علاج الدوخة فِيْ المنزل

علاج الدوخة فِيْ المنزل

كَمْا ذكرنا سابقًا، يتزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة وتتضاعف الأسباب الكامنة وراءها، لذلك هناك العديد من طرق العلاج التي تقلل من شدة الأعراض المصاحبة للدوار.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الدوخة يمكن أن تصيب جميع الأشخاص فِيْ كل الفئات، ولكن النساء هن الأكثر تضرراً من هذا الأمر، والآن سنعرض لكَمْ بعض طرق علاج الدوار فِيْ المنزل من خلال الفقرات التالية

1- علاج الدوخة بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد فِيْ تنشيط تدفق الدم إلَّى المخ وضخه إلَّى جميع أجزاء الجسم حيث أنه يحفز ويقوي نشاط القلب وصحته ويقلل بشكل طبيعي من الدوار.

يمكن استخدام الزنجبيل لعلاج الدوخة، إما عَنّْ طريق مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل، أو امتصاص السكر من نبات الزنجبيل، أو إضافته إلَّى طعام مثل أي نوع من التوابل، أو شربه على شكل مشروب عدة مرات فِيْ اليوم. منع الدوخة.

لكن الجدير بالذكر أنه لا يمكن للجميع استخدام الزنجبيل، لأنه على العكس من ذلك، فهُو يزيد من ضغط الدم فِيْ الجسم، لذلك لا يمكن استخدام الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فِيْ الجسم، لأنه فِيْ هذه الحالة سيكون أكثر ضررًا من نافع.

كَمْا يخفض الزنجبيل نسبة السكر فِيْ الدم، لذلك لا يمكن لمن يعانون من انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم استخدامه.

2- علاج الدوخة بالليمون

يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من فِيْتامين سي الذي يقوي نشاط جهاز المناعة ويعمل على محاربة الأمراض، كَمْا يحتوي الليمون على نسبة كبيرة جدًا من العَنّْاصر الغذائية التي تمنح الجسم النشاط والحيوية.

يمكن استخدام الليمون لعلاج الدوخة فِيْ المنزل عَنّْ طريق عصره وتناوله كَمْشروب لذيذ ووضع السكر أو بعض أوراق النعَنّْاع عليه وشربه مثلجًا، وفِيْ هذه الحالة يكون مشروبًا غنيًا بالفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان وفِيْ نفس الوقت كعلاج للدوخة.

يمكنك أيضًا عمل خليط من الليمون والعسل والعسل، حيث يعمل هذا الخليط على علاج الدوار من خلال احتوائه على العديد من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لزيادة نشاطه.

3- علاج الدوار بقفاز الثعلب الهندي

وهِيْ من أكثر النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فِيْتامينات A و C وهذه الفِيْتامينات بدورها تعمل على تقوية جهاز المناعة وتساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي منع الدوار، كَمْا أنها تحتوي على بعض العَنّْاصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها الحديد والزنك والمنجنيز والفوسفور كَمْا تحتوي على مضادات الأكسدة.

هُو من عائلة الكشمش من عائلة الكشمش وله طعم حامض ويمكن معالجة عَنّْب الثعلب بالمنزل من الدوار وذلك بطحنه بملعقتين من الكزبرة وخلطه فِيْ كوب من الماء وبعد ذلك يجب ترك الخليط للحليب. كل اليوم.

يتم تناول المشروب فِيْ صباح اليوم التالي بعد الخلط وللحصول على أفضل النتائج يمكن تناول المشروب لعدة أيام.

4- علاج الدوخة بالعسل

يحتوي العسل على سكريات طبيعية تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للعمل بنشاط، لذلك فهُو يعمل على موازنة مستويات السكر فِيْ الدم ويقلل بشكل طبيعي من الدوار.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تناول العسل، ومنها

  • يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع خل التفاح فِيْ كوب من الماء وتناولها مرتين فِيْ اليوم.
  • يمكنك أيضًا خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع عصير الليمون فِيْ كوب من الماء الدافئ.
  • يمكنك مزج ملعقة صغيرة من العسل مع القرفة وتناولها مرة فِيْ اليوم فِيْ الصباح.

5- علاج الدوخة بعشب الجنكة بيلوبا

هِيْ عشبة يتم الحصول عليها من شجرة معمرة من أصل صيني وتعتبر من أكثر العلاجات فعالية للدوخة لأن هذه العشبة تحسن من تدفق الدم فِيْ الجسم وتساعد على الوصول إلَّى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي فهِيْ تعمل بمثابة يمنع الدوخة ويزيد من توازن الجسم، كَمْا أنه يعمل على علاج طنين الأذن الذي يمكن أن يسبب الصداع.

يمكن استخدام هذه العشبة فِيْ علاج الدوار عَنّْ طريق استخلاص السائل منها وأخذ 150 ملليغرام على 3 جرعات فِيْ اليوم، ولتحقيق نتيجة فعالة يفضل الاستمرار فِيْ استخدام هذه الطريقة لمدة شهرين.

من الجدير بالذكر أن عشبة الجنكة لها بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يصاب بها الشخص عَنّْد تناولها بشكل مفرط وتشمل هذه الأعراض

  • متسرع.
  • دوخة.
  • إسهال.
  • ضعف الجهاز الهضمي.
  • صداع.
  • ألم عضلي؛

6- علاج الدوخة باليانسون

يحتوي نبات الأقحوان على الأنثول الذي ينظم مستويات السكر فِيْ الدم، كَمْا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل حدة الأعراض المصاحبة للأمراض المزمنة، وعلاج الدوخة، وتهدئة الأعصاب، وتعزيز النوم الطبيعي.

يمكن استخدامه كعلاج للدوار عَنّْ طريق مضغ بذور اليانسون، ويمكن تحويله إلَّى مشروب ساخن عَنّْ طريق وضع القليل من بذور اليانسون فِيْ كوب وسكب الماء الساخن عليه.

أو يمكن استبداله بأوراق النعَنّْاع المجففة، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب ترك المشروب لمدة ربع ساعة حتى ينقع ثم يصفى. يمكن شرب كلا المشروبين يوميًا فِيْ الليل للمساعدة على النوم والوقاية من الدوار.

7- شرب الماء لعلاج الدوخة

يساعد الماء بشكل عام على ترطيب الجسم أكثر ويعمل أيضًا على خفض نسبة السكر فِيْ الدم والضغط فِيْ الجسم ويمنع الجفاف الذي يؤدي إلَّى القيء والإسهال مما يؤدي إلَّى فقدان السوائل الزائدة فِيْ الجسم.

يمكن تناول ملعقة من العسل مع الماء لتنظيم مستويات السكر فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى التخفِيْف من الدوخة.

8- تناول اللوز لعلاج الدوخة

يحتوي اللوز على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وغنية ببعض العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بما فِيْ ذلك المغنيسيوم وفِيْتامين هـ والكالسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي تساعد على خفض ضغط الدم وتساعد على توازن مستويات السكر فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض الدم. مستويات السكر والضغط والدوخة والتعرض.

يعتبر اللوز من أفضل أنواع المكسرات للاستخدام، حيث يتم استخدامه فِيْ العديد من المجالات، بما فِيْ ذلك علاج الدوخة، حيث أنه مصدر جيد لفِيْتامينات أ، ب، هـ.

9- الزيوت العطرية