من اكل ظانا غروب الشمس او عدم طلوع الفجر فظهر خلاف ذلك

حكم من أكل ظانا غروب الشمس فبانت طالعة أو ظانا أن الفجر لم يطلع فبان …

من أكل ظاناً غروب الشمس فبانت طالعةً أو ظاناً أن الفجر لم يطلع فبان طالعاً، فأحياناً الإنسان يضبط المنبه ليتسحر على الساعة كذا، ثمَّ يقوم للسحور ويأكل ويشرب …

حكم من أفطر ظانا غروب الشمس فتبين أنها لم تغرب

فقال الأكثرون: يجب، وذهب إسحاق بن راهويه، وأهل الظاهر إلى أنه لا قضاء عليهم، وحكمهم حكم من أكل ناسياً، وحكي ذلك عن الحسن ومجاهد، واختلف فيه على عمر، فروى زيد بن …

مذاهب العلماء فيمن أكل بعد طلوع الفجر ظانا بقاء الليل

فإذا كنت قد أكلت بعد طلوع الفجر ظانا بقاء الليل فقضاء تلك الأيام واجب عليك عند جمهور أهل العلم إذا تبين لك أن الفجر كان قد طلع بيقين، وأما مع الشك في طلوع الفجر …Missing: فظهر | Must include:فظهر

الفصل 9

أو عدم طلوع الفجر، فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء، عند جمهور العلماء، ومنهم الائمة الأربعة. وذهب إسحاق، وداود، وابن حزم، وعطاء، وعروة، والحسن البصري، ومجاهد: إلى أن …

أكل بعد طلوع الفجر جاهلاً

اختلف العلماء في حكم من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل وعدم طلوع الفجر ، وكذلك من أكل أو شرب ظاناً غروب الشمس ثم تبين له خطؤه .Missing: فظهر | Must include:فظهر

حكم من أفطر ظانًا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر

السؤال: ما الحكم إذا أكل الصائم أو شرب أو جامع ظانًا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر؟ الجواب: الصواب أن عليه القضاء وكفارة الظهار عن الجماع عند جمهور أهل العلم …Missing: فظهر خلاف ذلك

من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر

من أكل أو شرب يظن أنه ما زال الليل باقيا ولم يطلع الفجر ، هل عليه شيء؟ … زال ليل أو بخطئه واعتقاده ، وأن الأمر على خلاف ذلك ، فإنه لا حرج عليه وصومه صحيح، …

المجموع

… لو اكل شاكا في طلوع الفجر ودام الشك ولم يبن الحال بعد ذلك صح صومه بلا خلاف … على اليقين بصبر يسير ولو أكل ظانا غروب الشمس فبانت طالعة أو ظانا أن الفجر …

تمام المنة في التعليق على فقه السنة

(9) إذا أكل، أو شرب، أو جامع – ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر، فظهر خلاف ذلك – فعليه القضاء، عند جمهور العلماء، ومنهم الائمة الاربعة.

الأفنان الندية شرح منظومة السبل السوية لفقه السنن المروية .

4- إذا أكل أو شرب ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء عند جمهور أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة، وهو الراجح لأنه اتضح للصائم يقيناً …