كيفية صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

كيفية صيام يوم عاشوراء عند الشيعة يعتبر يوم عاشوراء محملًا للحزن والألم للشيعة في جميع أنحاء العالم ، وهو يتزامن مع التاريخ الذي وقعت فيه معركة كربلاء ، حيث تعتبر المذهب الشيعي من بين الطائفة الشيعية. الطوائف الإسلامية التي تعتمد على طقوس معينة ، وبالتالي فهي تخصص لنفسها طريقة معينة لصيام يوم عاشوراء ولا يوجد مصدر لها في القرآن الكريم أو السنة النبوية ، ومن هذه البيانات يمكن للزائر تعلم كيف يصوم يوم عاشوراء عند الشيعة.

عاشوراء للشيعة

يعتبر يوم عاشوراء عند المجتمع الشيعي من الأيام التي تحمل مشاعر حزينة ، فهو اليوم الذي فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – أكرمه الله – حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قتل. لذلك فهي بالنسبة للمسلمين الشيعة مناسبة حداد ، حيث يرتدي أبناء هذه الطائفة الثوب الأسود حدادًا أمام المقدمة وكنوع من الاحتفالات الدينية الخاصة بهم. كما يذرفون الدموع ويقومون ببعض الأعمال ، وهو الصفع والضرب على الرأس والوجه والجسم.

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

المذهب الشيعي لا يصوم يوم عاشوراء ، فالصيام مكروه عندهم ، ويستحب الفطر. صلى الله عليه وسلم – وعائلته الكريمة وأتباعه على أيدي الجنود الأمويين دفع خلفاء بني أمية للاحتفال باليوم العاشر من شهر محرم بفرح بوفاته ، وبالتالي صيام يوم عاشوراء والتسعي. أ- حرام على الشيعة.

كيفية صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

الطائفة الشيعية حريصة على عدم صيام يوم عاشوراء. لأنه يوم حداد على مقتل الحسين بن علي – صلى الله عليه وسلم – وإذا صام يوم عاشوراء يتمثل بالصوم من الماء من صباح اليوم العاشر إلى العصر ثم الفطر. الصيام بشرب الماء ، والدليل على ذلك ما قاله الإمام أبو عبد الله – صلى الله عليه وسلم -. في صوم عاشوراء: “لا ، برب البيت الحرام ، إنه ليس يوم صيام ، وما هو إلا يوم حزن ومصائب دخل على أهل السماء وأهل الأرض. كل المؤمنين ويوم فرح وسعادة لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام “.

ما حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة؟

حكم صيام يوم عاشوراء على أهل السنة والجماعة سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما جاء في الأحاديث الصحيحة. – قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فوجد اليهود صائمين يوم عاشوراء ، ونفس الشيء حدث لك؟ فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ”.

فضل صيام يوم عاشوراء

لصوم عاشوراء فضيلة عظيمة من الله سبحانه وتعالى -كما غفرت ذنوب السنة الماضية بدليل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: تكفير السنة التي جاءت قبله “. سعى الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى صيام هذا اليوم وحث على الصيام عليه ، بالإضافة إلى أن الصوم على اتباع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطى الصحابة الكرام ، كما كانوا. كانوا يدربون أولادهم على الصوم وأجر الله لينالوا أجر الله.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية صيام يوم عاشوراء عند الشيعة ، حيث سلطنا الضوء على بعض المعلومات عن يوم عاشوراء للشيعة ، بالإضافة إلى شرح حكم صيام عاشوراء بالدليل ، وفضل صيام هذا اليوم العظيم في السنة النبوية.