حكم السعودة ابن باز

حكم السعودة ابن باز والسعودة من القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، وهذا القانون يختص بوزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، ويسعى هذا القانون إلى الحد من البطالة بين السعوديين ، لذلك يسعى للحديث عن حكم السعودة لابن باز.

حكم السعودة ابن باز

لم يرد حديث عن السعودة في فتاوى العالم الجليل ابن باز رحمه الله ، ولكن ورد في موقعه رحمه الله أن العامل الذي يتقاضى أجرًا شهريًا من أحد القطاع العام أو الخاص دون بذل أي جهد أو تعب في مقابل الأجر الذي يتقاضاه ، فهذا حرام ولا يجوز في الشريعة الإسلامية مهما قل أو زاد الأجر. خلف القوت.

حكم مجلس السعودة لكبار العلماء

يرى الشيخ صالح الفوزان أنه لا يجوز البقاء في المنزل والحصول على راتب دون عمل ، ويرى أن توظيف المواطنين السعوديين في الشركات الخاصة ، وإعطائهم رواتب بدون عمل ، هو تحايل على القوانين التي تسنها الدولة ، بهدف القضاء على البطالة وتحقيق التناسب بين أعداد العمالة الوافدة والتوظيف السعودي ، حيث يرى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن هذا الموضوع يحتوي على محاذير ، أولها أخذ الأجور بدون تعويض بسبب الشركة تضطر لتوظيف سعوديين ، والثاني أن الموظف لا يعمل فيأكل المال بغير حق ، والثالث مخالفة لهدف أساس عام الدولة هو مبدأ السعودة.

هل السعودة حرام أم حلال؟

هناك خلاف كبير بين العلماء في الحكم الشرعي للسعودة ، إذ يرى بعضهم عدم جواز السعودة ؛ لأنها تحرض على الفساد ، ويتوقفون عن البحث عن رزقهم ، ما داموا يتقاضون رواتبهم دون جهد. صاحب العمل مقتنع بأن موظفيه يتقاضون رواتبهم ، دون بذل أي جهد مقابل تسجيلهم في شركته ، ولكن بشرط ألا يأكل الأموال المحرمة ، وأن يعطي الناس حقوقهم.

ما حكم من يتقاضى راتبًا بدون عمل؟

يجوز الحصول على راتب دون العمل إذا كان بعلم المدير أو صاحب العمل ، وهذا يتوافق مع القوانين المعمول بها في الدولة ، على سبيل المثال ، إذا أرادت موظفة الحصول على إجازة أمومة لمدة عام بدون أجر لقضاء فترة حملها ، واستغرق الأمر قرابة ثلاثة أشهر لاستكمال المستندات والأوراق المطلوبة وكانت تتسلم راتبها كاملاً في ذلك الوقت ، لذا فإن راتبها في هذه الحالة حلال ، لأنها كانت تعمل على الحصول على أوراق التصريح. خلال هذا الوقت ، وكان ذلك بعلم الإدارة أو السلطة المسؤولة عنها.

حكم أخذ الراتب دون العمل بموافقة صاحب العمل

يمكننا التمييز بين ثلاث حالات يتم فيها الحصول على راتب بدون عمل وبموافقة جهة العمل ، وتفاصيل هذه الحالات موضحة فيما يلي:

أن يكون الراتب من مؤسسة خاصة ، ويتقاضى الموظف الراتب بمعرفة صاحب المؤسسة وموافقته ، فيجوز أخذ الراتب. أن يكون الراتب من مؤسسة خاصة ، ولكن الموظف يتقاضى الراتب دون علم صاحب المؤسسة ، لذلك هنا لا يجوز أخذ الراتب. أن يكون الراتب من مؤسسة حكومية ، وهنا لا يجوز أخذ المال ، لأنه مملوك للدولة وليس لشخص معين ، والله أعلم.

هل يجوز إرضاء المرأة؟

جاء في فتاوى موقع إسلام ويب أن الحكم الشرعي للسعودة واحد سواء كان للرجل أو المرأة ، إذ يرى كثير من العلماء أن السعودة مباحة ولا حرج فيها ما دامت كذلك. بموافقة صاحب العمل ، ويعطي الناس حقوقهم ، ولا يأكل المال غير المشروع. كما لا يجوز مخالفة الأنظمة والقوانين التي تضعها الدولة.

ما هي عقوبة السعودة الوهمية؟

تفرض وزارة العمل السعودية عقوبات متعددة على كل من يخالف أنظمتها المتعلقة بالسعودة ، ومن بين العقوبات التي ستفرض على الشركات التي تمارس السعودة الوهمية ، وغرامة منها على النحو التالي: غرامة تصل إلى 25 ألف ريال في في حال كشف تسجيل مواطن سعودي دون عمل ، وغرامة مالية تصل إلى 5000 ريال في حال أخذ رواتب العمال أو بعضها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ابن باز عن حكم السعودة ، والذي تحدثنا فيه عن حكم السعودة وفق فتاوى العالم الجليل ابن باز رحمه الله.