.
  • تقلبات مزاجية متزايدة.
  • الشعور بالتعب والخمول.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

بعد توضيح إجابة السؤال كَمْ عدد الأيام التي يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية بدون حمل، سوف نقدم لكِ أعشاب طبيعية تعالج مشكلة تأخر الدورة الشهرية بشكل طبيعي بدلاً من استخدام الأدوية التي تسبب بعض الآثار الجانبية.

تشمل أنواع هذه الأعشاب الطبيعية ما يلي

1_ بقدونس

البقدونس من الأعشاب الطبيعية الغنية بالعديد من الفِيْتامينات والمركبات الطبيعية التي تحفز عملية الدورة الشهرية، وكجزء من الحديث عَنّْ عدد الأيام التي يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية بدون حمل، سنشرح كَيْفَِيْة تحضير مشروب البقدونس على النحو التالي

عَنّْاصر

  • أعشاب البقدونس.
  • كاس من الماء.
  • عسل النحل.

طريقة الإعداد

  • خذ كوبًا من الماء وضعه على نار متوسطة.
  • ثم أضف بعض البقدونس الطازج إلَّى الماء.
  • دع الأعشاب تغلي فِيْ الماء لمدة 5 دقائق.
  • ثم نبدأ فِيْ تصفِيْة الماء فِيْ الكوب الفارغ.
  • دع المشروب يبرد وأضف ملعقة من العسل للتحلية.
  • لتحفِيْز النزيف، ينصح بشرب البقدونس المسلوق عَنّْد اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية، ويمكن خلط غصن من البقدونس مع كوب من الماء وتناول الخليط فِيْ الصباح قبل الإفطار.

    2_ كَمْون