شهر كم يبدا الشتاء في الكويت 2022

كم شهر يبدأ الشتاء في الكويت عام 2022؟ مع اقتراب فصل الصيف ، يتساءل الكويتيون عن المواعيد الدقيقة لنهايته ومواعيد بداية الخريف ، والموسم الانتقالي قبل الشتاء. الكويت هي إحدى دول الخليج العربي التي تقع في مدار المنطقة الصحراوية. وما هي تواريخ بدء وانتهاء المواسم فيها ، ما سنتعرف عليه في السطور التالية ، والتي ستوفر وصفًا شاملاً لمناخ الكويت ، ومتوسطات درجات الحرارة ، وهطول الأمطار المسجل.

موقع الكويت الجغرافي

الكويت هي واحدة من سبع دول في الخليج العربي. تقع مباشرة على ساحلها بين خطي عرض 28.45 و 30.05 درجة في الجزء الشمالي من خط الاستواء. كما أنها تقع بين خطي الطول 46.30 و 48.30 درجة شمال غرينتش ، وبالتالي فهي تقع ضمن المنطقة الصحراوية الجغرافية. عربي.

كم شهر يبدأ الشتاء في الكويت 2022

عادة ما يبدأ فصل الشتاء في دولة الكويت متأخرًا وينتهي مبكرًا ، حيث يبدأ في السادس من ديسمبر من كل عام وفقًا لبيانات هيئات الأرصاد الجوية الرسمية وحسبما أقرته البوابة الإلكترونية الرسمية في الكويت ، فإنه يستمر حوالي 3 أشهر وأسبوع حتى تاريخ الخامس عشر من فبراير من كل عام تنخفض درجات الحرارة في الشتاء ، ولكن نادراً ما تسجل درجات حرارة منخفضة جداً ، وأدنى درجة حرارة مسجلة حتى اليوم كانت في عام 1964 م ، حيث تقل درجة الحرارة عن 4 درجات أدناه. صفر بينما المعدل السنوي 6 درجات وفي الشتاء تكون الرياح شمالية غربية باردة شتاءا.

درجة حرارة الكويت صيفاً

يتميز صيف دولة الكويت بالحرارة الشديدة والجفاف رغم أن معظم المحافظات تقع مباشرة على ساحل الخليج وذلك لتأثيرها بالقرب من خط الاستواء وتوافر مقومات المناخ الصحراوي ، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى تأثيرات المنخفضات الموسمية والاستوائية ، لأن الكويت بعيدة عنها ، والمناخ في الكويت بشكل عام خلال المائة عام الماضية ، سُجلت نسبة عالية من التباين في درجات الحرارة وهطول الأمطار ، على التوالى؛ والتي تراوحت ما بين 22 ملم كحد أدنى و 352 ملم كحد أقصى ، وسجلت أعلى درجة حرارة في دولة الكويت خلال العام 1978 م عند 51 درجة مئوية.

مناخ الكويت

تصنف دولة الكويت ضمن المناطق الزمنية الواقعة في المنطقة الصحراوية العربية ، لذلك يتنوع مناخها القاري ، حيث يمتاز بصيف طويل حار وجاف ، على عكس الشتاء القصير الدافئ وقليل الأمطار. في الربيع تصبح السماء ملبدة بالغيوم مع السحب الرعدية ، وفي الصيف يبدأ الهواء الساخن والغبار بالظهور.

متى يبدأ الموسم في الكويت؟

تختلف مواعيد الفصول في دول الخليج العربي ذات المناخ الصحراوي باختلاف الموقع الجغرافي والمسافة بينها وبين خط العرض وخط الطول. أما بالنسبة للمواسم في دولة الكويت فهي كما هو موضح في الجدول التالي:

اسم الفصل تاريخ بدء الفصل الدراسي تاريخ انتهاء الفصل الدراسي المناخ أدنى درجة حرارة أقصى درجة حرارة
الخريف 5 نوفمبر 5 ديسمبر مناخ معتدل وبارد في الليل
الصيف 21 مايو 4 نوفمبر حار نسبيًا – رطب قليل – هبوب رياح محملة بالغبار 51 درجة
ينبوع 16 فبراير 20 مايو خفيف مع تقلبات مناخية وعواصف رعدية – رياح جنوبية حارة
الشتاء 6 ديسمبر 15 فبراير يميل الطقس الدافئ إلى البرودة في بعض الأحيان – رياح جنوبية غربية جافة في الغالب ، وهطول الأمطار ضعيف نسبيًا ولكن غير منتظم 6 درجات مئوية

هكذا؛ في ضوء نظرة على مناخ دولة الكويت ، نختتم مقالنا بعنوان كم شهر يبدأ الشتاء في الكويت 2022 ، والذي قدمنا ​​في فقراته ، تواريخ بدء وانتهاء جميع الفصول دون استثناء ، الحد الأدنى أعلى درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار وأشياء أخرى متعلقة بمناخ الكويت.