دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

دعاء لتخفِيْف الحاجة وتسهِيْل الامور

يبقى الله دائمًا وإلَّى الأبد هُو الرَابِطْ الوحيد الذي لن يخذل أولئك الذين يلجأون إليه، لأن الطبيعة البشرية عرضة للتغيير أو المغادرة والتخلي عَنّْ أولئك الذين يتطلعون إليه طلبًا للمساعدة.

إلا أن الله تعالى لا يترك يده التي ستره بذكر شاكرين، بل يصلي بإحدى صيغ الدعاء لإراحة الحاجة وتسهِيْل الأمور، والتي تتكون على هذا النحو

  • “أيها الحي، أيها الجوهري، يا نور، يا قدوس، حي، يا الله، يا رحيم، اغفر لي الذنوب التي تفسد الانتقام، واغفر لي الذنوب التي تندم، واغفر لي الذنوب التي تمنع القسم، واغفر لي الذنوب التي تنتهك الإيمان “.
  • “اللهم اغفر لي الذنوب التي قطعت الرجاء، اغفر لي الذنوب التي تسرع الهلاك، اغفر لي الذنوب التي تنكر الدعاء، اغفر لي الذنوب التي تحجب مطر السماء، اغفر لي الذنوب التي تغمق الهُواء، و اغفر لي الذنوب التي تكشف الحجاب “.
  • “اللهم إني أسألك، يا زائل الضيق، يا مزيل الضيق، مستجيب لدعوات الضيق، أرحم الدنيا والآخرة، ورحيمها.
  • اللهم امد يدي اليك فلا تردها بخيبة اللهم ارفع صدري وفّر أمري وجزئي قلبي فأنت ربي خير الحامي وخير نصير.
  • “أصلي لك يا إلهِيْ من أجل دعاء من قوته قوته ضعيف وقوته ضعيف وذاعته ضعيف، دعاء من يائس ومبلل لا يجد وحيًا لما حدث”. هُو غيرك

دعاء لتلبية احتياجات آيات القرآن الكريم

القرآن الكريم لم يترك لنا شيئاً من الأشياء دون أن يحلها لنا، لذلك إذا أراد المسلم أن يقترب من الله بطلب الحاجة وتيسير الأمور، فكل ما عليه فعله هُو أن يسأل الله آيات من. القرآن وهُو على يقين أن الله لن يتركه إلا بمساعدته.

ولهذا أتينا بكَمْ الكثير من آيات الذكرى الحكيمة التي تسهل الأمر وتخفف من القلق، كَمْا قال الله تعالى فِيْ كتابه المقدس

  • (فقلت اغفر ربي أنه كان يغفر * هُو يبعث لك الجنة كفضل * ويمدك بالمال والأبناء لك أيضًا.
  • (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) سورة الأنبياء الآية رقم 87.

ومن الجدير بالذكر أن الله لا يرد يده التي تمدّها إليه طالبًا المساعدة فِيْ خيبة أمله. من قبض على يونس فِيْ بطن الحوت يمكن أن يأخذ المسلم من الضيق الشديد إلَّى أوسع محيطه بتكرار الدعاء التالي

  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا وربنا على الجميع، أنت ظاهر، لا شيء فوقك وأنت مخفِيْ، لا شيء تحتك.

أعوذ بك من شر كل شيء، أنت الأول، لا شيء أمامك وأنت آخر، لا شيء بعدك.

  • “اللهم إني أسألك السلام على الضيق والرضا عَنّْ الغضب والفرح على الحزن”.

دعاء لسد الحاجات وتخفِيْف القلق

الحياة ليست خالية من الصعوبات الرهِيْبة التي يتعرض لها المسلم خلال ح