عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها أحمر

يتحول لونها إلى اللون الأحمر ، حيث أن المحلول الحمضي من المركبات الكيميائية التي تساهم في إنتاج المركبات والعناصر الكيميائية الأخرى ، ويتم استخدام أوراق عباد الشمس في التجارب الكيميائية بحيث تتأثر بالمواد والعناصر المختلفة ، ومن خلالنا سيتحدث عن المحاليل الحمضية وتأثيرها على أوراق عباد الشمس.

ما هو ورق عباد الشمس

ورق عباد الشمس عبارة عن خليط قابل للذوبان في الماء. يتكون ورق عباد الشمس من أصباغ مختلفة. يتم قياس الأس الهيدروجيني للمحاليل باستخدامها بمساعدة ورق الترشيح ، بحيث يتغير ورق عباد الشمس من الأزرق إلى الأحمر بسبب التعرض للأحماض ، ويتغير من الأحمر إلى اللون. الأزرق عندما يتعرض ورق عباد الشمس لمحاليل قلوية أو قاعدية.

عندما يتم وضع ورق عباد الشمس الأزرق في محلول حمضي ، فإنه يتحول إلى اللون الأحمر

يتغير لون ورق عباد الشمس بناءً على المحلول المائي الذي يظهر فيه ، حيث نجد تغير اللون إلى اللون الأحمر في المحاليل الحمضية وتغير اللون إلى اللون الأزرق في المحاليل القلوية ، وإلى اللون الأرجواني في المحاليل المحايدة ، هكذا المثال و الحل المناسب للبيان المقدم هو:

  • الجواب: البيان صحيح.

كيفية إجراء اختبار ورق عباد الشمس

يتم اختبار المحاليل على ورق عباد الشمس سواء كانت قلوية أو حمضية على النحو التالي:

  • توضع ورقة عباد الشمس في محلول مائي لفحصها.
  • إذا تحولت ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر ، فإن المحلول المائي يكون حامضيًا.
  • عندما يتحول لون ورق عباد الشمس إلى اللون الأزرق ، يكون المحلول المائي قلويًا وقلويًا.
  • إذا ظهر اللون أرجوانيًا ، فهذا يشير إلى أن المحلول المائي محايد.

في نهاية المقال ، ناقشنا الإجابة عند وضع ورق عباد الشمس الأزرق في محلول حمضي ، يتحول إلى اللون الأحمر ، وما هو ورق عباد الشمس وكيفية اختباره.