فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

فضل صيام عاشوراء والتسوع؟ نظرًا لأننا على بعد ساعات قليلة فقط من يوم عاشوراء ، فإن الكثير من المسلمين يتساءلون عن ميزة الصيام في يوم تسوع ويوم عاشوراء.

فضل صيام عاشوراء والتسوع

صوم عاشوراء يكفر عن ذنوب السنة السابقة على ما ورد في السنة النبوية الشريفة ويستحب صيام يوم التسوع ويوم عاشوراء “التاسع والعاشر من محرم” في مخالفة اليهود ، فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء. ؟ قال: يكفر السنة السابقة.

فضل صيام عاشوراء لابن باز

ولما سئل الإمام ابن الباز رحمه الله مفتي السعودية السابق عن فضل صيام عاشوراء ، أجاب قائلًا:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن هدى بهدايه. وأما ما يلي: فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يصوم يوم عاشوراء ، ويريد الناس أن يصوموا. لأنه يوم خلص الله فيه موسى وقومه وأباد فرعون وقومه ، فيستحب أن يصوم كل مسلم ومسلمة هذا اليوم شاكراً لله تعالى ، وهو اليوم العاشر من محرم. ويستحب صيامه قبله بيوم أو بعده. خلافا لليهود في ذلك ، فإذا صام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر فلا حرج في ذلك. لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اختلفوا عن اليهود بالصيام قبله بيوم وبعده ، وفي رواية أخرى: صوموا قبله بيوم. أو بعده بيوم. الموافق 1 محرم 1419 هـ حسب التقويم ، قد يكون اليوم الأول من شهر عاشوراء (محرم) 1419 هـ. الخميس و الجمعة.

فضل صيام عاشوراء وتسوع ابن عثيمين

قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله: إن صيام يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويستحب أيضًا صيام يوم التسوع. مع عاشوراء على عكس اليهود. صلى الله عليه وسلم وقومه من عدو الله فرعون وجنوده ، والله نعمة عظيمة تقتضي الحمد لله تعالى. عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: (لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وجد اليهود صائمين ، فصاروا صائمين. وفي ذلك قالوا: هذا اليوم الذي ضرب الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون ، ولنا له صيام أعظم ، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء السنة

  • الحديث الأول: عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: (لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود صاموا فكانوا يصومون). نكون. وصومناه احتراما له ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نحن أحق بموسى منك ، ثم أمره بالصوم.
  • الحديث الثاني: عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء. قال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم طيب. هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم ، فصام عليه موسى. قال: أَحِقُ بموسى منك ، فصام وأمر بصومه.
  • الحديث الثالث: عن ربيعة بنت معاذ رضي الله عنها قالت: أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صباح عاشوراء إلى القرى. للأنصار: من أفطر فليصوم. قالت: كنا نصوم من بعده ، ونصوم أولادنا ، ونصنع لهم لعبًا من القذف.

قواعد صيام يوم عاشوراء

من خلال النقاط التالية سنتحدث عن مراحل صيام يوم عاشوراء:

  • صيام يوم عاشوراء بالإضافة إلى اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه ، أي صيام 9-10-11 محرم.
  • صوم التساعة وعاشوراء فقط ، وهذا ما نصت عليه معظم الأحاديث.
  • صوم يوم عاشوراء فقط.
  • صيام يوم الثلاثاء فقط وهو مخالف للشريعة الإسلامية.

هكذا؛ وصلنا إلى ختام المقال في فضل صيام عاشوراء والتسوع ، والذي تعلمنا من خلاله فضل صيام يوم التسعة وعاشوراء عند الإمامين ابن الباز والإمام ابن عثيمين ، ونحن كما تناول فضل صيام عاشوراء في السنة.