هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء

هل يجوز الجمع بين نية القضاء وعاشوراء؟ خلال الساعات القادمة التي تفصلنا عن بداية عاشوراء العاشر من محرم ، تواتر تساؤلات واستفتاءات حول شرعية صيام عاشوراء وأحكامه المفصلة والدقيقة ، وفق الآراء الفقهية المتفق عليها بين جميع علماء المسلمين. فماذا يبدي الرأي الفقهي فيها كما يعلمنا.

صيام عاشوراء وقضاءها

جعل الرسول صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء سنة ، وهو من الأمور التي أوصى بها أهل الكتاب ، ولا سيما اليهود. الحديث المجازي هو أنه يصوم الشهر كله من أوله إلى آخره ، لكنه خصنا بعاشوراء وأمرنا بصيام يوم آخر معه حتى نختلف عن اليهود. جاء إلى المدينة ووجد اليهود يصومون عاشوراء فسألهم فسألهم عنها فقالوا: إنه اليوم الذي كتب الله فيه خلاص موسى وعائلته من ظلم فرعون مصر.

صيام عاشوراء

والحكم بلا ريب أن قضاء المسلم ما فاته من صيام الواجب أهم من قضاء صيام النافلة. على أمل أن يجمع الله بين هاتين الطاعتين للخادم ، بشرط ألا يمنعه من صيام عاشوراء إلا لقضاء اليوم الذي عليه ، والله أعلم.

هل يجوز الجمع بين نية القضاء وعاشوراء؟

اتفق علماء المسلمين بالإجماع على أنه لا يجوز الجمع بين الإتيان بعبادتين لنفس النية. ومن النوايا الاستفادة من نعمة عاشوراء ، فإذا قصد الإنسان نيته قضاء الصوم والصيام لعاشوراء فلا يجوز.

هل يجوز صيام عاشوراء قبل سداد دين رمضان؟

وأما صيام التطوع لمن يلزمه قضاء من أيام رمضان فيجوز ، وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء ، إلا أن هناك من خالف هذا الرأي وأصدر فتوى بأن: نية قضاء الصوم واجبة على الراغبين في صيام عاشوراء ، على أمل الاستفادة من نعمة صيام هذا اليوم ، وقد أصدرت فتوى اللجنة السعودية الدائمة بعدم جواز صيام التطوع. لمن عليه قضاءها من رمضان ، فأنفق عليه دين العبادة قبل الصيام طوعا رضي الله عنه ، أن الرسول قال: {من صام طوعا وعليه شيء من رمضان لم يقضيه. عليه لا يقبل منه حتى يصوم}.

إلى هنا؛ نختتم مقالنا وأبحاثنا الدينية المتنوعة التي تحدثنا فيها عن حكم صيام عاشوراء ونقضه وأجبنا على استفسار بعنوان هل يجوز الجمع بين نية الصوم مع عاشوراء ، كما استعرضنا الفقه. أقوال في جواز صيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء دين من أيام رمضان.