مستقبل السيارات الكهربائية فِيْ السعودية

مستقبل السيارات الكهربائية فِيْ المملكة العربية السعودية

أصبحت السيارات الكهربائية منتشرة بشكل كبير فِيْ دولة السعودية فِيْ الفترة الأخيرة، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للنفط والأكثر استثمارًا، ولكن نظرًا لانتشار السيارات الكهربائية، يعتقد البعض أن هذه النسبة من الاستثمار فِيْ النفط سوف تنخفض.

بالإضافة إلَّى ذلك، يبحث صندوق استثمار عام ومنصب مضمّن فِيْ شركة Lucid الأمريكية التي تنتج السيارات الكهربائية، عَنّْ فرصة عمل جيدة يمكنهم من خلالها تحقيق الربح المطلوب، وهكذا تم إنشاء هذا الصندوق.

تتطلع المملكة العربية السعودية لبدء الاستثمار فِيْ الطاقة النظيفة ومشتقاتها، تمامًا كَمْا تتطلع لإنتاج هذه السيارات فِيْ المستقبل. هل سيؤثر على استثمارات النفط

فِيْ عام 2022، ذكرت الهِيْئة السعودية مواصفات السيارات الكهربائية التي يمكن للناس شراؤها واستخدامها فِيْ شوارع المملكة العربية السعودية، ومن بين مواصفاتها خاصية الشحن الذاتي دون الحاجة إلَّى بنزين أو زيت.

يتم شحن السيارات الكهربائية عبر منافذ الشحن وتحتوي السيارة على بطاريتين قابلتين لإعادة الشحن. الأول يعمل على تشغيل السيارة والثاني يخزن الشحنة.

السيارات الكهربائية الإلزامية فِيْ المملكة العربية السعودية

استمرارًا لموضوع مستقبل السيارات الكهربائية فِيْ المملكة العربية السعودية، سوف أقدم لكَمْ التزام السيارات الكهربائية فِيْ المملكة العربية السعودية من خلال الفقرات التالية

هناك العديد من الدول التي قررت التوقف عَنّْ شراء أو استخدام سيارات البنزين أو البنزين فِيْ عام 2040، وهناك العديد من شركات السيارات التي بدأت فِيْ إنتاج سيارات كهربائية أكثر من سيارات البنزين، مثل BMW.

الدول الأوروبية هِيْ الأكثر التزامًا بهذه الإجراءات، حيث إنها أكثر الدول استخدامًا للسيارات الكهربائية.

يصل عدد السيارات الكهربائية الحالية إلَّى نحو 10 ملايين سيارة، على عكس السيارات التقليدية التي تصل إلَّى 1.2 مليار سيارة، فتقل نسبة السيارات الكهربائية عَنّْ 1٪.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يزداد عدد السيارات الكهربائية فِيْ المستقبل لتصل إلَّى 145 مليون سيارة فِيْ عام 2030، حيث ستمثل السيارات الأخرى أقل من 1.5 مليار سيارة، لذلك ستمثل السيارات الكهربائية أقل من 10٪ من إجمالي عدد السيارات فِيْ هذا الوقت.

وعلى الرغم من انتشار السيارات الكهربائية، إلا أن استهلاك النفط سيرتفع بنسبة تصل إلَّى 30٪ فِيْ المستقبل، حيث من المتوقع أن يرتفع استهلاكها من 55 مليون برميل إلَّى 70 مليون برميل يوميًا.

لذلك، فإن احتمال انتهاء السيارات التي تعمل بالنفط ضئيل للغاية، بالنظر إلَّى الإنتاج الصغير والمحدود للسيارات الكهربائية فِيْ هذه الفترة.

كَمْا أن هناك العديد من شركات السيارات التي أطلقت سيارات تعمل بالوقود فِيْ عام 2023، مما سيؤدي إلَّى زيادة استهلاك النفط فِيْ الفترة المقبلة.

الاستثمارات السعودية فِيْ السيارات الكهربائية

كجزء من عرضنا حول مستقبل السيارات الكهربائية فِيْ المملكة العربية السعودية، سوف أقدم لكَمْ الاستثمارات السعودية فِيْ السيارات الكهربائية من خلال الفقرات التالية

قام صندوق استثمار عام فِيْ دولة السعودية بشراء العديد من أسهم شركة Tesla الأمريكية، والتي قد تصل إلَّى 8.3 مليون سهم فِيْ عام 2022، مقابل 2.8 مليون دولار، أي 4.9٪ من إجمالي أسهم الشركة.

لكن فِيْ عام 2022، خرج صندوق الاستثمار من Tesla بعد انخفاض قيمة السهم، لكنه احتفظ ببعض الأسْهُمْ.

كَمْا اشترى صندوق الاستثمارات العامة فِيْ المملكة العربية السعودية 67٪ من شركة لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية مقابل 1.3 مليار دولار فِيْ عام 2022.

شركة لوسيد موتو