هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية

العلاقة الجنسية تقوي العلاقة بين الرجل والمرأة وتجعلها أوثق وأكثر تواصلًا وانسجامًا وحنانًا وحبًا ، ولأهميتها واستندت الشريعة الإسلامية على نظامها ، ورغم أن كل شيء مباح للرجل والمرأة بالنسبة لبعضنا البعض ، ولكن هناك مجموعة واسعة من المحظورات التي سنشرحها ونجيب عليها هل يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية.

هل يجوز الجماع من الخلف أثناء الدورة الشهرية؟

ممارسة المواطنة من الخلف لا تجوز بإجماع المذاهب الأربعة ، ولا خلاف في ذلك.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينظر الله لرجل أتى على زوجته من شرجه”. وصححه ابن خزيمة في صحيحه.
  • عن ابن هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (ملعون من جامع امرأته في شرجها).

وقد قيل في المذاهب الأربعة أنه لا يجوز الدخول في الجماع من الخلف ، وأن هذا الأمر من كبائر الذنوب التي لا يستخف بها أحد بأية صورة ، ولا يجب على المرأة طاعة زوجها في ذلك. هذا مهما كان ما يفعله.

الاختراق أثناء الحيض

حرم الله تعالى أن تتم العلاقات الجنسية بكثرة أثناء الدورة الشهرية ، وفق نص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ، ولكن لم يرحم الله اللمس بين الرجل والمرأة:

  • في سورة البقرة الآية ٢٢ يقول الله في كتابه العزيز: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ صدق الله العظيم.
  • وعن النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من جامع امرأة حائض أو امرأة في شرجها أو كفر كاهن بما نزل على محمد) رواه الإمام أحمد.
  • كما أوضحنا ، نصت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على أن العلاقة الجنسية الكاملة بين الزوجين لا يجب أن تتم أثناء الدورة الشهرية ، ولكن ديننا الحنيف نص على التواصل بين الرجل والمرأة والمداعبة. بينهما ، والاتصال بمكان الدورة الشهرية تمامًا.
  • سمحت الشريعة الإسلامية للرجل أن يستمتع بزوجته أثناء الدورة الشهرية وفق مجموعة واسعة من الشروط ، فيجوز له أن يستمتع بها فقط فوق السرة وتحت الركبتين دون أي جدل بين الفقهاء.
  • يجوز للرجل أن يقترب من زوجته ويستمتع بها بالابتعاد عن فتحة الشرج ، لأن ما يجوز له في هذه المدة من جسم زوجته ما هو إلا ما فوق السرة وتحت الركبتين ، فيحقق ذلك. ولا يجوز إدخال الذكر بين الرجل والمرأة في هذه المدة.

في نهاية هذا الموضوع نكون قد أوضحنا مسألة ما إذا كان يجوز ممارسة العلاقة الزوجية من الخلف أثناء الدورة الشهرية ، وقد أجبنا على هذا البحث المهم هل يجوز ممارسة الجماع من الخلف أثناء الحيض. الدورة ، وقد بينا أنه لا يجوز جماع الزوجة من فتحة الشرج ، وأن هذا ذنب كبير ، ولكن يجوز للزوج أن يستمتع بزوجته ويبلغها أثناء الدورة الشهرية في الحدود التي أوضحها.