هل يرث الاخ اخاه اذا كان له بنات

هل يرث الأخ من أخيه إذا كان له بنات؟ يعتبر علم الميراث والفرائض من أهم العلوم الشرعية ، حيث تستمد معظم أحكامه من آيات القرآن الكريم ، حيث تحتوي العديد من آيات القرآن على أحكام تفصيلية تتعلق بالميراث وأحكامه ، ولكن وبعض هذه الأحكام يحتاج إلى إيضاح وتفصيل فيسعى للحديث هل للأخ أن يرث أخاه إذا كان له بنات؟

هل يرث الأخ من أخيه إذا كان له بنات؟

نعم يرث الأخ من أخيه إذا كانت له بنات بشرط أن يكون أخ شقيق أو أبا. وأما إذا كان أخا لأم فلا يرث في هذه الحال. إذا مات الأخ من أخ شقيق أو أب وبنات فقط ، فإنه لم يترك أبًا أو ولدًا ذكرًا. فالأخ في هذه الحال يرث من أخيه ، ونصيب البنت فيه الثلثان ؛ لقوله تعالى: {وإن كنَّا أكثر من امرأتين فلهما ثلث ما تركه. وأما أصحاب العشائر فيأخذ ما بقي من الميراث بعد أن أعطى أهل المستحقات حقهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أوصلوا الفرائض لأهلها ، فما بقي من حقهم). حق الرجل “.

الأحوال التي يرث فيها الأخ

ويرث الأخ من أخيه بعد وفاته عدة حالات:

أخو الأخ وأبوه

الأخ هو الأخ والأخ لأب من أصحاب العشائر لا أصحاب الفرائض ، ويرثون بعد أن يقسموا نصيبهم من الميراث أولاً ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: من أهل الفروض هنا يأخذ الأخ الميراث كله ، وفي حال استولى أهل الفرضية على الورثة ، فيحق للأخ والأخ في الميراث. يخسر الأب فيها.

أخ لأمه

يعتبر الأخ لأم من أصحاب الواجبات ، لكنه لا يرث إلا في حالة عدم وجود وارث من الذكر ، وغياب الفرع الميراث للذكر والأنثى ، ويختلف نصيبه في الميراث حسب حالته. كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ}، أما في حال التعدد، فإنهم يحصلون على ثلث التركة، لقول الله تعالى: {فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وصية من الله والله عليم بحكمة}.

متى يمتنع الأخ عن الميراث؟

يحرم الشخص من الميراث لوجود شخص آخر ، وسيبين ما يلي الحالات التي يحجب فيها الأخ عن الميراث:

  • الأخ الشقيق: يحرم الأخ الشقيق من الميراث في حالة وجود أحد الوالدين والفروع.
  • الأخ لأب: يمتنع الأخ لأب عن الميراث في حالة الوالد والفروع ، وفي حالة الأخ الشقيق.
  • الأخ للأم: يحجب الأخ للأم عن الميراث في حالة وجود الوالد الذكر ، وفي حالة النسل المتوارث للذكر أو الأنثى.

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال: هل يرث الأخ من أخيه إذا كانت له بنات ، حيث تحدثنا عن ميراث الأخ من أخيه إذا مات عنه والبنات فقط ، وعن الحالات في التي يرثها الأخ ، وحالات منع الأخ من الميراث.