منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 متر قاعدته مثلث الشكل ارتفاع 14 متر وطول قاعدته خمسة متر ما حجم المنشور

منشور مثلث ارتفاعه 8.5 متر وقاعدته مثلثة ارتفاعه 14 مترًا وطوله خمسة أمتار. الشكل الهندسي ومساحته وارتفاعه وحجمه مثلا وفق قواعد معينة وبهذه الطريقة يقدم إجابته على السؤال المطروح أعلاه مع التعريف العام للنشر ومكوناته من خلال ما يلي.

المنشور

يُعرَّف المنشور بأنه أحد الأشكال الهندسية متعددة السطوح ، حيث يُعرف هذا الشكل الهندسي باسم آخر ، وهو المنشور ، نظرًا لأن جميع جوانبه متصلة ببعضها البعض ، وجميع أوجهه مستوية ، فهناك متشابه تمامًا في الأعلى و تسمى الوجوه السفلية القواعد ، والوجوه الجانبية متطابقة مع بعضها البعض من متوازي الأضلاع ، ومن هنا يسمى المنشور.

يبلغ ارتفاع المنشور المثلث 8.5 مترًا ، وقاعدة مثلثة الشكل ، وارتفاعه 14 مترًا ، وطول قاعدته خمسة أمتار. ما هو حجم المنشور؟

من المعروف أن كل شكل هندسي في الرياضيات له قاعدة معروفة ، بناءً عليها يتم حل جميع الأسئلة ، وبالتأكيد توجد قواعد للمنشور الثلاثي ، والقاعدة العامة لذلك هي (½ (القاعدة × الارتفاع) × ارتفاع المنشور) ، حيث القاعدة 14 والارتفاع 5 يساوي حاصل ضرب ضرب ارتفاع المنشور 8.5 مضروبًا في (½) ، بهذه الصيغة نحصل على الحجم الكامل ، وهو:

  • 297.5 متر مكعب.

مكونات النشر

يتكون المنشور المثلث من عدة أوجه وجوانب تتلخص في النقاط التالية التي تميز المنشور عن الأشكال الهندسية الأخرى وهي:

  • عنوان المنشور: هناك العديد من رؤوس المنشور ، والتي تمثل مكان التقاء حواف المنشور.
  • وجه المنشور: هو المنطقة المسطحة التي تحيط بها الرؤوس والحواف.
  • حافة المنشور: هي خط مستقيم يربط أي وجهين أو رأسين متجاورين ببعضهما البعض.

بهذا القدر من المعلومات وصلنا وأنتم إلى نهاية فقرات هذا المقال الذي كان بعنوان المنشور الثلاثي ، ارتفاعه 8.5 متر ، قاعدته مثلثة ، ارتفاعه 14 مترًا ، وطول قاعدته هو خمسة أمتار. ما هو حجم المنشور؟ المنشور ومحتوياته.