الحجر الكريم الأوبال عبارة عن ملح مائي ألوانه الجميلة نتيجة لوجود

الأحجار الكريمة العقيق هو ملح مائي له ألوان جميلة نتيجة لوجود الأحجار الكريمة ، وهو أحد أهم المعادن الموجودة في الطبيعة ، والذي يتكون في الغالب من عنصرين أو أكثر. المقال هو إجابة لسؤالنا. كما سيشرح لنا عن أحد هذه الأحجار وهو العقيق وما هي أهم الأنواع التي تصنف ضمن هذا الحجر.

ما هو حجر العقيق؟

يُطلق على حجر الأوبال اسم عين الشمس ، وهو من الأحجار الكريمة المتلألئة شبه الشفافة ، ويتكون أساسًا من السيليكا غير المتبلورة أو ما يسمى بالسيليكا المائية ، وتتنوع ألوانه من شفاف إلى أبيض ويحتوي أيضًا على العديد من ألوان أخرى مثل الأخضر والأصفر والبني وغيرها من الألوان الرائعة ، يعتبر هذا الحجر من أهم الأحجار الأسترالية ، وذلك لكثرة في أستراليا.

حجر العقيق هو ملح مائي له ألوان جميلة نتيجة لوجوده

بالإضافة إلى السيليكا ، يتكون حجر الأوبال من حوالي عشرين بالمائة من الماء ، ويحتوي أيضًا على العديد من بلورات كريستوباليت المختلفة. من كل ما سبق نستنتج أن ألوان حجر الأوبال تظهر نتيجة وجود ما يلي:

  • الحرارة والماء والأصباغ وثاني أكسيد الكربون.

أنواع حجر العقيق

هناك العديد من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض حسب المواد المتضمنة في تركيبها ، ومن أهم هذه الأنواع:

  • العقيق الطبيعي: يتميز هذا النوع بعدم تعرضه لأي نوع من المعالجة أو إضافة مواد إليه ، كما أنه تعرض فقط للتلميع والتقطيع ، كما يتميز بغناه بالحديد وخفة وزنه وصلابته ، و تتنوع ألوان هذا النوع بين الأبيض وظلال الرمادي.
  • العقيق الأبيض أو العقيق الفاتح: يحتوي هذا النوع على مركبات تتراوح بين الرمادي والرمادي المتوسط ​​، ويظهر الحجر بلون أبيض حليبي وشفاف للغاية.
  • الأوبال الصخري: كان هذا النوع شائعًا جدًا في منتصف السبعينيات وهو أحد أغلى أنواع الأوبال ؛ لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الصخور المضيفة ، وقد يكون لونها أسود أو فاتحًا حسب شكل سطح الحجر الذي صنعت منه.
  • العقيق المائي: سمي بهذا الاسم لشفافيته الكبيرة ويحتوي على عدد كبير من الأنواع التي تظهر بداخله ، ويتواجد هذا النوع بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا.
  • ماتريكس أوبال: تسمى المصفوفة بسبب وجودها بين الثقوب في الصخور ، وقد تم العثور على هذا النوع لأول مرة في كوينزلاند ، ويمكن التعرف عليها من خلال الحديد الموجود بها.
  • العقيق الأسود: وهو أغلى الأنواع نظرا لجودته العالية وكونه من الأحجار النادرة. وتجدر الإشارة إلى أنه قد يبدو أسود بالكامل ، لكنه في الحقيقة يحتوي فقط على جسم داكن اللون.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا. الأحجار الكريمة العقيق هو ملح مائي بألوان جميلة نتيجة لوجوده ، وكذلك تعرفنا على ما هو العقيق وما هي أهم أنواعه التي تم تصنيفها حسب طريقة تكوينها والمواد التي تصنعها حتى كل نوع منهم.