خصائص النمو فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص تنمية الطفولة المبكرة

للنمو فِيْ الطفولة المبكرة العديد من الخصائص لأنه خلال هذه الفترة يزداد النمو البدني للأطفال ونضجهم ويكون النمو جسديًا وفسيولوجيًا ولغويًا وعقليًا وعاطفِيًْا وحركيًا واجتماعيًا. سنعرض لكَمْ الآن مراحل النمو لكل ما سبق فِيْ الفقرات التالية

1- خصائص النمو البدني فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة

يبدأ نمو ونضج أعضاء جسم الأطفال منذ الولادة ويتطور لاحقًا حتى يصل إلَّى أقصى مراحل النمو.كجزء من حديثنا حول خصائص النمو فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة، سوف نوضح لك إلَّى أي مدى نمو ونضج الأطفال تتحقق أعضاء الجسم فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة فِيْ الفقرات التالية

1- الأسنان

فِيْ بداية نمو الطفل فِيْ هذه المرحلة تبدأ الأسنان المؤقتة بالظهُور وهِيْ عبارة عَنّْ حليب وتبقى حتى سن السادسة أو السابعة حتى يتم استبدالها بأسنان دائمة.

2- الرأس

يصل حجم الرأس فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة إلَّى حجم رأس الكبار، وتجدر الإشارة إلَّى أن حجم الرأس أكبر نسبيًا من حجم الجسم، على الرغم من أن نمو الرأس يكون أبطأ من غيره. من الجسد.

3- حقيبة سفر

يكون نمو الجذع معتدلاً فِيْ هذه المرحلة، حيث يستمر الجذع حتى يصبح الطفل أكثر استقامة وأقل تقريبًا، حيث يتخلص الجسم من الدهُون المتراكَمْة فِيْ الجسم أثناء عمليات الهدم والبناء خلال هذه الفترة. تتعرض الأنسجة الدهنية، وهذا يؤدي إلَّى زيادة نمو جذع الطفل.

4- الطول

يبلغ طول الطفل خلال هذه الفترة وفِيْ نهاية السنة الثالثة حوالي 90 سم، وبعد ذلك يبدأ فِيْ الزيادة ببطء شديد، بمعدل حوالي 6، 7، 8، 9 سم خلال السنوات التالية 3، 4، 5، 6.

وتجدر الإشارة إلَّى أن معدل الطول أعلى نسبيًا من معدل زيادة الوزن فِيْ هذه الفترة، وتجدر الإشارة إلَّى أن نسبة الزيادة فِيْ قامة الذكور أكبر من نسبة الزيادة فِيْ الإناث فِيْ هذه المرحلة.

5- الوزن

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن معدل الزيادة فِيْ طول الطفل يتجاوز معدل الوزن فِيْ هذه المرحلة، ومثلما يكون طول الذكر أكبر من طول الأنثى، فإن وزن الذكر أكبر أيضًا من وزن الإناث، حيث تكون كتلة عضلات الذكور أكبر بينما كتلة الدهُون لدى الإناث أكبر.

يبلغ متوسط ​​وزن الطفل فِيْ بداية هذه المرحلة كيلوجرامًا تقريبًا لكلا الجنسين. فِيْ نهاية هذه المرحلة يبلغ متوسط ​​وزن الصبي 19 كيلوغراماً، ومتوسط ​​وزن الفتاة 17.5 كيلوغراماً، وفِيْ نهاية هذه المرحلة يصل وزنها إلَّى سبعة أضعاف وزنها عَنّْد الولادة.

2- النمو الفسيولوجي فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة

هُو كل ما يتعلق بنمو الأمور الأخلاقية عَنّْد الطفل أو متعلق بالجهاز العصبي لأن الجهاز العصبي من أهم أجهزة الجسم لأنه يرسل رسائل إلَّى جميع أجزاء الجسم للقيام بأشياءهم. العمل بدوام كامل.

كَمْا أنها مسؤولة عَنّْ توجيه الرسائل العصبية أو الحسية إلَّى الغدد المسؤولة عَنّْ إفراز الهرمونات التي تحفز الأعضاء على العمل.

من الضروري أيضًا فِيْ جميع عمليات الجسم التي يقوم بها، وكجزء من حديثنا عَنّْ خصائص النمو فِيْ الطفولة المبكرة، سنعرض لك الآن مرحلة النمو الفسيولوجي والأعضاء التي تنمو مع هذه المرحلة فِيْ الفقرات التالية

1- دماغ

يصل تطور الجهاز العصبي بشكل عام إلَّى مرحلة كبيرة من النضج خلال هذه الفترة، حيث يعتبر من أكثر الأعضاء تقدمًا خلال هذه الفترة. بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه الطفل سن الثالثة، يصل وزن الدماغ إلَّى حوالي 75٪ من وزن دماغ البالغين، ويتطور نمو القشرة الدماغية أيضًا خلال هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن هذا الجزء يتكون من عدد كبير من الألياف العصبية، وهذا الجزء يتعلق بالسلوك العام للطفل من خلال السلوك التطوعي والنشاط العقلي، وهذا الجزء هُو الذي يساعد الطفل على التفكير وتخزين المعلومات.

خلال هذه الفترة، يصل الاتصال العصبي فِيْ الدماغ إلَّى أقصى نمو له بسبب ترسب الأنسجة الدهنية المحيطة بالنهايات العصبية.

2- التنفس

فِيْ هذه المرحلة، يصبح التنفس أكثر كفاءة وطبيعية، حيث يعاني معظم الأطفال من ضيق فِيْ التنفس أو عدم انتظام فِيْ التنفس أو مشاكل عامة فِيْ التنفس بعد الولادة مباشرة، لكن التنفس يتعمق ويبطئ فِيْ هذه المرحلة.

3- القلب

كَمْا يعاني الأطفال فور الولادة وحتى مرحلة الطفولة المبكرة من حدوث مشاكل فِيْ معدل ضربات القلب سواء كانت سريعة أو بطيئة وهذا يسبب إما زيادة فِيْ ضغط الدم أو انخفاض فِيْ الضغط مما يؤثر بشكل كبير على نمو أعضاء الجسم إما بشكل إيجابي. أو سلبا.

4- المعدة

فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة، يزداد حجم المعدة، ويتطور الجهاز الهضمي بأكَمْله، ويكون الطفل قادرًا على هضم الطعام وابتلاعه بشكل طبيعي أكثر من ذي قبل، وتحدث عملية الهضم والإفراز بشكل طبيعي.

حيث يعاني بعض الأطفال من الإمساك أو الإسهال قبل دخولهم مرحلة الطفولة المبكرة، ولكن عَنّْدما يصلون إلَّى هذه الفترة يحدث ذلك بسهُولة أكبر وأسهل من ذي قبل.

5- النوم

بعد الولادة أو فِيْ سن الثانية يكون نوم الطفل غير منتظم ولا يستطيع النوم بشكل طبيعي فِيْ معظم الأوقات، مما يؤدي إلَّى العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ذلك، منها عدم الإلمام بالعالم الخارجي وعدم وجود نظام معين لمتابعة لكي تنام.

لكن بعد الوصول إلَّى مرحلة الطفولة المبكرة التي تبدأ بحوالي ثلاث سنوات يصبح نوم الطفل منتظمًا وطبيعيًا أكثر من ذي قبل، وتجدر الإشارة إلَّى أن وقت نوم الطفل يمكن أن يصل إلَّى حوالي 10 ساعات.

3- النمو الحسي للطفل فِيْ مرحلة الطفولة المبكرة

يعتبر هذا النمو من المراحل المهمة فِيْ حياة الطفل خلال هذه الفترة لأن هذا النمو مسؤول عَنّْ نمو ما يساعد فِيْ الإدراك وكذلك يحسن الرؤية أو الرؤية والسمع.

هذا يعَنّْي أنه يدعم نضج الحواس وتطورها، وكتكَمْلة لحديثنا حول خصائص النمو فِيْ الطفولة المبكرة، سنعرض لكَمْ الآن مرحلة تطور الحواس وتأثيرها على جسم الطفل و أجهزتها فِيْ النص التالي. فقرات

1- الإدراك

فِيْ بداية النمو يكون الطفل غير قادر على الإدراك لأنه لا يستطيع استيعاب الكثير من الأشياء التي تحدث حوله، وذلك بسبب عدم كفاية نمو ونضج الخلايا المسؤولة عَنّْ الإدراك فِيْ الدماغ.

مع تقدم العمر تتطور هذه الخاصية فِيْه، لكنه لا يعرف بالضبط المسافات والأرقام والأحجام والأوزان، ولكن عَنّْدما يدخل مرحلة الطفولة المبكرة، يبدأ فِيْ إدراك أشياء كثيرة بشكل دقيق وصحيح.

خاصة عَنّْدما يبلغ سن الثالثة، يبدأ فِيْ الاستجابة لجميع المحفزات التي حوله ويبدأ فِيْ تمييز الشكل والصورة فِيْ المرآة.

2- وعي الوقت

فِيْ بداية النمو، لا يستطيع الطفل إدراك تسلسل الأيام واستمرار تقدم الزمن، بل يدرك الحاضر فقط، وبعد بلوغه الطفولة المبكرة، يزداد وعيه بشكل عام، حتى يتمكن من إدراك الغد والمستقبل. خاصة فِيْ سن الثالثة.

بالنسبة لأربع سنوات، يمكنه أن يدرك الفرق بين الماضي واليوم والغد، أي أنه يفهم كَيْفَ يمر الوقت.

بينما يكون فِيْ سن الخامسة على دراية بتسلسل الحوادث، فهُو يعرف ترتيب الأيام وعلاقتها بالأسبوع والشهر. فِيْ هذه الحالة، يمكن للطفل بسهُولة سرد الأحداث التي حدثت له فِيْ الماضي أو بالأمس.

3- حاسة البصر

بعد ولادة الطفل لا يستطيع الرؤية بشكل جيد لأنه لا يستطيع التمييز بين الألوان أو أي شيء بشكل عام، ولكن مع تقدمه فِيْ العمر ووصوله إلَّى عام واحد يبدأ فِيْ الرؤية بشكل أفضل من ذي قبل، وعَنّْدما يبلغ الطفولة المبكرة تتحسن بصره بشكل ملحوظ ويبدأ فِيْ التمييز بين الأشياء والألوان.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه حتى لو تمكن الطفل من رؤية الأشياء وتمييزها بشكل صحيح، فإن نظامه البصري لا يزال غير مكتمل حتى بعد بلوغه سن السادسة، مما يعَنّْي أن التركيز البصري للطفل لا يزال غير مكتمل.

فِيْ بعض الحالات يحتاج الأطفال فِيْ هذا العمر إلَّى ارتداء النظارات الطبية لأن النظام البصري للأطفال فِيْ هذا العمر غير مكتمل التكوين، وتجدر الإشارة إلَّى أن معظم الأطفال الذين يلجأون إلَّى ارتداء النظارات الطبية فِيْ هذا العمر لا يستمرون فِيْ ارتدائها. مع العمر.

4- السمع

من الطبيعي أن يولد الطفل ويسمع بعد الولادة مباشرة، لكن الجهاز السمعي أيضًا لم يتطور بشكل كامل فِيْ بداية الحياة، ولكنه يتطور وينضج مع تقدم العمر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الجهاز السمعي يصل إلَّى أقصى مراحل نموه ونضجه عَنّْدما يصل الطفل إلَّى مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تبدأ غالبًا فِيْ سن الثالثة.

لا يتعرض الكثير من الأطفال لمشاكل السمع باستثناء القليل حيث تبلغ 0.2٪ وفِيْ معظم الحالات تكون هذه المشاكل نتيجة لبعض الأمراض التي تصيب أذن الطفل والتي تسبب مشاكل فِيْ السمع.

5- الرائحة

هذا طبيعي أيضًا