أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات المراهقات

أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات

تحدث تغيرات كثيرة فِيْ جسم الفتيات المراهقات فِيْ هذا العمر، والتي يمكن أن تسبب بعض الاضطرابات والمخالفات فِيْ مواعيدهن، لذلك لا داعي للقلق من حدوث هذه الظاهرة.

يمكن أن يعَنّْي التأخير أيضًا تأخيرًا فِيْ الفترة الأولى، أي البلوغ، ويمكن أن يحدث هذا النوع من التأخير لأسباب أخرى.

وتجدر الإشارة إلَّى أن السن المناسب للمدة التي تبدأ فِيْها هُو بلوغ الفتاة سن الثانية عشرة إلَّى الخامسة عشرة، وفِيْ حالة تأخر الدورة الشهرية للمراهقات فِيْ سن الخامسة عشرة يكون الأنسب فِيْ فِيْ هذه الحالة يجب استشارة طبيب متخصص للتأكد من صحة الأسباب. هل تحتاج إلَّى علاج أم أن هناك أسبابًا وراثية طبيعية لا داعي للقلق بشأنها

بشكل عام تتلخص أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات على النحو التالي

زيادة الوزن

فِيْ فترات الحيض الأولى، يحتاج جسم الفتاة إلَّى كَمْية معينة من الدهُون، مما يسهل بطبيعة الحال حدوث الدورة الشهرية فِيْ العمر الطبيعي، وعَنّْدما يكون هناك زيادة فِيْ الوزن، فإنه يتسبب فِيْ تأخير الدورة الشهرية.

فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن أيضًا من أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات، فإذا كان الوزن أقل من الوزن الصحي المطلوب بالنسبة للطول، فإنه يتسبب فِيْ خلل معين فِيْ عمل الهرمونات وإفرازها مما يؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية فِيْ هذا العمر.

تاريخ العائلة

يمكن للطبيب المعالج أن يستبعد أن لديك أي مشاكل صحية، بينما يوجد فِيْ عائلتك تاريخ عائلي معمم لتأخر الدورة الشهرية لأول مرة، فِيْ حالة تأخر الأسرة فِيْ هذه الحالة فِيْ الدورة الشهرية لأول مرة فِيْ فترة المراهقة.

الكثير من التمارين

يزيد الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة من نسبة حرق الدهُون فِيْ الجسم، مما يقلل من نسبة الدهُون التي يحتاجها الجسم لأول مرة فِيْ الدورة الشهرية، وهُو أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية للفتيات المراهقات اللائي يتعرضن باستمرار يمارس.

الأمراض المزمنة

يمكن أن يكون سبب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات إصابة سابقة ببعض الأمراض المزمنة، ومن هذه الأمراض

  • داء السكري يمكن أن يؤدي ضعف المراقبة والسيطرة على مرض السكري إلَّى بعض الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تحدث فِيْ الجسم وتؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات.
  • مرض الاضطرابات الهضمية وهُو مرض يعَنّْي حساسية من القمح بجميع أشكاله ومنتجاته ويحدث هذا المرض فِيْ الأمعاء الدقيقة ويضعف قدرة الجسم على امتصاص العديد من العَنّْاصر الغذائية الضرورية مما يضعف الجسم بشكل عام ويؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية. فِيْ سن مبكرة عَنّْد الفتيات.
  • تكيسات المبيض تكيسات المبيض من أكثر الأمراض شيوعاً التي تعاني منها المرأة وتسبب خللاً كبيراً فِيْ إفراز الهرمونات. تعتبر تكيسات المبيض من الأسباب الأولى لتأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات ولها أيضًا العديد من الآثار الجانبية مثل ظهُور حب الشباب بالجسم وزيادة الوزن وغير ذلك.
  • مرض الغدة الدرقية أي خلل أو اضطراب يحدث فِيْ الغدة الدرقية يتسبب فِيْ تأخير عملية التبويض داخل جسم الفتاة مما يتسبب فِيْ تأخير الدورة الشهرية عَنّْد المراهقة وفِيْ هذه الحالة تحتاج الفتيات إلَّى استشارة طبيب توليد- دكتور امراض نساء. وصف أدوية الغدة الدرقية التي لا تؤثر على الكائن الحي بأي شكل من الأشكال.

الأسباب النفسية لتأخر الدورة الشهرية عَنّْد المراهقات

إذا تعرضت الفتيات لضغط نفسي أو اكتئاب أو توتر مستمر، فقد يكون ذلك أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات، كَمْا أن الإجهاد الشديد والصدمات النفسية من بين الأسباب النفسية لهذا التأخير.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات المراهقات

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات فِيْ سن مبكرة، بما فِيْ ذلك

  • مشكلة فِيْ الجهاز التناسلي للأنثى.
  • قصور فِيْ أجزاء معينة من الدماغ.
  • تناول أدوية معينة لعلاج السرطان، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • أمراض التهاب الأمعاء.

حالات انقطاع الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات

كَمْا قلنا، هناك أسباب كثيرة لتأخر الحيض عَنّْد الفتيات المراهقات، وتنقسم حالات التأخير أو الانقطاع هذه إلَّى حالتين

الفترة الاولى

انقطاع الدورة الأولى يعَنّْي أن الدورة الشهرية ستتأخر حتى بعد بلوغ سن الخامسة عشرة وفِيْ هذه الحالة يمكن أن يستمر انقطاع الطمث مدى الحياة، لذلك من الضروري التماس العَنّْاية الطبية بسرعة إذا بلغت الفتاة سن الخامسة عشرة ولم تفعل ذلك. تحيض.

انقطاع الطمث الثانوي

وهذا يعَنّْي أن الدورة الشهرية تتأخر لعدة أشهر متتالية، وتكون الدورة الشهرية مستقرة بشكل طبيعي فِيْ الفترة السابقة لانقطاعها وبعده، وهُو ما يمكن أن يكون سببه العديد من الأسباب المذكورة أعلاه.

علاج تأخر الدورة الشهرية عَنّْد المراهقات

تُعرف حالة الحيض المتأخر أو المتقطع طبياً بانقطاع الطمث، وفِيْ هذه الحالات، يجب استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد، فِيْ حالة وجود أي مشاكل صحية، قد يكون من الضروري استشارة أخصائي التغذية وأخصائي الأشعة وأخصائي الغدد الصماء.

هناك أيضًا بعض العوامل التي تحدد كَيْفَِيْة علاج الدورة الشهرية الضائعة، بما فِيْ ذلك

  • عمر.
  • التاريخ الطبي للمراهقين والتاريخ الطبي