يطلق على المادة الصلبة والسائلة لفظ الموائع

تسمى كل من المادة الصلبة والسائلة بالسوائل. تضم الكيمياء العديد من الأقسام التي تشارك في مجالات مختلفة من الحياة اليومية ، حيث تحتوي على مواد الكيمياء الحيوية ، والكيمياء الطبيعية والعضوية ، ومواد دراسات الكيمياء وحالتها الفيزيائية ، مثل السوائل التي تكون فيها العناصر داخلها في حالتها الحرة ، وهذه المواد السوائل هي أحد أقسام ما يعرف بالسوائل والتي في هذه المقالة سوف تعطينا شرحاً مفصلاً عنها وعن أهم خصائصها وأقسامها.

تعريف السوائل

كيميائيًا ، تعرف السوائل بأنها العلم الذي يدرس استجابة المواد للقوى التي تمارس عليها. حالة الحركة أو حالة الخمول.

تسمى المواد الصلبة والسوائل بالسوائل

تعتبر المواد الصلبة القادرة على الانضغاط والسوائل أحد السوائل ، لأن جزيئاتها قد تتدفق فوق بعضها البعض بطريقة فوضوية تسمى التدفق المضطرب أو تسمى بسلاسة التدفق الصفحي. من أهم الأمثلة على المواد الصلبة المضغوطة الرمل والسكر. من كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي:

  • البيان صحيح.

ما هي خواص السوائل؟

نظرًا لأن السوائل تشمل جميع السوائل وجميع الغازات ، يجب أن نعرف أن السوائل لها حجم ثابت. أما الغازات فهي تشغل كامل المساحة المتاحة لها ، وهذا هو الفرق الرئيسي بين هاتين المادتين ، وللمزارع العديد من الخصائص الأخرى التي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • الوزن النوعي: يعتمد على قوة الجاذبية في مكان السائل ، ويقاس بالنيوتن.
  • الحجم النوعي: هو حجم كتلة السائل مقاسة بالمتر المكعب لكل كيلوغرام.
  • الكثافة النسبية: هي النسبة التي تحققها كثافة السائل عند توفر الضغط القاسي ودرجة الحرارة والضغط الجوي.
  • اللزوجة: والتي تحدد بدرجة مقاومة السائل للتدفق ، أي كمية جزيئات المادة المترابطة مع بعضها البعض.
  • انضغاط السائل: الاختلاف في حجمه عند الضغط عليه من الخارج.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا. ما هو السائل وما هي أهم خواصه وكيف تصنف السوائل حسب سلوكها وقدرتها على التغيير عند تغير الضغط عليها.