إذا كان المضلع أ ب ج د يشابه المضلع ف ر و ش، وكان محيط المضلع أ ب ج د يساوي ٥٤م، فما محيط المضلع ف ر و ش؟

إذا كان المضلع ABCD مشابهًا للمضلع V و U ، وكان محيط المضلع ABCD هو 54 مترًا ، فما محيط المضلع V و U ؟، إذا كان المضلع ABCD مشابهًا للمضلع V و U ، و محيط المضلع A bcd يساوي 54 مترًا ، فما هو محيط المضلع vr و u ، فهو قيمة عددية تتعلق بمحيط المضلع الأساسي ، حيث المفاهيم الأساسية للمضلعات ، قوانين المنطقة ومحيط المضلع معطى في قسم الهندسة للطلاب في المراحل الأساسية ، وهناك علاقات رياضية تربط مساحة ومحيط وأطوال جوانب الأشكال الرئيسية.

مفهوم المضلعات الهندسية

المضلع شكل هندسي يمكن لأي شخص رسمه على مستوى ، وميزاته أنه ثنائي الأبعاد ، وله مساحة مغلقة ، وجوانب المضلع عبارة عن خطوط مستقيمة وليست خطوط منحنية ، والمضلعات المتطابقة هي مضلعات متشابهة مع عناصر متقابلة ومتطابقة. عندما يكون لديهم نفس المساحة ، فإن المحيط والأضلاع المتقابلة في المضلعات المتطابقة متساوية ، والزوايا المتقابلة في المضلعات المتطابقة متساوية أيضًا ، وجميع الخصائص الأخرى في المضلع الأول تساوي أضدادها في الثاني.

إذا كان المضلع ABCD مشابهًا للمضلع VV و U ، ومحيط المضلع ABCD يساوي 54 m ، فما محيط المضلع V و U؟

نقول أن مضلعين في المستوى متشابهان إذا كان للمضلعين الخصائص التالية:

  • الجوانب المتقابلة متناسبة.
  • الزوايا المتقابلة متساوية.

لذلك ، يمكن استنتاج أطوال أضلاع أحد الأشكال المتشابهة من أطوال أضلاع المضلع الآخر. على سبيل المثال ، إذا كانت نسبة التشابه بين المضلعين ABCD و المضلع VR yu هي 3: 2 ، فيمكننا أن نستنتج أنه إذا كان أحد جوانب المضلع ABCD هو 9 ، فإن طول الضلع المقابل في VR و u وفقًا للعلاقة السابقة هو:

  • إذا كان طول ضلع الضلع الأول 3 سم ، يكون طول ضلع الضلع الثاني 2 سم.
  • إذا كان طول ضلع الضلع الأول 9 cm ، فإن طول ضلع الضلع الثاني يساوي x.

س = (9 × 2) 3 = 6 سم. يمكن استنتاج أن محيط المضلع الأول يفي بالعلاقة السابقة بمحيط المضلع الثاني. لذلك ، إذا كان محيط المضلع ABCD هو 54 مترًا وفقًا للنسبة أعلاه ، فيمكن حساب محيط المضلع الثاني على النحو التالي: (54 × 2) ÷ 3 = 108 ÷ 3 = 36 مترًا ، فإن الإجابة على السؤال 36 م.

أنواع المضلعات حسب طول أضلاعها

تنقسم المضلعات إلى أنواع بناءً على طول جوانب المضلع ، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين:

  • المضلع المنتظم هو مضلع له جوانب متساوية وزوايا متساوية ، مثل مربع ومثلث متساوي الأضلاع.
  • مضلع غير منتظم: مضلع له أطوال أضلاع مختلفة ، مثل المستطيل.

اقرأ أيضًا: هكذا وصلنا وأنت إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم المضلعات الهندسية وإذا كان المضلع ABCD مشابهًا لمضلع VR و U ومحيط المضلع ABCD متساوي إلى 54 م ، ما هو محيط المضلع VR و U؟ وعن أنواع المضلعات حسب أطوال أضلاعها نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.