فضل سورة الفاتحة وأسماؤها

فضائل سورة الفاتحة وأسماءها أهلا وسهلا بكم إلى موقع جنينة ، فهي تعتبر أعظم سورة في القرآن الكريم ، حيث فتح القرآن بسورة الفاتحة ، ويفتح بها المصلي. صلاته. بخصوص الموضوع.

الفاتحة

تعتبر سورة الفاتحة من أعظم سورة القرآن الكريم ، حيث بدأ القرآن بسورة الفاتحة ، وتسمى أيضًا بالمثاني السبعة أو أم الكتاب. وهي سورة مكية من سبع آيات. قبل الهجرة من مكة إلى المدينة ، وعن سبب نزولها ، روى عمرو بن شرحبيل – رضي الله عنه – بسلسلة ضعيفة من الرواة: (رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما خرج سمع نذير ينادي يا محمد النداء وثبت حتى تسمع ما يقول لك فلما خرج سمع النداء فقال: قال: قل: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل:

فضل سورة الفاتحة

تعتبر سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن الكريم ، حيث جاءت العديد من الأحاديث لإظهار فضل سورة الفاتحة وعظمتها ، ومنها ما يلي:

  • تعتبر سورة الفاتحة من أعظم سورة القرآن الكريم ، حيث روى البخاري عن أبي سعيد بن المعلا أنه قال: كنت أصلي في المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. دعاني صلى الله عليه وسلم ولم أجيب حتى صليت ، ثم أتيت إليه فقال: ما منعك من القدوم ، فقلت يا رسول الله: كنت أصلي وهو. قال: ألم يقل الله: يا أيها الذين آمنوا استجبوا لله والرسول لما يدعوك إلى ما يحياك؟ ثم قال: أعلمك سورة هي أعظم سور القرآن قبل خروجك من المسجد. ثم أخذ يدي ، ولما أراد المغادرة قلت له يا رسول الله: ألم تقل إني أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن؟ قال: الحمد لله رب العالمين …
  • تعتبر سورة الفاتحة ركنًا كبيرًا من أركان الصلاة ، فلا تصح صلاة المسلم حتى يقرأ سورة الفاتحة في كل ركعة صلاة ، وعلى أمر أبي هريرة رضي الله عنه في قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلى صلاة لم يقرأ فيها أم القرآن فهو سابق لأوانه – ثلاثة – غير ذلك). نعم”.
  • سورة الفاتحة من أعظم سور القرآن التي نزلت على سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم”. عن أبي بن كعب أنه قرأ على النبي أم القرآن ، قال النبي: “بالذي روحي بيده ما أنزل في التوراة والإنجيل والقرآن”. والمزامير والفرقان مثلها “. إنها التكرارات السبع والقرآن العظيم الذي أهديته “.
  • تعتبر سورة الفاتحة سبباً في مغفرة الذنوب ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا قال الإمام: (لا الذين عملوا ولا (الذين ضلوا) ، ثم يقولون آمين ، فمن وافق على ما قال فله عليه).

أسماء سورة الفاتحة

وردت أسماء كثيرة على سورة الفاتحة ، وهناك نوعان من الأسماء منها: أسماء الوقف ، أي أنها وردت في القرآن والسنة ، وأسماء الاجتهاد ، أي ما عند العلماء. اجتهد في وضع أسماء لسورة الفاتحة ، ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • أسماء التوفيق: الفاتحة الكتاب ، السبع المثاني ، أم القرآن ، أم الكتاب.
  • أسماء الاجتهاد: الكافي ، الواقي ، الكنز ، الدعاء ، وغيرها.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يتحدث عن موضوع استحقاق سورة الفاتحة وأسمائها ، وعرفنا في مقالنا عن سورة الفاتحة.