بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان.

بنى عقبة بن نافح مدينة القيروان. تعتبر القيروان من أهم المدن الإسلامية القديمة ، والتي لها تاريخ طويل منذ إنشائها في قارة إفريقيا ، لتصبح قاعدة للمسلمين ، ونقطة التقاء الجيش الإسلامي في تلك المنطقة. القيروان ومقتل عقبة بن نافع.

مدينة القران

تأسست مدينة القيروان عام 50 هـ على يد كبار التابعين عقبة بن نافع – رضي الله عنه – وهي من أهم المدن القديمة ، وهي أول مدينة إسلامية كانت تأسست في دولة المغرب العربي. مهم ، وهي:

  • الدعوة والجهاد لعبادة الله تعالى.
  • الخوف من عائق أمام عودة شعوب إفريقيا إلى دينهم.

بنى عقبة بن نافع مدينة القيروان

شيدت عقبة بن نافع مدينة القيروان ، وأصبحت من الدول الإسلامية القديمة. وهنا الجواب على السؤال السابق هو:

  • البيان صحيح.

قصة بناء مدينة القيروان

عندما تولى التابع الجليل عقبة بن نافع إمارة إفريقيا ، رأى ضرورة بناء مدينة إسلامية لتكون عاصمة الدولة الإسلامية في قارة إفريقيا ، إذ كان يخشى عودة أهلها إلى دينهم قبل الإسلام بعد الإسلام. تركها رغم أنه دعاهم واستجابوا لدعوته ، فاستقر على قرار بناء مركز لجيش المسلمين ، ونقطة انطلاق للفتوحات الإسلامية من إفريقيا إلى دول الجوار ، وأقام القيروان في منطقة. بعيدة عن الساحل ، وفي نفس الوقت جعلتها تواجه جبل أوراس ، حتى لا تتأثر بالأسطول الروماني والأعداء.

لماذا سميت القيروان بهذا الاسم؟

القيروان كلمة فارسية دخيلة في اللغة العربية ، وتعني مكان الجيش ومعداته ، وكذلك النقطة التي تنطلق منها الجيوش لمداهمات المناطق المجاورة ، وتعني أيضًا المكان الذي يلتقي فيه الجيش. الحرب. احتاج ابن نافع إلى مكان تنطلق فيه الجيوش الإسلامية من أجل الفتح والجهاد ونشر الدعوة الإسلامية ، من قلب إفريقيا ، فكانت القيروان أول عاصمة للإسلام في إفريقيا.

من هو عقبة بن نافح؟

عقبة بن نافع من التابعين الذين برعوا في نشر الإسلام بين الناس ، وترجع نسبه إلى بني فهر بن مالك من قبيلة قريش. لم ير النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ولم يسمع منه ، فكان من أتباعه ، وشارك في العديد من الفتوحات الإسلامية ، وقدم عدة إنجازات مهمة على مستوى الدولة الإسلامية. ومن أبرزها:

  • شارك في فتح مصر وبرقة وزويلة والواحات.
  • استولى على برقة والمناطق التي فتحتها في عهد عمرو بن العاص.
  • شارك في افتتاح عهد سبيطلة عبدالله بن أبي سرح.
  • أمر عقبة بإنشاء مدينة القيروان بعد احتلالها إفريقيا.

كيف مات عقبة بن نافع؟

مات عقبة بن نافع في اشتباك بين جيشه وجيش كسيلة في مدينة تبنة ، حيث دارت معركة غير متكافئة بين عقبة وعدوه ، حيث كان جيشًا صغيرًا ، وعدد العتاد ، مما جعل العدو يقاتل. فاجأه عقبة فرفض العودة ، وأصر على قتله في سبيل الله ، واستشهد من معه في ذلك الوقت ، وأسر البقية ، ومنهم: يزيد بن خلف العبسي ، ومحمد. بن أوس الأنصاري.

وهنا وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان بني عقبة بن نافع مدينة القيروان. حيث تعرفنا على مدينة القيروان مؤسسها ، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن عقبة بن نافع.