متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي

متى يبدأ العد التنازلي لموسم الصفر 1444؟ مع قرار المملكة العربية السعودية بإعادة جميع الطلاب إلى المدارس للعام الدراسي الجديد على جميع المستويات التعليمية ، يجب على أولياء الأمور الاستعداد لهذا الموسم من خلال تعزيز مناعة الطلاب بدءًا من الآن ؛ لتجنب الأمراض التي تصيب الجميع في ذلك الوقت ؛ ومن خلال عملنا على توضيح متى يبدأ العد التنازلي لموسم الصفر 1444؟ بأهم التفاصيل.

موسم الصفر

موسم الصفر هو موسم انتقالي بين فصول الصيف الحارة والجافة والشتاء الباردة الرطبة ، والتي تبشر بالخير لقرب الشتاء ، حيث يتوقع المزارعون ما إذا كان الشتاء سيكون غنيا بالأمطار أو شتاء قاحل. إذا كانت الغيوم بنية أو رمادية أو سوداء ، فهذا يعني أن فصل الشتاء مزدهر. مع هطول أمطار جيدة ، وهذه الفترة هي أفضل موسم للزراعة بشكل عام ؛ حيث يتم زراعة معظم الأصناف والشتلات ، يتم أيضًا إزالة الخيش والسعف الجاف ، وفي نهايته يأتي موسم تجفيف التمور قبل أن تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض بشكل كبير ، ويطلب دبس التمر فيه.

متى يبدأ موسم الصفر 1444

يبدأ موسم صفر في النصف الثاني من شهر سبتمبر من كل عام (شهر 9 بعد الميلاد) ، ويبدأ هذا العام تقريبًا يوم الجمعة 16 سبتمبر ، ولكن في الماضي لم يكن مرتبطًا بتاريخ محدد ؛ بل عرفه أهل الصحراء والمزارعون والصيادون من ملاحظتهم للأحوال المناخية ، ويستمر الموسم 26 يوماً.

ميزات الموسم الصفري

لا تعني الخصائص دائمًا الأشياء الإيجابية كما هو المفهوم المعتاد ، ولكن المفهوم العام للكلمة يعني الأشياء التي تنتمي إلى الشيء وتعطيه خصائصه ، وفيما يلي خصائص موسم الصفر:

  • هناك احتمالية لسقوط بعض الأمطار الخفيفة.
  • فترة تبدأ فيها الرياح بالنشاط وقد تحدث بعض العواصف الرملية.
  • يحدث ضباب الفجر في الصباح الباكر وتتكرر هذه الظاهرة بشكل متكرر.
  • الصفر هو موسم واعد مع وفرة الصيد. حيث تقترب الأسماك من السواحل.
  • يبدأ تدفق الطيور المهاجرة.
  • هناك تغيرات مناخية يتم ملاحظتها بشكل أوضح في الليل ؛ مع بدء ملامح فصل الخريف ، حيث يصبح الليل مساوياً للنهار ، تنكسر شدة الحرارة وتنخفض درجة الحرارة تدريجياً ، مع بقاء نسبة عالية من الرطوبة.
  • وتتراوح درجة حرارته من 20 إلى 40 بحيث يكون النهار حارًا نهارًا ومعتدل ليلًا.

سبب استدعاء موسم الصفر بهذا الاسم

معروف بهذا الاسم ؛ لأنه أول الفصول وأول عد يبدأ من الصفر ، وسبب الاسم يعود إلى:

  • في تلك الفترة الزمنية ، يصبح “عصير النخيل” أصفر بسبب البلل.
  • يشير البعض إلى “التحول” ، أي الوقت الذي يخرج فيه العرب إلى الصحراء للبحث عن أماكن العشب والمطر والحياة ؛ لأن البيوت على وشك الاصفرار بمعنى أنها خالية من مقومات الحياة كالغذاء والماء.
  • أن السماء تبدأ في اللون الأصفر بسبب الغبار والغبار في الهواء في المناطق الصحراوية. بعد الصيف تكون التربة أقل تماسكًا ، وعندما تبدأ الرياح في تلك الفترة تحمل هذه الذرات معها إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، فيصبح لون السماء أصفر.
  • بسبب الأمراض الكثيرة التي انتشرت خلال تلك الفترة.
  • بسبب هجرة الطيور التي تطير بأعداد كبيرة ، والتي يميل لونها من الأبيض إلى الأصفر ، يطلق عليها “طيور صفار البيض”.
  • ويشير عالم الأرصاد خالد الزقاق إلى أن سبب التسمية يعود إلى اصفرار قرص الشمس بسبب ميله خلال تلك الفترة.

الأمراض المرتبطة بموسم الصفر

مع قدوم موسم الصفر ، تنتشر نزلات البرد والأنفلونزا والحمى القرمزية والدفتيريا ، وتشتد الحساسية لدى من يعانون منها. لذلك يوصى بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل: الجوافة والليمون والبرتقال. لتعزيز صحة الجهاز المناعي ، وخاصة للأشخاص المصابين بأمراض الصدر والجهاز التنفسي ، وتجنب الأماكن المزدحمة ؛ لتجنب الإصابة بعدوى من شخص ما.

أساطير حول الموسم صفر

ومعلوم للأجداد والقدماء أن النوم في العراء تحت النجوم في ذلك الوقت كان ممنوعا ؛ لأنهم يعتقدون أن النوم تحت النجوم يسبب مرض الصفرة ويرهق الجسم ، ولكن وفقًا لعلوم القرن الحادي والعشرين فإن سبب الأمراض هو انتشار الأنفلونزا نتيجة التغيرات المناخية ؛ هذا هو سبب التحذير من ممارسة الرياضة أو السباحة في الأماكن المفتوحة ؛ بحيث لا تؤثر الرياح وتقلب الأحوال الجوية خاصة في نهاية الموسم على صحة اللاعبين أو الناس.

العد التنازلي لموسم الصفر 1444

عندما يبدأ موسم الصفر ، يبدأ الطقس بالاعتدال ، مما يبشر عشاق الشتاء باقتراب موسمهم المفضل ، حيث يبدأ المزارعون الزراعة وفقًا للمؤشرات المناخية ، وفيما يلي العد التنازلي لذلك:

العد التنازلي للموسم صفر

الآن وقد قدمنا ​​، متى يبدأ العد التنازلي لموسم الصفر 1444؟ حتى يبدأ الجميع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تلك الفترة التي يعتبرها البعض فترة انتشار الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا التي تهاجم جهاز المناعة.