خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1444

وتعد خطة تحسين الصناعة السعودية 1444 من البرامج التي تلجأ إليها المملكة وبعض الدول لتكملة إمداداتها المائية ، حيث أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني دولة خليجية تتبنى هذه التقنية المتقدمة.

ما هو البذر الصناعي في المملكة العربية السعودية 1444

البذر الصناعي من المحاولات التي تعمل على زيادة نسبة التساقط بشكل غير طبيعي ، وإحداث تحول في تقلبات الطقس داخل المملكة العربية السعودية ، وعادة ما يتم ذلك عن طريق معالجة الجفاف والاحترار العالمي ، بشكل مصطنع تحفيز السحب عن طريق إضافة عوامل خارجية لزيادة هطول الأمطار ، وتجدر الإشارة إلى أنها تعرف باسم “استمطار السحب” حيث يتم تنقية السحب ببعض المواد المحفزة مثل الجليد الجاف “ثاني أكسيد الكربون الصلب” أو مسحوق الملح أو يوديد الفضة. ) من خلال الطائرات أو الصواريخ لتنقية السحب المبللة بالمياه لإسقاط المطر.

خطة تحسين الصناعة السعودية 1444

استجابة للطلب المتزايد على المياه العذبة في المملكة العربية السعودية ، أطلقت السلطات السعودية مشروعًا من شأنه تغيير شكل السحب لزيادة هطول الأمطار ؛ إنها خطة البذر الاصطناعي. هناك حاجة ماسة إلى المزيد من المياه العذبة في المملكة العربية السعودية بسبب انخفاض هطول الأمطار بمعدل أقل من 100 ملم سنويًا ، وارتفاع عدد السكان وتزايد القطاع الزراعي ؛ لهذا السبب ، تعتزم المملكة ، في أوائل أبريل ، بدء المرحلة الأولى من برنامج البذر السحابي بعد موافقة الحكومة السعودية على الخطة ، وتم نشر طائرة في السماء فوق المنطقة الوسطى من المملكة ، وأعمدة من اليوديد الفضي. تم إطلاقها في السحب ، والتي ستكون بلورات ثلجية في السحب ، مما يؤدي إلى هطول الأمطار على العديد من المناطق المستهدفة ، وهو ما يعتبر من أكثر الحلول الواعدة في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن يستمر البرنامج الوطني للمطر الاصطناعي لمدة خمس سنوات ، بهدف زيادة هطول الأمطار بنسبة تصل إلى 20 في المائة. وهي جزء من المبادرة السعودية الخضراء ، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مارس 2021 م ، من أجل الحفاظ على البيئة وتوفير مصادر المياه الطبيعية في المملكة ، مما سيؤدي إلى تعزيز التنمية المستدامة ، من خلال استخدام الأساليب الراسخة لاستمطار السحب التي لا تضر بالبيئة.

متى يبدأ المطر الصناعي في السعودية؟

أطلقت المملكة العربية السعودية المرحلة الأولى من برنامج البذر السحابي في شهر أبريل 2022 م ، في مدينة الرياض وكل من القصيم وحائل. تقدم البرنامج على مدار الساعة وأصدر تقارير دورية طوال مرحلته الأولى والتي ستستمر لمدة 5 سنوات. الجدير بالذكر أن التجارب القائمة على هذا البرنامج منذ عام 2009 وبالتعاون مع WMI قدمت 10 طائرات مجهزة بالكامل.

كيف يعمل البذر الصناعي؟

تتم عملية البذر الصناعي من خلال 3 مراحل رئيسية وهي كالتالي:

  • مرحلة التحفيز: يتم فيها استخدام المواد الكيميائية ، يتم من خلالها تحفيز الكتلة الهوائية عكس اتجاه الرياح للمنطقة المستهدفة لترتفع وتشكل السحب. حيث يتم امتصاص المواد الكيميائية ، تبدأ عملية التكثيف.
  • مرحلة البناء: وهي المرحلة الثانية التي تتراكم فيها كتلة السحابة بواسطة اليوريا والثلج الجاف وملح المطبخ وغيرها لزيادة كثافة السحب.
  • الترسيب: يتم إطلاق مواد كيميائية شديدة البرودة مثل “الجليد الجاف أو اليوديد” في علبة تحمل في قاعدة السحب لبناء خرزات مائية وجعلها تتساقط على شكل مطر.

طرق البذر الصناعي

هناك طريقتان رئيسيتان للبذر الصناعي ، وهما كالتالي:

  • الطريقة الجوية: وهي الطريقة التي تستخدم فيها الطائرات أو الصواريخ ، حيث يتم تحميل الصواريخ ببعض المواد الكيمائية ، ثم تطير تحتها أو فوقها أو داخلها حسب طبيعتها ، وبعدها يتم تنشيط السحابة وتساقط المطر.
  • الطريقة الأرضية: في هذه الطريقة ، يتم استخدام مولدات خاصة أو أجهزة مضادة للطائرات لتحفيز السحب وتساقط المطر ، وهي الطريقة الأكثر استخدامًا في الصين.

كم تكلف تقنية استمطار المطر في المملكة العربية السعودية

جدير بالذكر أن تقنية الاستمطار الصناعي من العمليات التكنولوجية المكلفة للغاية ، حيث تقدر القيمة الاقتصادية المتوقعة لهذا البرنامج في المملكة العربية السعودية بنحو 6 مليارات ريال سعودي سنويًا ، وتمطر حوالي 24 غيمة ، و وبناءً عليه ، لا تستطيع بعض البلدان تحمل التكاليف الباهظة الناشئة عن هذه العملية التكنولوجية. مركب.

مزايا البذر الصناعي

يتم إبراز مزايا البذر الصناعي في ما يلي:

  • تقلل من الجفاف: فهي تزيد من نسبة هطول الأمطار في المناطق ذات الأمطار القليلة جدًا ، أو التي لا تسقط فيها الأمطار بتقنيات البذر المطري ، ويمكنها أيضًا الحصول على مياه طبيعية للري ، وهذا سيقلل من درجة حرارة هذه المناطق ، ويتغلب على المياه. النقص والجفاف في المناطق الصحراوية.
  • عواصف البَرَد: حيث توجد العديد من المناطق التي تتكثف فيها الغيوم ، وبالتالي تتشكل جزيئات جليدية كبيرة. يؤدي هذا إلى خسائر فادحة في الممتلكات ، حيث يمكن للطرق الاصطناعية أن تسهل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف.
  • القضاء على مشاكل الطيران: تواجه الحركة الجوية أحيانًا استحالة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. يمكن تجنب ذلك عن طريق تغيير الأحوال الجوية في حالات الطوارئ.
  • تعزيز الاقتصاد: عندما يتعلق الأمر بالزراعة ، تعتبر المياه مورداً حيوياً ويمكن أن تساعد في زيادة الغلات في الأماكن التي تعتمد على هطول الأمطار الطبيعي. هذا يمكن أن يعزز الاقتصاد ، ويوفر الغذاء الكافي للناس في جميع أنحاء العالم.

مساوئ المطر الصناعي

على الرغم من أن هذا المشروع قد أثبت أنه مشروع مفيد ، إلا أن له بعض السلبيات ، ومن أبرزها ما يلي:

  • استخدام المواد الكيميائية: يتطلب استمطار السحب استخدام مواد كيميائية قد يكون بعضها ضارًا بالبيئة الطبيعية. في الغالب ، ينطبق هذا على النباتات التي تعتمد على الأمطار الملوثة لإنتاج الغذاء.
  • تكنولوجيا باهظة الثمن: تستخدم الطائرات لإيصال مواد كيميائية إلى الهواء ، وهذه عقبة كبيرة ؛ نظرًا لأن بعض المناطق التي تحتاج إلى هذه التكنولوجيا لا تملك دعمًا ماليًا كافيًا لتسهيل العملية ، فإنها لا تستطيع تحمل تكلفة التكنولوجيا وقد تحتاج إلى مساعدة خارجية.
  • الاعتماد على السحب: لكي تنجح عملية استمطار السحب ، يجب استيفاء الظروف الطبيعية ، ولعل أبرزها “السحب” ، والتي لا ينبغي أن تكون موجودة في معظم الأوقات.
  • الآثار البيئية السلبية: يمكن أن يكون للمواد الكيميائية والمواد السامة التي يتم رشها آثار ضارة على السكان والموارد الطبيعية الأخرى. يتطلب البذر يوديد الفضة أو مواد كيميائية مماثلة ، والتي إذا تم إطلاقها في البيئة ، فقد تسبب آثارًا سلبية.

في الختام شرحنا لكم خطة البذر الصناعي السعودية 1444 ، كما ذكرنا متى يبدأ البذر الصناعي في السعودية ، وكيف تتم عملية البذر الصناعي ، وانتقلنا للحديث عن تكلفة تقنية البذر الصناعي في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية ، واختتمت مقالنا بالحديث عن مزايا وعيوب المطر الاصطناعي.