فضل صيام شهر محرم

ما فضل صيام شهر محرم؟ شهر محرم هو الشهر الأول من التقويم القمري ، ويعتبر من أقدس الشهور في الإسلام بعد شهر من رمضان ، حيث أنقذ الله تعالى نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – وقومه من فرعون ورسوله. في اليوم العاشر من هذا الشهر ، وهو أيضًا من الأشهر الأربعة في السنة القمرية ، ثم رجب وحده ، ثم ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، ومن هذا المنطلق وعبرنا. من خلال السطور التالية ، سوف يتعلم الزائر.

مدينة محرم

شهر محرم شهر عظيم ومبارك عند الله تعالى ، فهو أول أشهر السنة الهجرية ، فقد أُعطي هذا الشهر فضائل لا تعطى للأشهر الهجرية الأخرى ، أولها أنه حمل اسم شهر الله محرم ، ومن الجدير بالذكر أن شهر محرم سمي بهذا الاسم لكونه أحد أشهر أشهر أشهر وأشهرهم القتال على المُسلمين ، حيثُ قال الله -تعالى-: “إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثني عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّيْنُ القَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيْهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ”.

فضل صيام شهر محرم

وتتمثل فضيلة شهر محرم في أنه أفضل صيام بعد شهر رمضان ، كما يدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (خير صيام بعد رمضان صيامه). شهر محرم الله أجر “. وكلما صام الإنسان في أيامه زاد أجره. وروي أن رجلاً أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله أخبرني بالشهر الذي أصوم فيه بعد رمضان؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صمت شهرًا بعد رمضان فصمت محرم ، فهو شهر الله ، وفيه يوم يتوب الله على بعض الناس ويتوب. من الآخرين.

أفضل صيام بعد رمضان شهر محرم

حديث أفضل صيام بعد رمضان ، شهر محرم الله ، هو حديث صحيح ، كما رواه مسلم في صحيحه رقم رمضان ، شهر محرم الله. يشير الحديث إلى إغراء صيام شهر محرم. لم يصم يوماً كاملاً إلا رمضان المبارك.

فضل صيام عاشوراء من شهر محرم

للصوم يوم عاشوراء أجر عظيم وأجر عظيم من الله – عز وجل – كما ورد في أحاديث السنة النبوية الشريفة ، حيث أنها تكفر عن ذنوب السنة السابقة ، كما يدل على ذلك ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – رواه أبو قتادة – رضي الله عنه – وقال فيه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام اليوم. عاشوراء؟ قال: أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها ، لأن عاشوراء من الأيام الفاضلة في الأشهر الحرم ، وتضاعف أجر الطاعة فيها ، ولهذا الرسول – رحمه الله -. صلى الله عليه وسلم – سعى إلى صيام هذا اليوم وحث الناس على الصوم.

هل يجوز صيام شهر محرم عند الشيعة؟

صيام يوم عاشوراء مكروه من قبل المذهب الشيعي ، فهو ليس ممنوعا ، ولكن أجره أقل ، حيث يحرص الشيعة على عدم صيامه تعبيرا عن حزنهم وألمهم لمقتل الحسين بن علي حفيده. عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما قال الإمام أبو عبد الله – صلى الله عليه وسلم – في صوم عاشوراء: (لا برب البيت الحرام ما هو يوم صيام ، وما هو إلا يوم حزن ومصائب دخل على أهل السماء وأهل الأرض وجميع المؤمنين ، ويوم فرح وسعادة لابن مرجانة وآل زياد وأهل الشام. . “

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فضل صيام شهر محرم ، حيث سلطنا الضوء على بعض المعلومات عن شهر الله محرم ، بالإضافة إلى شرح للفضيلة. من صيام شهر محرم وصيام يوم عاشوراء ، وحديث أفضل صيام بعد رمضان شهر الله. محرم وبيانه الصحي.