عبارة عن نسيجين مختلفين، أو أكثر يعملان معا للقيام بوظيفة محددة

إنه نوعان أو أكثر من الأنسجة المختلفة التي تعمل معًا لأداء وظيفة محددة. يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء والأعضاء ، ويؤدي كل منها وظيفة محددة أو وظائف عديدة خاصة به ، ويسمى كل جزء منه عضوًا ، ويؤدي كل عضو وظيفة واحدة أو عدة وظائف. يحتاج الطالب إلى معرفة الأسماء والأعضاء الموجودة في الجسم في هذه المرحلة ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إجابة السؤال التالي.

    تعريف الخلية

    تُعرَّف الخلية بأنها الوحدة الرئيسية التي تتكون منها جميع الكائنات الحية ، وهي اللبنة الأساسية لبناء أعضاء وأنظمة جسم الإنسان ، وكذلك لأداء العمليات الحيوية فيها ، مثل: البناء والهدم العمليات. كما أنه يؤدي عددًا كبيرًا من التفاعلات الكيميائية التي يمكن من خلالها لأعضاء الجسم أن تنفذ وظيفيًا ، فهو أصغر جزء قابل للحياة ، حيث لا يمكن رؤية معظم الخلايا الفردية بدون مجهر.

    اثنان أو أكثر من الأنسجة المختلفة التي تعمل معًا لأداء وظيفة محددة

    من أجل إظهار ما يتكون من نسيجين مختلفين أو أكثر يعملان معًا لأداء وظيفة معينة ، دعنا نعطي مثالًا ، أحد أعضاء الجسم مثل المعدة. هل فكرت يومًا مما تتكون معدتك؟ المعدة عبارة عن عضو يتكون من العديد من الأنسجة ، وتتعاون هذه الأنسجة لتؤدي وظيفة واحدة ، وهذا يتبع مفهومنا عن الأنسجة ، وهي مجموعة من الخلايا لها نفس الشكل والحجم وتؤدي وظيفة واحدة ، وبالتالي الإجابة الصحيحة على النحو التالي:

    • الجواب: عضو.

    حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء والأنظمة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي ، وتتكون هذه الأعضاء من مجموعة من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي ، ويتكون كل عضو من عدد من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة ، والتي تسمى في بيولوجيا النسيج. اقرأ أيضا:

    أنسجة الجسم

    إنها مجموعة من الخلايا المتشابهة تؤدي نفس الوظيفة وتشكل العضو الذي يتكون منه العضو في جسم الإنسان. لذلك فإن الكائنات الحية الدقيقة أو الكائنات وحيدة الخلية لا تحتوي على أنسجة وأنسجة كما هي موجودة في جسم الإنسان ، حيث توجد في جسم الحيوان كما توجد في جسم النبات ، حيث توجد أنواع من الأنسجة في الإنسان أو الحيوان ، النسيج الضام والأنسجة العضلية والأنسجة الخارجية ، ولكل منها مكونات تكمل جسم الكائن الحي ، وتؤدي بدورها وظائف مختلفة.

    أنواع الأنسجة

    النسيج هو عدد من الخلايا المدمجة التي قد تكون أو لا تكون متماثلة. يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة من الأعضاء والأنسجة والخلايا. يمكن العثور على الأنسجة في جميع الكائنات الحية والأنسجة في جسم الإنسان والحيوانات كما هي:

    • النسيج الظهاري أو النسيج الظهاري: هو النسيج الذي يغطي سطح الجسم ، والذي يمكن أن يكون إما نسيجًا بسيطًا يتكون من صف واحد من الخلايا ، أو قد يكون نسيجًا معقدًا يتكون من عدة صفوف من الخلايا.
    • النسيج الضام: يسمى النسيج الضام الذي يربط خلايا الجسم ببعضها البعض ، فهو عبارة عن مجموعة من الخلايا منفصلة عن بعضها البعض ، بما في ذلك النسيج الضام الوعائي والنسيج الضام الهيكلي.
    • أنسجة الهيكل العظمي: هي عضلات إرادية ومخططة تغطي بنية الجسم ، ويتم الشعور بها والتحكم فيها ، مثل عضلات الجذع وعضلات الساق.
    • أنسجة العضلات: هي عدد من الألياف تتكون من مجموعة من الخلايا معًا بدون غشاء ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات: عضلة القلب ، والعضلات الهيكلية ، والعضلات الملساء.
    • الأنسجة العصبية: وهي أنسجة تتكون من نوع واحد من الخلايا ، وهي الخلايا العصبية ، وهي الأنسجة المسؤولة عن الجهاز العصبي الذي يتحد مع بعضه البعض لتكوين الأعصاب.

    هنا نختتم مقالتنا التي تعرفنا فيها على إجابة سؤال يتكون من نسيجين مختلفين أو أكثر يعملان معًا لأداء وظيفة محددة. كما ناقشنا تعريف الخلية وما هي أنسجة الجسم وأنواع الأنسجة في الجسم.