متى يكون الإطعام واجبا ، ومتى يكون مستحبا

متى يجب الرضاعة ومتى يستحب؟ إن إطعام الطعام من المستحبات في ديننا ، وقد حثه الله تعالى في كتابه الكريم ، وأمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أحاديث كثيرة ، لذلك عُرض هذا المقال على وهو الذي يتحدث عن: وجوب الرضاعة ووجوبها.

متى يجب الرضاعة ومتى يستحب؟

الرضاعة واجبة على الرجل ، في إطعام أهله ، والطفل يرضع أبويه المحتاجين ، ويساعد الجائع ، ويستحب الإطعام عند إطعام الفقراء ، وإطعام الضيف في فترة الضيافة. رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “يقول الله تعالى يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت ففعلت”. لا تزورني. قال: يا رب كيف أعود إليك ؟! قال: ألم تعلم أن عبدي مرض فلان ولم تزره؟ ألا تعلم أنه إذا قمت بزيارته تجدني هناك؟ يا ابن آدم كنت أطعمك ولم تطعمني ، قال: يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! قال: أما تعلم أن عبدي فلان أكلك ولم تطعمه؟ ألم تعلم أنك لو أطعمته لوجدت معي يا ابن آدم طلبت منك ماء ولم تعطني ماء؟ قال: يا ابن آدم؟ قال: طلب منك عبدي فلاناً ، لكنك لم تعطيه ماء.

الطعام المفضل

إطعام الطعام من أفضل الأعمال وأكرمها ، فهو من صفات التقوى والتقوى ، وهو قرب من الله تعالى ، وله أجر مضاعف عند الله عز وجل ، على سلطان علي. قال بن أبي طالب – رضي الله عنه -: “لأني أجمع جماعة من إخوتي على صعيدي أو اثنين. من الطعام؛ أنا أحب ذلك بالنسبة لي من الدخول إلى السوق الخاص بك وشراء رقبة وإطلاق سراحه “. جاء في كتاب “إحياء علم الدين” للغزالي: الأكل من أشرف الخلق ، وكانوا -رضي الله عنهم- يجتمعون لتلاوة القرآن ولم يفعلوا. منفصلة باستثناء الذواقة “.

الأحاديث التي تشجع الرضاعة

روى رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تحث على الإطعام ، ومن هذه الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من أطعم طعاما ورد السلام”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “انشروا السلام ، وأطعموا الطعام ، واربطوا الأرحام ، وسهروا بالناس نائمين ، وادخلوا الجنة بسلام”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في الجنة غرف يظهر ظاهرها من باطنها وداخلها من خارجه. قال أبو مالك الأشعري: من هي يا رسول الله؟ قال: لمن أحسن الكلام ، أطعم الطعام ، وقضى الليل قائما والناس نائمين.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقال: متى يجب الرضاعة ، ومتى يستحب ، تحدثنا فيها عن وجوب الرضاعة ، ومتى يستحب ، وتعرّفنا على فضل الإطعام ، و ذكرنا عددا من الأحاديث التي تشجع على إطعام الطعام.