تجربتي مع انقطاع الدورة

تجربتي مع سن اليأس

كانت تجربتي مع سن اليأس واحدة من أكثر التجارب المفِيْدة التي علمتني الكثير عَنّْ طبيعة الدورة الشهرية، ومدى تأثير الهرمونات والمزاج على انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

من المعروف أن جميع النساء تختلف عَنّْ بعضهن البعض فِيْ طبيعة دورتهن الشهرية، وذلك بسبب الاختلافات فِيْ أجسامنا، وتعلم كل امرأة أنه فِيْ سن معينة تتوقف الدورة الشهرية بشكل دائم، وهذا ما يعرف بسن اليأس فِيْ نحيف.

أنا امرأة تبلغ من العمر 55 عامًا، بدأت تجربتي فِيْ سن اليأس فِيْ سن 45. تعرضت خلال هذه الفترة للعديد من الاضطرابات الهرمونية، وخاصة الحمى الشديدة واضطرابات المزاج المستمرة ونزيف الحيض غير المنتظم.

بالإضافة إلَّى ذلك، غالبًا ما يتحول لون جسدي إلَّى اللون الأحمر بسبب ارتفاع درجة الحرارة ولم أكن أعرف السبب، خاصة عَنّْدما كنت أعاني من فترات منتظمة.

وكنت أعالج هذه المشكلة بشرب المشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل والليمون لتخفِيْف نزول الدورة الشهرية، لكن خلال تجربتي فِيْ إيقاف الدورة الشهرية، لم تعالج هذه المشروبات الدافئة المشكلة.

لذلك التفتت إلَّى طبيب أخبرني عَنّْ انقطاع الدورة الشهرية التي تتعرض لها المرأة وما هِيْ الأعراض التي تظهر، مثل الاضطرابات الهرمونية، وارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار، وحتى الحمى أحيانًا.

والجدير بالذكر أنه خلال هذه الفترة نصحني الطبيب بممارسة تمارين الاسترخاء، مثل تمارين اليوجا والتأمل، والاهتمام بالأكل الصحي والأنواع الموصوفة من المكَمْلات الغذائية.

كَمْا أوصى بالملابس القطنية للمساعدة فِيْ امتصاص العرق وعلاج الاضطرابات الهرمونية، ووصف لي بعض الأدوية وعددًا من الفِيْتامينات، كَمْا أخبرني بأسباب انقطاع الطمث وعلاجه.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

خلال تجربتي مع سن اليأس، تعرفت على أسباب تأخر الدورة الشهرية، والتي تختلف من امرأة إلَّى أخرى وتشمل ما يلي

  • يلعب الوزن دورًا رئيسيًا فِيْ فترات متأخرة، حيث من المرجح أن تعاني النساء البدينات من نزيف حيض متأخر أكثر من المعتاد.
  • الاضطرابات النفسية التي تتعرض لها المرأة أثناء النهار تتحكَمْ فِيْ انتظام الدورة، لأن تعرض المرأة للتوتر والقلق المفرط يعرضها لعدد من الاضطرابات فِيْ مرحلة التبويض.
  • التعرض لاضطرابات هرمونية نتيجة أداء عدد من المهام اليومية الصعبة التي تؤثر على إفراز الهرمونات، وفِيْ هذه الحالة يمكننا علاج هذه المشكلة من خلال ممارسة مجموعة من التمارين.
  • من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية عَنّْ مَوعِدها الطبيعي إصابة المرأة بخراجات المبيض.
  • يتسبب فقدان الوزن فِيْ فترة قصيرة من الزمن فِيْ حدوث خلل هرموني يؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية عَنّْ مَوعِدها الطبيعي.
  • يعرضها اقتراب سن اليأس لتأخر الدورة الشهرية عَنّْ مَوعِدها الطبيعي بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها، ثم تتوقف الدورة الشهرية تمامًا بعد بلوغ سن اليأس.

أعراض سن اليأس

خلال تجربتي فِيْ سن اليأس، أخبرت الطبيب عَنّْ الأعراض التي كنت أعاني منها وأخبرني عَنّْ جميع الأعراض التي تعاني منها المرأة أثناء انقطاع الطمث وتتلخص هذه الأعراض فِيْ النقاط التالية

1_ اضطراب الدورة الشهرية

بمجرد وصول المرأة إلَّى مرحلة سن اليأس يحدث انخفاض كبير فِيْ معدل الهرمونات الجنسية المسؤولة عَنّْ نزول دم الحيض، وبالتالي هناك تأخير فِيْ مَوعِد الحيض وعدد الأيام. وكذلك كَمْية الدم التي يمكن أن تتأثر.

2_ الإحساس بألم بالثدي

خلال هذه الفترة، تتعرض المرأة لألم مستمر فِيْ الثدي، ومن الممكن أيضًا أن يكون حجم الثدي أكبر من المعتاد، بسبب اضطراب إفراز الهرمونات خلال هذه الفترة.

3_ صداع مفاجئ

من أبرز العلامات


Comments

اترك تعليقاً