يظهر الخط الكانتوري بشكل واضح في رسومات الصغار

يظهر الخط الكنتوري بوضوح في رسومات الأطفال الصغار. عندما يريد الطفل رسم شيء ما فإنه يرسمه بحرية وبدون قيود أي يرسم ما يريد من خلال وضع خطوطه الأساسية وإعطاء الشكل مظهره العام دون وضع تفاصيل دقيقة ، وهناك العديد من الأنواع التي يتم استخدامها في الرسم وفي هذه المقالة سنشرح أحد هذه الأنواع وهو خط الكنتور وما هي أهم الأنواع وكيفية استخدام كل نوع من هذه الأنواع.

ما هو خط الكنتور في الرسم؟

يعرف خط الكنتور في الرسم على أنه الخط الذي رسمه الفنان لضبط الحواف وتحديد الشكل من الخارج وبدون أي تظليل أو ألوان ، كما يتم وضع هذا الخط بالإضافة إلى الحواف الخارجية على الحواف من الأشكال الداخلية المهمة ، وهذا النوع من الخطوط هو أحد الخطوط الرئيسية في الرسم حيث أنه يعطي تفاصيل قليلة ، والشكل عبارة عن خطوط فقط.

الخط الكنتوري مرئي بوضوح في رسومات الأطفال

من خلال تعريفنا السابق لخط الكنتور ، يمكننا أن نستنتج أنه من أسهل الخطوط التي يستخدمها الأطفال ؛ لأنها من الأنواع البسيطة التي لا ترسم خطوطًا دقيقة في الشكل ، بل تعطي المظهر الخارجي فقط ، وتستخدم أدوات بسيطة وسهلة للأطفال ، ولا تتطلب أي جهد ، ومن خلال كل ما سبق نحن نستنتج أن إجابة سؤالنا هي:

  • البيان صحيح.

أنواع الرسم الكنتوري

هناك العديد من الأنواع الخاصة لرسم الخطوط الكنتورية التي تختلف عن بعضها البعض في طريقة الرسم ، وهذه الأنواع هي كالتالي:

  • خط الكنتور الأعمى: يتم فيه الرسم دون النظر إلى الورقة أو الخط الذي ترسمه ، لكن التركيز يكون في النظر إلى الشكل الذي نرسمه.
  • خط الكنتور النقي: هذه هي الطريقة الأولى التي يستخدمها الفنانون ، حيث لا يركزون على التفاصيل الدقيقة في الشكل ، بل يرسمون الخط الخارجي فقط.
  • خط الكنتور المعدل: هذا النوع مشابه للخط الأعمى ، لكنه يختلف عنه بإمكانية النظر قليلاً إلى الورقة ، للتأكد من أننا نرسم بالشكل الصحيح ، لكن التركيز الأكبر في الاعتبار هو على الشكل كما في الخط الأعمى.
  • الخط الأعمى المستمر: في هذه الطريقة يتم الرسم دون رفع القلم عن الورقة ، ويستخدم معظم الأطفال هذه الطريقة التي يمكن تطويرها من خلال العمل على منافسات تنافسية وجعل الطفل يشعر بالصبر والحماس لمعرفة كيفية إنهاء رسم القلم. الشكل.
  • خط الكنتور غير المستمر: يساعد هذا النوع على ملاحظة الشكل بدقة ومعرفة كل التفاصيل فيه ، ويتم الرسم بالتركيز على المنحنيات والزوايا وكافة التفاصيل في الشكل ، ومن خلال ذلك التركيز في الرسم نقوم بالرسم لها شكل يحتوي على العديد من التفاصيل الموجودة في خطوط النموذج.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا. يظهر خط الكنتور بوضوح في رسومات الأطفال الصغار ، كما تعلمنا ما هو خط الكنتور ، وما هي أهم أنواعه ، وكيف يمكننا التمييز بين هذه الأنواع.