تفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي 2022

    تفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي 2022 ، يميل بعض الموظفين إلى تقديم استقالاتهم من عملهم لظروف وأسباب مختلفة ، ولكن عند تقديم الاستقالة يجب مراعاة قانون العمل الكويتي وأحكامه المتعلقة بالاستقالة ، ومن خلال موقع البوست 24 في هذا المقال سنزودكم بتفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بها.

    ما هو قانون العمل الكويتي؟

    قانون العمل الكويتي هو أحد القوانين المعتمدة في الدولة منذ عام 1909. ويتضمن سبعة فصول رئيسية بالإضافة إلى 150 مادة. وقد تم تعديل بعض مواده في عام 2010. والجدير بالذكر أن هذا القانون تضمن كافة اللوائح والقواعد الأساسية للعمل. أن يكون العامل والموظف على علم بها قبل المباشرة بعمله ، ويتم إجراء التعديلات عليه بما يتناسب مع مصلحة العمالة الكويتية. تسري أحكام هذا القانون على العاملين في قطاع النفط والعاملين في القطاع الخاص بالإضافة إلى قطاع التجارة البحرية ويستثنى من ذلك العمالة المنزلية.

    تفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي

    يتعامل قانون العمل الكويتي مع الاستقالة ، حيث تنص المادة 14 من القانون على أن للعامل الحق في تقديم طلب الاستقالة وإنهاء عقد العمل قبل سبعة أيام على الأقل ، كما تنص على أن صاحب العمل له الحق في الإنهاء. عقد العمل لعامله إذا أخل بالعامل بالواجبات المترتبة على عقد العمل ، أو تثبت ضده تقارير دورية لعدم رغبته في التعلم. تختلف أنواع الاستقالات في قانون العمل الكويتي على النحو التالي:

    • استقالة صريحة: يقدم العامل استقالة صريحة بناء على طلب خطي للموظف المباشر خلال فترة خدمته ، في موعد محدد.
    • الاستقالة القانونية: بموجب القانون الكويتي يعتبر الموظف مستقيلاً قانونياً إذا توقف عن العمل دون عذر أو إذن لمدة 15 يوماً متصلة أو 30 يوماً غير متصلة.

    ما هي فترة التحذير لقانون العمل الكويتي الجديد؟

    يقدم صاحب العمل إخطارًا للعامل أو مستخدمه قبل انتهاء علاقة العمل بينهما. وتسمى هذه الفترة بفترة الإنذار في قانون العمل الكويتي ، فهي فترة محددة لاستلام العامل إشعار الفصل من الخدمة ، حيث نصت هذه المدة في المادة رقم 6 من قانون العمل ، وهي على النحو التالي :

    • فترة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد للعاملين بأجر شهري: 3 أشهر على الأقل قبل إنهاء العقد.
    • فترة التحذير في قانون العمل الكويتي الجديد للعاملين بأجر غير شهري: ما لا يقل عن شهر واحد قبل إنهاء العقد.

    حاسبة مكافأة نهاية العمل في حالة الاستقالة

    من خلال الخطوات التالية يتم احتساب مكافأة نهاية العمل على النحو التالي:

    • الدخول إلى رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة عبر الرابط من.
    • أدخل البيانات التالية في المكان المخصص لها (عدد سنوات العمل ، عدد أشهر العمل ، عدد أيام العمل ، الراتب الشهري).
    • انقر على زر “حساب نهاية الخدمة”.

    نصل هنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن تفاصيل الاستقالة في قانون العمل الكويتي 2022 ، حيث تم توضيح بعض المعلومات حول قانون العمل الكويتي ، بالإضافة إلى تفاصيل الاستقالة في هذا القانون ، وأيضًا توضيح. من فترة الإنذار المنصوص عليها في قانون العمل في الكويت.