أنواع لوحات السيارات السعودية

أنواع لوحات السيارات السعودية

كانت أول دولة طبقت هذا النظام وأصدرت لوحات صفِيْح للسيارات هِيْ فرنسا، ثم تبعتها ألمانيا وبدأت باللوحات بدءًا من الرقم 1 وكل فرد يشتري لوحة جديدة لوضعها على السيارة.

مع العدد الكبير من الأفراد الذين يشترون هذه البطاقات، زاد الرقم المختوم على البطاقة المعدنية، ولكن تم العثور على بعض التغييرات فِيْ نظام ترقيم البطاقات المعدنية لاستيعاب سرعة الطلب الفردي.

للتوضيح أكثر عَنّْ أنواع ماركات السيارات السعودية، نذكر أن هذه العلامات التجارية مصنوعة من معدن قوي ولكل من هذه العلامات عدد معين من الحروف العربية والإنجليزية معًا، والحروف العربية تعبر عَنّْ منطقة الإصدار لتلك اللوحة فِيْ المملكة.

يتوافق كل حرف عربي أيضًا مع حرف إنجليزي حتى يتمكن الأجانب من قراءة الصور نظرًا لوجود أجانب غير قادرين على قراءة اللغة العربية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك عددًا من الحروف التي لا تستخدم فِيْ الصفائح المعدنية، ولهذا السبب سنذكرها بعد الحروف التي لا تستخدم فِيْ الصفائح المعدنية وهِيْ y، c، g، f، dha، u، y، t ​​، for، th، g.

يمنع استخدام هذه الحروف لأنها يمكن أن تستخدم لتزوير الصفائح المعدنية لأنها قريبة فِيْ شكلها من بعض الحروف وبالتالي فإن الحروف المستخدمة فِيْ لوحات السيارات تتكون من 17 حرفًا فقط وهذه الأحرف تتوافق مع 17 حرفًا من اللغة الإنجليزية. اللغة التي لها نفس المعَنّْى.

ألوان لوحة عدادات السيارة

السيارات لا تتميز فقط بالأرقام والحروف، بل تتميز ببساطة برؤية لون اللوحة، بحيث يمكن التعرف على أنواع لوحات الترخيص السعودية، أي السيارات الخاصة لها لون، وسيارات النقل لها لون وهكذا. على.

فِيْ السطور التالية سوف نعرض لكَمْ جميع الألوان المستخدمة فِيْ لوحات ترخيص السيارات فِيْ المملكة العربية السعودية ومعَنّْى هذه الألوان.

لوحات بيضاء للسيارات فِيْ السعودية

يستخدم هذا اللون مع أنواع ماركات السيارات السعودية فِيْ سيارات الركاب، بما فِيْ ذلك الهاتشباك والكروس أوفر والسيدان وجميع هذه السيارات، لذلك فهِيْ تستخدم فقط للأغراض الشخصية مثل التنقل فِيْ أنحاء المملكة.

لوحات صفراء للسيارات فِيْ السعودية

اللوحات الصفراء هِيْ أحد أنواع اللوحات السعودية لسيارات الأجرة مهما كان شكلها أو نوعها، واللون الذي يميز لوحاتها هُو الأصفر.

بالإضافة إلَّى أن السيارة تحمل شارة على السطح تشير إلَّى أنها تعمل كسيارة أجرة، لذلك لا يستخدم بعض الأشخاص سياراتهم كسيارات أجرة.

لوحات زرقاء للسيارات فِيْ السعودية

عَنّْدما يتعلق الأمر بالشاحنات الكبيرة التي يتم استخدامها تجاريًا، فلديها نوع معين من لوحات الترخيص السعودية باللون الأزرق، ومثال على هذه الشاحنات هُو Toyota Hilux.

لوحات ترخيص خضراء للسيارات فِيْ المملكة العربية السعودية

أما لوحة السيارة ذات اللون الأخضر فهِيْ تستخدم فِيْ سيارات المكاتب الدبلوماسية والحكومية لأنها الوحيدة التي تحصل على لوحات خضراء اللون لذلك يسهل تمييزها بين الألوان المستخدمة فِيْ اللوحات الأخرى.

صفائح سوداء للسيارات فِيْ السعودية

آخر لون للوحة معدنية للسيارات باللون الأسود ويستخدم للسيارات التي تدخل المملكة لفترة محددة ثم تخرج من السيارة مرة أخرى ولا تبقى فِيْ المملكة وهِيْ سيارات جمركية أو سيارات يتم تصديرها.

هذا النوع من الدخول والخروج من المملكة مؤقت ولغرض محدد فقط، وفِيْ معظم الحالات يكون نوعًا تجاريًا يتم فِيْه استخدام لوحات سوداء أو رمادية.

إجراءات بيع ماركات السيارات

فِيْ بعض الأحيان قد يكون لدى صاحب السيارة لوحات معدنية مميزة، كأن تكون حروف لوحات السيارات السعودية كلمة معبرة، أو مرتبطة بأرقام بارزة جدًا، وبالتالي فهِيْ مصدر جذب للكثيرين. هناك طلب كبير على شرائها، خاصة إذا كانت تشير إلَّى قبيلة أو عائلة معينة.

يمكن أيضًا بيع هذه اللوحات ونقلها من سيارة إلَّى أخرى، ولكن هناك خطوات وإجراءات يجب اتباعها لتحقيق ذلك.

حيث تضع دائرة النقل شروطًا لنقل صفِيْحة معدنية من سيارة إلَّى أخرى، فإن أول هذه الشروط أن يكون لكلا السيارتين نفس المالك، أي السيارة التي تنقل منها اللوحة والسيارة. التي سيتم نقلها إليها يتم نقلها إلَّى اسم شخص واحد.

شرط آخر هُو فحص سيارتين والتأمين عليها، ومن ثم تسليم السيارتين لوحدة المرور وشراء نموذج يسمى نموذج نقل لوحة الترخيص ودفع رسوم تتراوح من 1500 إلَّى 2500 ريال سعودي. ثم يحصل الشخص الذي يريد بيع العلامة على الموافقة.

ومع ذلك ففِيْ أغلب الأحوال لا تكون السيارتان مملوكتين لنفس الشخص حيث يوجد بائع ومشتري آخر، ولتصحيح هذا الأمر يتم تسجيل السيارتين باسم شخص واحد حتى إجراءات نقل العلامة التجارية من بدأ شخص واحد. يتم الانتهاء من سيارة إلَّى أخرى ثم يتم إعادة الملكية إلَّى مالكها.

نقل علامتي سيارات لنفس المالك

فِيْ هذه الحالة يكون الشخص صاحب سيارتين ويحتاج إلَّى تغيير الصفِيْحة المعدنية للسيارة واحدة بدلاً من الأخرى، وهذا الأمر يستغرق يوم عمل واحد فقط.

يجب أن تكون مجرد أوراق من سيارتي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!