هل إزالة اللولب مؤلمة

هل إزالة اللولب مؤلمة

اللولب هُو أفضل وسيلة لمنع الحمل مقارنة بالطرق الأخرى لأنه شائع من حيث الاستخدام ويفضل من قبل العديد من النساء لأنه قادر على منع الحمل لفترة يمكن أن تتراوح من 3 إلَّى 10 سنوات، حسب النوع.

يأتي اللولب على شكل جهاز صغير على شكل حرف T حيث يتم إدخال اللولب فِيْ رحم المرأة لإتلاف الحيوانات المنوية والحد من قدرتها على الحركة، مما يمنع البويضة من الاختراق والتخصيب. وهذا هُو منع الحمل.

أحيانًا تضطر المرأة إلَّى اللجوء إلَّى استئصال جسم داخل الرحم بسبب رغبتها فِيْ الحمل، أو ربما بسبب معاناتها من بعض المشاكل، أو لأسباب أخرى قد تكون اختيارية أو إلزامية.

لكنها خائفة وقلقة من أن إزالة اللولب سيكون صعبًا للغاية ويسبب لها الألم، مما دفعها للتساؤل عما إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة.

فِيْ الواقع، فإن عملية إزالة اللولب التي يقوم بها طبيب محترف هِيْ عملية بسيطة وسريعة للغاية ولا تتطلب القلق أو التوتر.

لذلك فإن إجابة السؤال “هل عملية إزالة اللولب مؤلمة” هِيْ “نعم” لأنها تسبب الألم، لكن الألم الناتج يستمر فقط لبضع دقائق ثم يزول من تلقاء نفسه أو باستخدام مسكنات الألم.

أفضل وقت لإزالة اللولب الأنثوي

بالإضافة إلَّى السؤال عما إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة، فقد نشأ سؤال آخر بخصوص الوقت الأنسب لإزالة اللولب، لأننا فِيْ هذه الفقرة سنجيب عَنّْ سؤال طرحته العديد من النساء لأنفسهن.

أفضل وقت لإزالة اللولب هُو أثناء الدورة الشهرية، وخاصة اليوم الرابع، لأن عَنّْق الرحم فِيْ هذا الوقت يكون أكثر اتساعًا وتورمًا ولينًا مقارنة بالأيام العادية.

حيث يسهل على الطبيب إزالة اللولب بشكل أسرع وفِيْ ذلك الوقت لن تشعر المرأة بألم إزالة الجهاز.

إذا كان على المرأة إزالة اللولب فِيْ الأيام العادية، فإن الوقت الأنسب هُو عَنّْدما لا تمارس الجنس لمدة 7 أيام، وعَنّْدما تستخدم أيضًا طريقة أخرى لمنع الحمل خلال هذه الأيام.

خطوات عملية إزالة اللولب من رحم المرأة المتزوجة

بالطبع، المرأة المتزوجة التي تتساءل عما إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة، فهِيْ مصممة على إزالة الجهاز. فِيْ هذه الحالة، سنشرح لها كَيْفَ يقوم الطبيب بإجراء عملية إزالة اللولب فِيْ الخطوات التالية

  • يستخدم الطبيب منظارًا لإدخاله فِيْ المهبل لتوسيعه، ثم ينظف عَنّْق الرحم من الرواسب.
  • يقوم الطبيب بتنظيف عَنّْق الرحم بشكل كامل وشامل حتى لا تصاب المرأة بعدوى بكتيرية محتملة.
  • يقوم الطبيب بسحب خيط اللولب برفق من داخل عَنّْق الرحم.
  • يُدفع الجهاز خارج الرحم بمجرد مروره من عَنّْق الرحم إلَّى قناة الولادة.
  • بمجرد أن يزيل الطبيب الجهاز الرحمي غير الصحيح من عَنّْق الرحم، يقوم على الفور بإدخال جهاز جديد، إذا رغبت المرأة، أو يوصي بوسيلة أخرى لمنع الحمل لبدء تناوله بشكل أسرع.

    كَيْفَِيْة إزالة اللولب فِيْ المنزل

    بعض النساء شجاعات لدرجة أنهن يرغبن فِيْ إزالة اللولب فِيْ المنزل بأيديهن دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى طبيب متخصص لتجنب الشعور بالألم.

    من الممكن بالفعل إزالة اللولب فِيْ المنزل عَنّْ طريق جعل المرأة تسحب أصابعها الوسطى والسبابة عبر عَنّْق الرحم إلَّى طرف خيط اللولب.

    ثم يقوم بسحب الخيط، ولكن عليه أن يسحبه برفق وهدوء حتى لا ينكسر ويسبب مضاعفات محتملة، والتي يمكن أن تكون خطيرة.

    على الرغم من سهُولة ذلك، إلا أننا نلاحظ أن اللولب لا يتم إزالته فِيْ المنزل، فمن الأفضل للمرأة أن تزور الطبيب لتلافِيْ تلفه ومشاكله.

    إذا كنت تخشى عملية إزالة اللولب عَنّْد الطبيب وتتساءل عما إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة، فنحن نقول لك أن هذه العملية بسيطة وأكثر أمانًا من عملية إزالتها فِيْ المنزل، وألمها مؤقت.

    أسباب لجوء النساء إلَّى إزالة جهاز اللولب

    هناك بعض الأسباب منها أسباب اختيارية أو أسباب إلزامية تدفع المرأة المتزوجة للتساؤل عما إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة، لأن هذه الأسباب تجبرها على اللجوء للتخلص من وسيلة آمنة لمنع الحمل، وهِيْ اللولب.

    بينما فِيْ النقاط التالية سنذكر لك هذه الأسباب بوضوح ونصنف كل منها

    • تاريخ انتهاء صلاحية اللولب، حيث من الضروري للمرأة تغييره، حيث أن هذا يزيد من احتمالية حدوث الحمل أو العدوى، فمثلاً اللولب النحاسي له فترة صلاحية 10 سنوات.
    • إذا أرادت امرأة الحمل، فإن إزالة اللولب الخاص بها أمر اختياري.
    • اكتشاف امرأة متزوجة لوسيلة منع حمل أخرى تناسبها أكثر من اللولب.
    • عدم قدرة المرأة على تحمل الآثار الجانبية للـ IUD، على سبيل المثال، أحيانًا يتسبب اللولب النحاسي فِيْ حدوث نزيف فِيْ الدورة الشهرية وأيضًا يعاني من الألم أثناء الجماع، فِيْ حين أن اللولب الهرموني له تأثير معاكس، حيث أنه فِيْ بعض الحالات يمكن أن يقلل النزيف أثناء الحيض، مما قد يؤدي إلَّى توقفه فِيْ المقام الأول عَنّْ الحيض.
    • ينتقل اللولب من داخل الرحم وينزلق.
    • تعانين من مشكلة طبية مثل انفصال بطانة الرحم أو عدوى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي.
    • يحدث الحمل على الرغم من وجود اللولب.
    • النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

    كَيْفَِيْة المتابعة بعد إزالة المرأة للولب

    إذا تصرفت المرأة بشكل صحيح وبصحة جيدة بعد إزالة اللولب، فلن تتفاجأ إذا كانت إزالة اللولب مؤلمة، لأن هناك العديد من النصائح التي يجب عليها اتباعها للأمان بعد إزالة هذا الجهاز

    • من أجل التخلص من الألم المحتمل أثناء إزالة اللولب، يجب على المرأة تناول المسكنات بعد استشارة الطبيب لوصف مسكن مناسب.
    • بعد استئصال الجسد داخل الرحم لمدة 7 أيام على الأقل، لا يجوز الجماع حتى لا تشعر بالألم وتمنع الحمل بشكل مباشر.
    • إذا أرادت امرأة أن تأخذ حبوب منع الحمل بعد إزالة اللولب، فمن الأفضل لها أن تستخدم طريقة أخرى لتحديد النسل، مثل الواقي الذكري، لفترة.